الاقتصاد

الاقتصاد

الإمارات تعزز استثماراتها الدوائية في مصر.. السفير حمد الزعابي يؤكد دعم الشراكات الصناعية والتكامل الإقليمي

رندة رفعت شارك حمد عبيد الزعابي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، في حلقة نقاشية عُقدت على هامش مراسم توقيع عقد شراكة بين مجموعة عرب لاب لتكنولوجيا الصناعات الدوائية ومجموعة أكديما، وذلك لبحث الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع الصناعات الدوائية والحوافز التي تقدمها الدولة المصرية للمستثمرين الأجانب.   وأكد السفير حمد الزعابي، خلال مشاركته، أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين المصري والإماراتي، ودعم مسيرة التطوير المستمر بما يسهم في تعزيز التكامل الصناعي والتعاون الإقليمي في قطاع الصناعات الدوائية والطبية، مشيراً إلى أن جمهورية مصر العربية تمتلك مقومات استثمارية قوية تجعلها وجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، في ظل ما تتمتع به من موقع استراتيجي وبنية تحتية متطورة.   وأوضح الزعابي أن الشركات الإماراتية تولي اهتماماً متزايداً بتوسيع حجم استثماراتها في السوق المصري، لاسيما في القطاعات الحيوية ذات الأولوية، وعلى رأسها قطاع الصناعات الدوائية، الذي يشهد نمواً متسارعاً وفرصاً واعدة للتوسع والشراكات الإقليمية.   وتطرقت الحلقة النقاشية إلى الحوافز الاستثمارية التي أطلقتها الحكومة المصرية مؤخراً، والتي تشمل تسهيلات إجرائية وضريبية تستهدف تشجيع رؤوس الأموال الأجنبية على ضخ استثمارات جديدة، ودعم خطط التنمية المستدامة وتعزيز قدرات التصنيع المحلي.   وشهدت الفعالية حضور ممثلين عن أكاديميا إنترناشيونال ومجموعة عرب لاب لتكنولوجيا الصناعات الدوائية، إلى جانب عدد من قيادات قطاع الصناعات الدوائية والمشاركين في الحدث.   ويأتي حضور السفير حمد الزعابي تأكيداً على حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم جهود التنمية الاقتصادية في مصر، وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، بما يحقق المصالح المتبادلة ويدعم مسارات التكامل الاقتصادي العربي.

اقرأ المزيد »
الاقتصاد

يرصد التحولات التنموية وتطوير الخدمات لتعزيز تجربة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة…غرفة مكة المكرمة تصدر تقرير «نبض الأعمال في العاصمة المقدسة

رندة رفعت أصدرت غرفة مكة المكرمة، ممثلةً بمركز مكة للمعلومات والدراسات الاقتصادية، تقرير «نبض الأعمال في العاصمة المقدسة»، الذي يقدم قراءة تحليلية للتحولات التنموية التي تشهدها مكة المكرمة، وجهود تطوير الخدمات والبنية التحتية الحديثة، بما يسهم في تعزيز تجربة الحجاج والمعتمرين والزوار من مختلف دول العالم، في إطار مستهدفات رؤية السعودية 2030.   ويرصد التقرير ملامح التطور المتسارع الذي تشهده العاصمة المقدسة انطلاقًا من مكانتها الإسلامية والإنسانية، وما تحظى به من اهتمام متواصل بتطوير منظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ورفع جودة الحياة، وتعزيز كفاءة البنية التحتية والخدمات الذكية، بما يواكب النمو المتزايد في أعداد الزوار والمعتمرين على مدار العام.   ويتناول التقرير عددًا من المحاور المرتبطة بمستقبل التنمية في مكة المكرمة، من أبرزها تطوير منظومة الحج والعمرة، وتعزيز الخدمات اللوجستية والنقل، والتوسع في الحلول الرقمية والبنية الذكية، إضافة إلى دعم الاستدامة البيئية والحضرية، وتمكين القطاعات الخدمية المرتبطة بخدمة ضيوف الرحمن.   كما يستعرض التقرير مجموعة من المؤشرات المرتبطة بتطوير البنية التحتية والخدمات الحديثة، والتوسع في الحلول التقنية، ورفع كفاءة النقل والخدمات اللوجستية، بما يدعم تحسين تجربة الحجاج والمعتمرين والزوار، ويعزز جاهزية العاصمة المقدسة لاستقبال ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم.   وأشار التقرير إلى أن مكة المكرمة تمضي نحو نموذج تنموي متوازن يجمع بين الحفاظ على الهوية الإسلامية والتاريخية للمدينة المقدسة، ومواكبة التحولات الحديثة في مجالات الخدمات والبنية الذكية والاستدامة، بما يعزز مكانتها كوجهة عالمية لخدمة ضيوف الرحمن.   وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله صالح كامل أن التقرير يأتي ضمن جهود الغرفة في دعم المعرفة التنموية، وتوفير مرجع معلوماتي يساعد على قراءة المتغيرات المستقبلية، والإسهام في دعم المبادرات والمشروعات التي ترتبط بتطوير الخدمات ورفع كفاءة البيئة التشغيلية في العاصمة المقدسة.   من جانبه، أكد الأمين العام لغرفة مكة المكرمة الدكتور ثامر بن أحمد باعظيم أن التقرير يمثل باكورة سلسلة من الدراسات والتقارير النوعية التي يعمل عليها مركز مكة للمعلومات والدراسات الاقتصادية، بهدف دعم صناعة القرار، وإثراء النقاشات التنموية، وتعزيز التكامل بين مختلف الجهات ذات العلاقة بالتنمية والخدمات في مكة المكرمة.   ويؤكد التقرير أن التنمية في مكة المكرمة تنطلق من خصوصية المدينة المقدسة ورسالتها الإنسانية، بما يعزز جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ويحافظ على الهوية الإسلامية والتاريخية للعاصمة المقدسة، ويرسخ مكانتها بوصفها وجهة عالمية تحتضن ملايين الزوار سنويًا.

