الرياضة

المغرب آخر الضحايا.. قصة 8 «ريمونتادا» مصرية في تاريخ كأس أمم أفريقيا

تأهل منتخب مصر لكرة القدم إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا في نسختها الجارية بالكاميرون عقب تخطي عقبة المنتخب المغربي وتحويل التأخر في النتيجة بهدف إلى انتصار ثمين بهدفين.المنتخب المصري اعتاد العودة من بعيد في نتائج مبارياته وتحقيق الانتصار عقب التأخر في النتيجة وقلب الطاولة على منافسيه، حيث حقق الفراعنة الريمونتادا في 8 مباريات بالكان، آخرها في مباراة المغرب الضحية الأولى لريمونتادا الفراعنة كان المنتخب الأوغندي في لقاء نصف نهائي نسخة 1962 فتقدم عن طريق لاعبه جوناتان عقب 16 دقيقة من انطلاق المواجهة لكن الفراعنة ردوا بثنائية حملت توقيع بدوي عبداتلفتاح وصالح سليم في الدقيقتين 36 و69 وحسموا المواجهة لمصلحتهم. من جديد يعود المنتخب المصري في النتيجة أمام نظيره الأوغندي في مواجهة جمعت الطرفين في نسخة 1976، فبادر منتخب “الرافعات” مع الدقيقية 21 بقدم دينيس اوبوا، لكن الرد جاء سريعًا من قبل أحفاد الفراعنة عن طريق مصطفى عبده وطه بصري في الدقيقتين 26 و32 ليظفر منتخبنا بنقاط المباراة. ويأتي الدور على المنتخب الايفواري ليكون فريسة الرمونتادا الفرعونية في نسخة 1980 فيزور الأفيال شباك المصريين مع الدقيقة 7 عن طريق أني جومي لكن مختار مختار يدك شباك الايفواريين بهدفين مع الدقيقتين 8 و20 ويقود الفراعنة لانتصار ثمين. ويُلدغ المنتخب الايفواري من جحره مرتين ويتكرر السيناريو أمام الفراعنة في نسخة 1984 التي استضاف منافساتها، فتقدم مع الدقيقة 53 عن طريق باسكال مييزان، إلا أن ماردوانا النيل طاهر أبوزيد يتعملق ويحرج الأفيال وسط أنصارها بهدفين مع الدقيقتين 66 و73 ليحقق المنتخب المصري واحد من أروع انتصاراته بالكان “ريمونتادا” تاريخية جديدة للمنتخب المصري في تاريخ مشاركات بأمم أفريقيا، هذه المرة في نسخة 2000 بغانا ونيجيريا في مواجهة المنتخب البوركيني بالجولة الأخيرة للدور الأول، وعلى الرغم من كون اللقاء تحصيل حاصل لم يؤثر على بلوغ الفراعنة ربع النهائي، إلا أن منتخبنا لم يستسلم لتأخره بهدفين نظيفين أمام “الخيول” مع الدقيقتين 9 و24، فاستبسل الفراعنة وبذلوا قصارى جهدهم ليسجلوا 4 أهداف عن طريق أحمد صلاح حسني وحسام حسن وهاني رمزي وعبدالحليم على في الدقائق 30 و75 و85 و90. نسخة 2010 بأنجولا تشهد على عودة تاريخية لأحفاد الفراعنة بقيادة حسن شحاتة في مباراتين، الأولى في مستهل المشوار أمام المنتخب النجيري، فبادر النسور بالتسجيل مبكراً في شباك الحضري عن طريق أوباسي مع الدقيقة 12، إلا أن الفراعنة عادوا بقوة بثلاثية حملت توقيع عماد متعب مع الدقيقة 35 وأحمد حسن مع الدقيقة 54 واختتم محمد ناجي جدو أهداف الفراعنة قبل النهاية بثلاث دقائق. أما الثانية في نسخة 2010 والسابعة في تاريخ الفراعنة في الكان فجاءت على حساب الأسود الكاميرونية فسجل إيمانا من ركلة ركنية بمساعدة أحمد حسن هدف التقدم في شباك المنتخب المصري بدور ربع النهائي للمسابقة بعد مرور 26 دقيقة فقط، إلا أن الفراعنة أمطورا شباك الأسود بالتخصص بثلاثية عن طريق أحمد حسن من تسدية صاورخية قبل نهاية الشوط الأول، وأضاف الثنائي محمد ناجي جدو وأحمد حسن هدفين في الشوط الاضافي الأول منحا الفراعنة بطاقة الترشح للمربع الذهبي عن جدارة. ويحقق الفراعنة الريمونتادا الثامنة خلال نسخة 2021 بالكاميرون، فبعدما سجل المغاربة مع الدقيقة 7، جاء التعادل بقدم محمد صلاح مع الدقيقة 52 وسجل تريزيجيه هدف الانتصار وبلوغ الفراعنة نصف النهائي مع الدقيقة العاشرة من عمر الشوط الإضافي الأول.