اقرأ المزيد »
الاقتصاد

وزير الزراعة يعلن فتح 4 أسواق تصديرية جديدة لـ “البرتقال والعنب وشتلات الفراولة” بالأمريكتين

رندة رفعت أعلن السيد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نجاح مصر في فتح 4 أسواق جديدة لـ “البرتقال والعنب وشتلات الفراولة” في دول بيرو وبنما والمكسيك، وذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز تدفق الصادرات الوطنية وتوفير مصادر جديدة للنقد الأجنبي.   وتلقى، وزير الزراعة، تقريراً رسمياً من الدكتور أحمد رزق رئيس قطاع الخدمات الزراعية، بنجاح الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في انهاء المفاوضات الفنية بنجاح مع سلطات الحجر الزراعي في تلك الدول، مما أسفر عن فتح الأسواق الجديدة أمام المنتجات المصرية.    وقال الدكتور محمد المنسي رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، ان الأسواق الجديدة تشمل دولة بيرو، والتي تم فتح اسواقها أمام صادرات البرتقال المصري، فضلا عن دولة بنما، والتي تم فتح أسواقها أمام صادرات العنب وشتلات الفراولة المصرية، بالإضافة إلى دولة المكسيك، حيث تم فتح الأسواق أمام صادرات شتلات الفراولة المصرية.   وأشار إلى أن الإدارة المركزية للحجر الزراعي تعكف حالياً على إنهاء الإجراءات التنفيذية الخاصة بتلك الأسواق تمهيداً لبدء التصدير، حيث تسلمت الوزارة الاشتراطات الفنية الرسمية من الدول المستوردة، وجاري العمل على تعميمها في منشورات فنية وإبلاغ المصدرين بها للالتزام بالقواعد المنظمة لها.   وتأتي هذه الخطوات استكمالاً للطفرة الكبيرة التي تشهدها نفاذ المنتجات الزراعية المصرية للأسواق العالمية، نظراً لتمتعها بالجودة العالية وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية.

اقرأ المزيد »
الاقتصاد

خلال زيارته الرسمية للقاهرة.. بلقاسم حفتر يبحث تعزيز إعمار ليبيا والتعاون مع الكيانات الصناعية المصرية.. والمهندس هيثم حسين يُرحب بالزيارة التاريخيه للقاهرة ويثمن مساعي الشراكة الدبلوماسيه المصرية الليبية

رندة رفعت  تعكس الزيارة الرسمية التي يجريها المهندس بلقاسم خليفه حفتر مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا إلى القاهرة، حجم التنسيق المتنامي بين مصر وليبيا في ملفات التنمية وإعادة الإعمار، خاصة مع توجه الدولة الليبية لإطلاق مشروعات استراتيجية تستهدف إعادة بناء البنية التحتية وتحفيز القطاع الصناعي وخلق فرص العمل. وشهدت الزيارة سلسلة من اللقاءات الرسمية المهمة مع قيادات سياسية وأمنية مصرية، في مقدمتها لقاء اللواء حسن رشاد رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، حيث تناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك ودعم جهود الاستقرار والتنمية داخل ليبيا، إلى جانب بحث آليات الاستفادة من الخبرات المصرية في ملفات الإعمار والبنية التحتية والتطوير الصناعي.   كما عكست الزيارة حرص الجانب الليبي على توسيع دائرة الشراكة مع المؤسسات المصرية خلال المرحلة المقبلة، في ظل الثقة الكبيرة التي تحظى بها الخبرات المصرية داخل السوق الليبي.   ويأتي هذا التحرك في وقت تتجه فيه الأنظار نحو مدينة عمر المختار الصناعية باعتبارها واحدة من المشروعات الصناعية المهمة ضمن خطة إعمار ليبيا، حيث تمثل المدينة خطوة محورية نحو دعم الصناعة الوطنية الليبية وتهيئة بيئة اقتصادية قادرة على جذب الاستثمارات وتحريك عجلة الإنتاج.   وفي هذا الإطار، يواصل مجمع عمال مصر الاقتصادي بقيادة المهندس هيثم حسين تحركاته الداعمة للتعاون المصري الليبي، مستندًا إلى خبراته في مجالات الصناعة والتدريب والتأهيل الفني وإدارة المنظومات الصناعية الحديثة، وهي الملفات التي أصبحت عنصرًا أساسيًا في أي خطة إعمار وتنمية مستدامة.   وخلال السنوات الأخيرة، نجح مجمع عمال مصر في تقديم نموذج يجمع بين التصنيع والتأهيل المهني وربط العمالة بسوق العمل، الأمر الذي يمنحه قدرة كبيرة على المساهمة في إعداد كوادر فنية مؤهلة للعمل داخل المشروعات الصناعية والتنموية المرتقبة في ليبيا الشقيقه.   كما يعمل المجمع على دعم نقل الخبرات المصرية إلى السوق الليبي، خاصة في مجالات إنشاء وتشغيل المدن الصناعية والتدريب الفني وتأهيل الشباب، بما يتماشى مع احتياجات المرحلة الحالية التي تتطلب بناء الإنسان بالتوازي مع إعادة بناء المدن والمشروعات.   “مجمع عمال مصر” ترحب بزيارة المهندس بلقاسم حفتر للقاهرة ويثمن مساعي الشراكة المصرية الليبية التنميه..    وفي سياق متصل، رحّب المهندس هيثم حسين، مؤسس مجمع عمال مصر الصناعي ورئيس تحالف إعادة الإعمار الدولي، بالزيارة الرسمية التي يجريها مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا المهندس بلقاسم حفتر للقاهرة، معرباً عن تقديره العميق للجهود المبذولة لتعزيز الشراكة بين البلدين الشقيقين على أعلى المستويات.   وأشاد هيثم حسين، بما تحقق خلال الزيارة من لقاءات مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة الإسكان المهندسة راندة المنشاوي ورئيس جهاز المخابرات العامة، معتبراً أن هذا المستوى من التنسيق يُجسّد عمق العلاقة التاريخية بين مصر وليبيا ويفتح آفاقاً واسعة للتعاون الفعلي على أرض الواقع.   وقال حسين: “ما نشهده اليوم من تحرك جاد على مستوى الإعمار والتنمية بين البلدين هو بالضبط ما كنا نعمل من أجله شراكة حقيقية تبني ولا تنتظر، ونحن في مجمع عمال مصر ماضون في هذا الطريق ولن نتخاذل عن دعم ليبيا لحظة واحدة.”   وأكد أن مجهودات صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا في استقطاب الخبرة المصرية وتوظيف كفاءة شركاتها تصبّ مباشرة في خدمة الأهداف القومية المشتركة.   ويرى متابعون أن التعاون المصري الليبي في ملف الصناعة والتأهيل المهني يمثل أحد أهم مفاتيح نجاح خطة إعادة الإعمار، خصوصًا مع وجود كيانات مصرية تمتلك خبرات عملية قوية، وفي مقدمتها مجمع عمال مصر الصناعي المستدامة.