اقرأ المزيد »

متحف شرم الشيخ يستضيف الوفود المشاركة في بطولة كأس العرب لكرة القدم لقصار القامة

استضاف اليوم متحف شرم الشيخ الوفود المشاركة في بطولة كأس العرب لكرة القدم لقصار القامة والتي تُقام ضمن فعاليات المهرجان العالمي الرابع لقصار القامة المُقام حاليا بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية وزارات كل من السياحة والآثار  والشباب والرياضة والتضامن الإجتماعي، والذي بدأت فعالياته يوم الثلاثاء الماضي وتستمر حتى ٣١ يناير الجاري تحت شعار “أنا وأنت واحد”. وأشارت الأستاذة إيمان عبد الرحمن مدير عام المكاتب الداخلية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي إلى أن رعاية وزارة السياحة والآثار لهذا الحدث تأتي في إطار اهتمام الوزارة بالأحداث والفعاليات التي تهتم بالسياحة الميسرة وذلك تماشيا مع أهداف استراتيجية التنمية المستدامة للوزارة ورؤية مصر ٢٠٣٠ لدمج ذوي الهمم في المجتمع، لافتة إلى جهود الوزارة لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين المصريين والسائحين بالمتاحف والمواقع الأثرية على مستوي الجمهورية وإتاحتها لذوي الهمم لتحسين تجربتهم خلال الزيارة. وأوضح الدكتور إسلام نبيل مدير مكتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بشرم الشيخ، والذي قام بمرافقة أعضاء الوفود المشاركة في البطولة خلال زيارتهم للمتحف، أنهم أعربوا عن استمتاعهم بزيارة المتحف وإعجابهم بالقطع الأثرية المعروضة به، كما حرصوا على التقاط العديد من الصور التذكارية بالمتحف. وعقب انتهاء زيارتهم للمتحف تم تنظيم جولة لهم بمدينة شرم الشيخ زاروا خلالها عدد من الأماكن السياحية. وأضاف مدير مكتب الهيئة بشرم الشيخ أن أعضاء المكتب قاموا بالترحيب بالوفود المشاركة وضيوف المهرجان، كما قاموا بتقديم الهدايا التذكارية لهم. تجدر الإشارة إلى أن المهرجان العالمي الرابع لقصار القامة يتضمن عدد من الفعاليات من بينها بطولة كأس العرب لكرة القدم لقصار القامة، والتي يشارك بها منتخبات دول كل من مصر والأردن والسودان والعراق وفلسطين وسوريا ولبنان، بالإضافة إلى دعوة منتخب دولة إسبانيا كضيف للمهرجان، وبحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم لقصار القامة، ورئيس اللجنة البارالمبية الأردنية

اقرأ المزيد »

وزير الشباب والرياضة: تواصلت مع وزير الداخلية بشأن زيادة الجماهير أمام السنغال فى تصفيات كأس العالم

قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أنه يسعي جاهدًا لمساندة المنتخب الوطني أمام منتخب السنغال فى مباراة التصفيات المؤهلة لكأس العالم والمقرر لها فى مارس المقبل. وقال صبحي:” تواصلت مع معالي وزير الداخلية من أجل الدعم الجماهيري لمنتخب مصر أمام منتخب السنغال فى تصفيات كاس العالم”. واضاف:” بالطبع سيكون هناك دعم جماهيري لمنتخب مصر أمام منتخب السنغال فى تصفيات كأس العالم”. ويذكر أن منتخب مصر حقق فوز على منتخب كوت ديفوار ضمن مباريات دور ال 16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، وصعد المنتخب لدور الثمانية وسيواجه منتخب المغرب يوم الأحد المقبل فى تمام الساعة السادسة مساء.

اقرأ المزيد »

قبل السفر للامارات..الأهلي يواجه سموحة بكأس الرابطة

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في الخامسة مساء اليوم الخميس نظيره سموحة في الجولة الرابعة لكأس الرابطة المصرية وذلك علي ستاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية. وكانت مباراة اليوم مقرر لها على ستاد الإسكندرية قبل نقلها إلي ستاد برج العرب بالإسكندرية نظرا لعدم قدرة ستاد الإسكندرية علي استقبال المباراة بسبب الظروف المناخية. يدخل الأهلي مواجهة اليوم بحثا عن أول فوز له في كأس الرابطة وذلك بعد التعادل في أول ثلاث جولات أمام الجونة والمقاولون والإسماعيلي. ودخل الأهلي معسكر مغلق أمس في برج العرب بالإسكندرية حيث أعلن بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي قائمة مباراة سموحة والتي شهدت عودة العناصر الأساسية. وجاءت قائمة الأهلي لمواجهة سموحة فى كأس الرابطة على النحو التالي:- علي لطفي ومصطفى شوبير وحمزة علاء ومحمود وحيد ومحمد أشرف ومحمد خليفة نصير ومحمد مغربي وياسر إبراهيم ومحمد هاني وكريم فؤاد وطاهر محمد طاهر ورامي ربيعة وأحمد أشرف ومحمد فخري ومحمد مجدي أفشة ولويس ميكيسوني وأحمد عبدالقادر وحسين الشحات ووليد سليمان وزياد طارق وأحمد سيد غريب ومحمد ياسر وبيرسي تاو. يذكر ان مباراة اليوم ستكون الأخيرة للأهلي قبل السفر إلي الإمارات لخوض منافسات كأس العالم للأندية المقرر إقامتها خلال الفترة من 3 إلي 12 فبراير المقبل.ويستهل الأهلي مشواره في كأس العالم للأندية يوم 5 فبراير المقبل بمواجهة مونتيري المكسيكي.