اقرأ المزيد »
الاقتصاد

بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف لتقسيط صكوك الأضاحي لمدة تصل إلى 6 أشهر بدون فوائد تيسيرًا على المواطنين

  في إطار حرصه الدائم على دعم جهود الدولة في التحول الرقمي وتعزيز الشمول المالي، وقع بنك مصر بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف يوم الأربعاء الموافق 13 مايو 2026، وذلك بمقر مجلس الوزراء وبحضور دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. وقد شهد توقيع البروتوكول الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والسيد هشام عكاشه – الرئيس التنفيذي لبنك مصر، والسيد إيهاب درة – رئيس قطاع الفروع والتجزئة المصرفية ببنك مصر ولفيف متميز من قيادات الطرفين. يهدف البروتوكول إلى تقديم حلول دفع متطورة، بما يسهم في تسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين، ويأتي هذا التعاون في ضوء توجه الدولة نحو تعميم نظم الدفع غير النقدي، حيث يقوم بنك مصر من خلال البروتوكول بإتاحة إمكانية تقسيط قيمة صكوك الأضاحي الخاصة بوزارة الأوقاف لمدة تصل إلى 6 أشهر بدون فوائد وبدون مصاريف إدارية، وذلك لحاملي بطاقات بنك مصر الائتمانية، على أن يتم تنفيذ عملية التقسيط من خلال مركز الاتصال الخاص بالبنك على الرقم 19888.   وصرح الدكتور أسامة الأزهري أن توقيع البروتوكول يتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ضمن جهود الدولة الرامية إلى توسيع نطاق الحماية الاجتماعية وتعزيز مبادرات التكافل المجتمعي، موضحًا أن هذا التعاون يمثل نموذجًا متكاملاً لتضافر جهود مؤسسات الدولة الوطنية في تنفيذ المبادرات ذات الطابع الإنساني والاجتماعي، حيث يهدف إلى تيسير الحصول على صكوك الأضاحي وضمان وصولها لمستحقيها، مما يسهم في نشر السعادة لدى الأسر الأكثر احتياجًا خلال هذه المناسبة المباركة.   كما أفاد السيد الدكتور وزير الأوقاف، بأن هذا التوقيع يعد شكلاً من أشكال التعاون بين مؤسسات الدولة، معتبرًا ذلك رسالةً وواجبًا لخدمة أبناء الوطن، ومثمّنًا هذا المسار بين الوزارة والبنك لما يكفله من تيسير على الراغبين في تحقيق هذه الشعيرة الدينية بكل ما تعنيه من معاني العطاء والبذل والتكافل التي هي أصيلة في معدن المصريين الأصليين بشكل عام .   وأكد السيد هشام عكاشه – الرئيس التنفيذي لبنك مصر أن هذا البروتوكول يعكس رؤية استراتيجية متكاملة لبنك مصر، ترتكز على ترسيخ دوره كشريك وطني فاعل في دعم مؤسسات الدولة، والمساهمة في تطوير منظومة الخدمات العامة بما يواكب متطلبات التحول الرقمي، مشيرًا إلى أن البنك يحرص على تطوير خدماته بشكل مستمر بما يسهم في تيسير المعاملات المالية، مؤكدًا استمرار البنك في التوسع في تقديم الحلول الرقمية التي تدعم استراتيجية الدولة نحو مجتمع أقل اعتمادًا على النقد.   وأشار هشام عكاشه إلى أن بنك مصر يواصل جهوده في تقديم نموذج إيجابي يُحتذى به في دعم المبادرات والشراكات، بما ينعكس إيجابيًا على المجتمع ككل، فضلًا عن تعزيز تميز خدمات البنك والحفاظ على نجاحه على المدى الطويل.   ويضع بنك مصر المواطن في صدارة أولوياته من خلال تقديم حلول مصرفية حديثة وآمنة تسهم في تيسير حياة المواطنين ودعم التحول الرقمي، وذلك في إطار استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، حيث تعكس قيم البنك واستراتيجياته التزامه الدائم بدعم التنمية والرخاء لمصر.

اقرأ المزيد »
الاقتصاد

أبو الغيط: الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية أداة مهمة لدعم التعاون العربي الإفريقي

رندة رفعت  ترأس أحمد أبو الغيط، الأمين العام لـ جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، أعمال الدورة الستين لمجلس إدارة الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية، التي عُقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بمشاركة عدد من ممثلي الدول العربية والمنظمات المعنية. وشارك في الاجتماع السفير محند صالح لعجوزي، إلى جانب ممثلي الدول الأعضاء بمجلس الإدارة، وهي تونس والجزائر والعراق وفلسطين وجزر القمر وليبيا ومصر والمغرب، بالإضافة إلى ممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وممثل المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا.   وأوضح جمال رشدي أن الاجتماع استعرض نشاط الصندوق، والموقف المالي، والحساب الختامي لعام 2025، إلى جانب مشروع موازنة الصندوق للعام 2026.   وأكد أبو الغيط، خلال الاجتماع، أهمية الدور الذي يقوم به الصندوق باعتباره إحدى الآليات الفاعلة لدعم العمل العربي الإفريقي، ومساندة الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الجامعة العربية ودولها الأعضاء إلى تحقيقها مع الدول الإفريقية، خاصة في ظل الحاجة إلى الحفاظ على قوة ومتانة العلاقات العربية الإفريقية.   وأشار رشدي إلى أن الأمين العام أعرب عن قلقه إزاء الصعوبات المالية التي يواجهها الصندوق نتيجة تأخر بعض الدول الأعضاء في سداد مساهماتها، داعياً أعضاء مجلس الإدارة إلى حث دولهم على سرعة الوفاء بالتزاماتها المالية.   وأضاف أن أعضاء مجلس الإدارة شددوا خلال أعمال الدورة على ضرورة تقديم المزيد من الدعم للصندوق، وفي مقدمته سداد مساهمات الدول الأعضاء، خاصة في ظل تراجع الدور العربي في إفريقيا وزيادة نفوذ أطراف دولية أخرى داخل القارة الإفريقية.   وأوضح المتحدث الرسمي أن الصندوق تمكن، رغم التحديات المالية، من تنفيذ 70 دورة تدريبية خلال العام الدراسي 2025 ـ 2026، استفاد منها 1126 متدرباً إفريقياً في مجالات الطب والهندسة والزراعة والبترول والتعدين والتمريض، بالإضافة إلى تقديم 100 منحة دراسية لطلاب من 20 دولة إفريقية للدراسة في الجامعات العربية.   وأضاف أن الصندوق يعتزم تنظيم 40 دورة تدريبية جديدة خلال العام الدراسي 2026 ـ 2027، إلى جانب تقديم 100 منحة دراسية إضافية للطلاب الأفارقة، مؤكداً أن الصندوق يحظى بتقدير واسع من الدول الإفريقية نظراً لجهوده، رغم محدودية موارده المالية، حيث ينفذ أنشطته بإمكانات تقل عن 10% من موازنته المعتمدة.

اقرأ المزيد »
الاقتصاد

تركيا – تكريم المهندس “هيثم حسين” بدرع “محمد الفاتح” في معرض SAHA EXPO 2026 بإسطنبول تقديرًا لدوره في دعم وتعزيز التعاون الصناعي والدفاعي الاستراتيجي 

رندة رفعت في إنجاز جديد يعكس الحضور المصري المتنامي في المحافل الصناعية والدفاعية الدولية، تم تكُرِّم المهندس هيثم حسين رئيس مجلس اداره مجمع عمال مصر الصناعي، خلال فعاليات معرض الصناعات الدفاعية الدولي SAHA EXPO 2026 بمدينة إسطنبول، وذلك بمنحه درع السلطان محمد الفاتح المنقوش عليه القرآن الكريم كاملًا بخط اليد، تقديرًا لجهوده في دعم التواصل وتعزيز التعاون الصناعي والاستثماري بين مصر وتركيا. وجاء التكريم وسط حضور واسع لقادة الصناعات الدفاعية والعسكرية وممثلي كبرى الشركات العالمية المشاركة في المعرض، الذي يُعد أحد أبرز المعارض الدولية المتخصصة في الصناعات الدفاعية والتكنولوجيا العسكرية.   وشارك المهندس هيثم حسين في فعاليات المعرض بدعوة كريمة من الدكتور أحمد عثمان أغلو، رئيس مجلس إدارة شركة ICT للصناعات الدفاعية والاستثمار، إحدى شركات التحالف المصري الدولي الذي يقوده مجمع عمال مصر في ليبيا والسودان.   وشهدت الزيارة سلسلة من الاجتماعات المكثفة مع ممثلي 36 شركة دولية وقادة قطاع الصناعات الدفاعية، حيث جرى بحث فرص توطين التكنولوجيا والصناعات الاستراتيجية داخل مصر وليبيا والسودان، بما يدعم خطط التكامل الصناعي الإقليمي ويعزز قدرات التصنيع المحلي ونقل الخبرات التكنولوجية الحديثة.   وأكد المهندس هيثم حسين، خلال مشاركته، أهمية بناء شراكات صناعية حقيقية تقوم على نقل التكنولوجيا والتصنيع المشترك، مشيرًا إلى أن المرحلة الحالية تتطلب تعزيز التعاون بين الدول العربية والإقليمية في القطاعات الاستراتيجية، خاصة الصناعات الدفاعية والتكنولوجية، باعتبارها أحد أهم ركائز الأمن القومي والتنمية الاقتصادية.   كما أشار إلى أن التكامل الصناعي بين مصر وليبيا والسودان يمثل خطوة مهمة نحو خلق كيانات إنتاجية قوية قادرة على المنافسة إقليميًا ودوليًا، وتحويل الطموحات الاقتصادية إلى مشروعات حقيقية توفر فرص عمل وتدعم التنمية المستدامة الشاملة.   وخلال فعاليات المعرض، قامت شركة “ريبكون” العالمية المتخصصة في الصناعات الدفاعية والعسكرية بتكريم المهندس هيثم حسين، واختياره ضمن أبرز الشخصيات الداعمة للتعاون والتواصل بين مصر وتركيا، تقديرًا لدوره في فتح آفاق جديدة للشراكات الصناعية والاستثمارية بين البلدين.   ويعكس هذا التكريم المكانة المتنامية للكفاءات المصرية في المحافل الدولية، والدور المتزايد الذي تلعبه مصر في دعم الصناعات الاستراتيجية وتعزيز التعاون الاقتصادي والصناعي مع مختلف دول المنطقة والعالم بشكل عام.

اقرأ المزيد »
الاقتصاد

بنك مصر يستكمل دعمه لمستشفيات جامعة عين شمس بنحو 181 مليون جنيه لتطوير مبنى الأورام ووحدة زرع النخاع وتمويل المرحلة الثانية بجناح الرعاية المجمعة بقيمة 153 مليون جنيه لرفع الطاقة الاستيعابية وتطوير الخدمات الطبية 

رندة رفعت في إطار التزامه المتواصل بدعم القطاع الصحي وتقديم خدمات طبية متطورة للمواطنين، وقّع بنك مصر بروتوكولي تعاون مع مستشفيات جامعة عين شمس لاستكمال دعمها لمشروع مدينة عين شمس الطبية المتكاملة بنحو 181 مليون جنيه.  قام بتوقيع البروتوكولين كلٌ من الخبير المصرفي هشام عكاشه – الرئيس التنفيذي لبنك مصر، والدكتور محمد ضياء زين العابدين – رئيس جامعة عين شمس ، بحضور حسام عبد الوهاب – نائب الرئيس التنفيذي لبنك مصر، والدكتور طارق يوسف أحمد – المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس والدكتور علي الأنور – عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة عين شمس، والدكتور عصام فخري عبيد – نائب المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس ومدير عام مستشفى الدمرداش الجراحي، وعمرو شفيق – مدير عام مستشفى علاج الأورام، والدكتورة فاطمة الجولي – رئيس قطاع اتصالات المؤسسة ببنك مصر، ولفيف من قيادات البنك والمستشفى.   هذا ويستهدف البروتوكول الأول دعم تمويل مشروع إنشاء وتطوير مبنى العيادات والعلاج الإشعاعي بمجمع مباني الأورام – مستشفيات جامعة عين شمس بمبلغ 165 مليون جنيه، ليشمل تطوير خدمات العلاج الإشعاعي (الدور الأرضي)، وزيادة عدد غرف مناظرة الحالات بالعيادات الخارجية من 3 عيادات إلى 10 عيادات مع استراحة للمرضى بدور الميزانين، وإضافة 20 كبسولة لتلقي جلسات العلاج الكيماوي بالدور الأول، هذا إلى جانب جناح عمليات للعلاج الإشعاعي الداخلي بالدور الثاني، وذلك بما يتوافق مع الأكواد الطبية الخاصة بمرضى الأورام على المستوى الهندسي، ويراعي متطلبات الجودة ومكافحة العدوى والحالة النفسية لمرضى الأورام.    ويأتي البروتوكول الثاني لدعم تطوير ورفع كفاءة وحدة زرع النخاع – مستشفيات جامعة عين شمس، بنحو 15.9 مليون جنيه، وذلك لضمان استمرارية تقديم الخدمات الطبية بأفضل مستوى ممكن للمرضى.   وجديرًا بالذكر أن بنك مصر قام مؤخرًا باستكمال تطوير المرحلة الأولى من جناح الرعاية المجمعة التي سبق لبنك مصر تمويلها بسعة 12 سريرًا خلال عام 2023، إلى جانب المساهمة في تطوير 50% من المرحلة الثانية بسعة 11 سريرًا إضافيًا، فضلًا عن تجهيز وفرش الجناح بنسبة 50% من إجمالي الطاقة الاستيعابية لجناح الرعاية المجمعة والبالغة 17 سريرًا، وذلك بنحو 153 مليون جنيه، وذلك بنهاية عام 2025.   وقد أكّد هشام عكاشه الرئيس التنفيذي لبنك مصر – أن بنك مصر يحرص دائمًا على دعم القطاع الصحي ويضعه على رأس أولوياته باعتباره أحد المحاور الأساسية التي يوليها البنك اهتمامًا خاصًا ضمن استراتيجيته للمسؤولية المجتمعية، ولارتباطه بحياة الأفراد وحقهم في الحصول على الرعاية الطبية اللائقة، وتمثل مساهمة البنك من خلال تلك البروتوكولات خطوة محورية لتعزيز قدرات صرح طبي كبير كمستشفيات جامعة عين شمس لتقديم الخدمات الطبية بصورة أكثر كفاءة وفعالية بما ينعكس إيجابًا على صحة المواطنين، ويأتي هذا تماشيًا مع جهود الدولة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 في القطاع الصحي.   وصرح عكاشه بأن هذا التعاون يجسد نموذجًا رائدًا للشراكة المجتمعية بين بنك مصر والمستشفيات الجامعية، وامتدادًا لجهوده في دعم وتطوير وتنفيذ مبادرات ومشروعات نوعية تسهم في تعزيز كفاءة المؤسسات الصحية الكبرى وتطوير الخدمات الصحية لتوسيع نطاق الاستفادة منها، مع إيلاء أهمية قصوى لتعزيز التعاون مع مختلف شركاء التنمية، بما ينعكس إيجابًا على مستوى الرعاية المقدمة للمواطنين.   من جانبه، أعرب الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين – رئيس جامعة عين شمس – عن بالغ تقديره للتعاون مع بنك مصر، مؤكدًا أن هذا الدعم يُسهم في إحداث نقلة نوعية داخل مستشفيات جامعة عين شمس، خاصة من خلال تطوير الإمكانات الطبية والتجهيزات الحديثة بما يعزز القدرة على التعامل مع الحالات المرضية المتقدمة.   وأوضح سيادته أن هذا التعاون يدعم التوسع في التخصصات الدقيقة، وعلى رأسها علاج الأورام وزرع النخاع، بما يتيح تقديم خدمات علاجية أكثر تطورًا وفقًا لأحدث المعايير الطبية، إلى جانب تحسين بيئة العمل للأطقم الطبية ورفع كفاءة الأداء داخل المستشفيات.    كما أشار إلى أن هذا الدعم يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الدور التعليمي والبحثي للمستشفيات الجامعية، من خلال توفير بيئة متطورة تسهم في إعداد الكوادر الطبية وتأهيلها وفق أحدث النظم العلمية، بما ينعكس على جودة الخدمة المقدمة داخل المنظومة الصحية.   ويؤكد بنك مصر استمراره في تعزيز جهوده في مجال المسؤولية المجتمعية عبر مختلف المحاور التنموية التي تخدم المجتمع وتُسهم في بناء مستقبل أفضل، حيث بلغ إجمالي المخصص لدعم الأنشطة التنموية خلال عام 2025 نحو 1.5 مليار جنيه مصري، وذلك تعزيزًا لقيم واستراتيجيات عمل البنك، وتأكيدًا لالتزامه بالتنمية المستدامة وتحقيق الرخاء لمصر.

اقرأ المزيد »
الاقتصاد

السفير عبد الله الرحبي: عُمان تتطلع لتعزيز الشراكات الاستثمارية مع المطورين العقاريين المصريين 

رندة رفعت أكد السفير عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عُمان لدى مصر والمندوب الدائم لدى الجامعة العربية، تطلع بلاده لتعزيز الشراكات الاستثمارية مع المطورين العقاريين المصريين ، جاء ذلك في كلمته في مؤتمر “The Investor” في دورته الخامسة، والذي يأتي استكمالًا لنجاحات الملتقى المصري– العُماني “عُمان– مصر.. أرض الفرص في نوفمبر الماضي”، الذي شكّل محطة مهمة في مسار تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.   وقد طرح السفير عبد الله الرحبي، التجربة العمانية في المجال العقاري والتعاون المشترك بين مصر وعُمان، وقال إن سلطنة عُمان تنطلق في مسيرتها التنموية وفق رؤية عُمان 2040، التي تضع في صميم أولوياتها تنويع الاقتصاد وتعزيز بيئة الاستثمار، ويأتي القطاع العقاري كأحد أهم محركات النمو، نظرًا لارتباطه الوثيق بالعديد من القطاعات الاقتصادية.   وأكد الرحبي، في كلمته أن القطاع العقاري العُماني، شهد نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، مدفوعًا بمشاريع استراتيجية كبرى، مثل مدينة السلطان هيثم، والمدن المستدامة، ومشاريع الواجهات البحرية، إلى جانب تطوير التشريعات وتبسيط الإجراءات، بما يعزز من جاذبية السوق العُمانية للمستثمرين.   وقال سفير عُمان في القاهرة، إن التجربة العُمانية في التطوير العقاري تقوم على أسس الاستدامة وجودة الحياة والتخطيط الحضري الحديث، وهو ما يفتح آفاقًا واسعة للتعاون مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية، الذين يمتلكون خبرات متميزة في هذا المجال.   ومن هذا المنطلق، أكد الرحبي، ترحيب سلطنة عُمان بالمطورين العقاريين من مصر الشقيقة، والتطلع إلى تعزيز الشراكات الاستثمارية، بما يسهم في تبادل الخبرات وتنفيذ مشاريع نوعية تلبي تطلعات البلدين.   ولعل النجاحات التي حققتها الاستثمارات المصرية في عُمان، تمثل نموذجًا يُحتذى به في التعاون المثمر القائم على الثقة والمصالح المشتركة.   وأوضح الرحبي قائلاً إن القطاع العقاري العُماني يمثل محركًا رئيسيًا لعدد كبير من الأنشطة الاقتصادية، مما يجعله ركيزة أساسية لتحقيق نمو مستدام، وخلق فرص استثمارية واعدة، وتعزيز التكامل الاقتصادي بين دولنا العربية.   وجه الرحبي خالص الشكر للجهات المنظمة، وأعلن عن الترتيب لعقد النسخة الثانية من مؤتمر (عُمان– مصر.. أرض الفرص) في مسقط خلال الخريف المقبل، لمواصلة البناء على ما تحقق من إنجازات والمتابعة في التوصيات التي صدرت عن ملتقى نوفمبر الماضي.

اقرأ المزيد »
الاقتصاد

اليوم.. المحكمة العربية للتحيكم تنظم ندوة حول ترسيخ منظومة التنمية و تسوية النزاعات داخل بيئة الاستثمار

رندة رفعت تنظم المحكمة العربية ، برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس مجلس إدارة المحكمة ، في الخامسة من مساء اليوم الأربعاء ، ندوة بعنوان ” التحكيم والاستثمار ..المحكمة العربية للتحكيم نموذجا” ، وذلك بالتعاون مع المنتدي العالمي للدراسات المستقبلية .. الندوة تأتي انطلاقا من أهمية الاستثمار كأحد الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية في العصر الحديث ودوره الفاعل في توفير رؤوس الأموال ونقل التكنولوجيا وإتاحة فرص العمل أمام الكوادر الوطنية.   و تتضمن محاور الندوة مناقشة حزمة من المحاور أبرزها أهمية التحكيم الدولي ودوره في ترسيخ منظومة التنمية إل جانب صياغة العقود ومدي تحقيق التوازن بين مصالح الدولة وحماية المستثمرين ، كما تناقش الندوة أهمية المحكمة العربية للتحكيم في تسوية النزاعات داخل بيئة الاستثمار .   يذكر أن الندوة يتحدث خلالها المستشار فاورق سلطان رئيس مجلس إدارة المحكمة العربية للتحكيم ورئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق ، والنائب عصام هلال عفيفي عضو مجلس الشيوخ ، ود.وليد وهبة أستاذ القانون الدولي وعضو الجمعية المصرية للقانون الجنائي.

اقرأ المزيد »

هل أنت مستعد للارتقاء بعملك إلى المستوى التالي؟

اخر الاخبار

هل أنت مستعد للارتقاء بعملك إلى المستوى التالي؟

error: Content is protected !!