اقرأ المزيد »

اصابة محمد الشناوي و حمدي فتحي بعد مباراة كوت ديفوار

تعرف على اصابة محمد الشناوي و حمدي فتحي بعد مباراة كوت ديفوار قال الدكتور محمد أبو العلا طبيب المنتخب الوطني، إن إصابة محمد الشناوي حارس مرمى الفريق عبارة عن شد في العضلة الخلفية، أما إصابة حمدي فتحي عبارة عن شد في العضلة الضامة، وسوف يخضع كلاهما غدا لعمل أشعة لتحديد برنامج كل منهما. وغادر الشناوي وحمدي فتحي مباراة منتخب مصر أمام كوت ديفوار مساء اليوم بعد الإصابة، حيث يرغب الجهاز الطبي في الوقوف على حالة الثنائي وموقفهما من اللحاق بالمباراة المقبلة أمام المغرب. ونجح المنتخب المصري من تحقيق الفوز على غريمة القاري، كوت ديفوار، بنتيجة 5/4 بركلات الترجيح، في لقاء ثمن نهائي البطولة.

اقرأ المزيد »

رئيس الزمالك يهنئ منتخب مصر ببلوغ ربع نهائي أمم أفريقيا

يتقدم رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، بخالص التهاني لأبنائنا لاعبي المنتخب الوطني الأول، والجهاز الفني والطبي والإداري بمناسبة التأهل لدور ربع النهائي ببطولة كأس أمم أفريقيا المقامة حالياً بالكاميرون، بعد الفوز المستحق على منتخب كوت ديفوار. كما يتقدم رئيس نادي الزمالك بالتهنئة للشعب المصري العظيم، متمنيا تحقيق لقب البطولة في نهاية الأمر، مثلما تحقق من قبل، في ظل التقدم الكبير للرياضة المصرية في الفترة الأخيرة على جميع المستويات وليس كرة القدم فقط. وكان رئيس نادي الزمالك، تلقى دعوة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من أجل حضور المباراة النهائية من البطولة، التي تقام في الكاميرون خلال الفترة الحالية، كما تم توجيه الدعوة لمحمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، وممدوح عيد المدير التنفيذي لنادي بيراميدز.

اقرأ المزيد »

الأولمبية تهنىء منتخب كرة القدم بالتأهل لدور الثمانية لكأس الأمم الإفريقية

يتقدم مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس هشام حطب بخالص التهاني للجماهير المصرية ولاعبي المنتخب الأول لكرة القدم والجهاز الفني ومجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم عقب تأهل الفريق لمباراة دور الثمانية لنهائيات كأس الأمم الإفريقية المقامة في الكاميرون حاليا بعد الفوز على منتخب كوت ديفوار بركلات الترجيح بنتيجة 5-4 في مباراة دور ال16 التي أقيمت اليوم الأربعاء.ويعرب مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية عن خالص التهاني للاعبي المنتخب الأول والجهاز الفني على هذا التأهل وإستمرار مواصلة المنتخب لمشواره في نهائيات كأس الأمم الإفريقية والأداء المميز للاعبين وحرصهم على رفع راية مصر عاليا وتحقيق الانتصارات.ويتمنى مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية التوفيق للمنتخب في المواجهة القادمة أمام منتخب المغرب في دور الثمانية ومواصلة المشوار بنجاح في البطولة الإفريقية الحالية.

اقرأ المزيد »

شوبير يعلن إصابته بكورونا

وصباح اليوم الثلاثاء، أعلن شوبير :«إمبارح صحيت من النوم حسيت بألم في الحلق ورشح في الأنف وكعادتى منذ ظهور كورونا استدعيت الأجهزة الطبية لعمل مسحات لكل أهل بيتي، وتم تأكيد الإصابة».وتابع شوبير «وطبعا عشان الكورونا مش هقدر اظهر في التليفزيون ولكن التكنولوجيا انقذتنى وهعمل حلقات مسجلة للراديو». وأعاد شوبير عبر حسابه الخاص على تويتر، نشر فيديو الحلقة، وعلق عليها قائلًا: «إيجابي كورونا، دعواتكم

اقرأ المزيد »

الخطيب رئيسًا لبعثة الأهلي في مونديال الأندية

تقرر رئاسة محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي لبعثة فريق الكرة في الإمارات تمهيدًا للمشاركة في كأس العالم للأندية في الإمارات مطلع شهر فبراير المقبل.ومن المقرر أن يستهل فريق الأهلي مبارياته في كأس العالم للأندية بمواجهة مونتيري المكسيكي يوم 5 فبراير المقبل بالمونديال.ويعاني الأهلي من غيابات عديدة في صفوف الفريق بسبب مشاركة العديد من لاعبيه في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة في الكاميرون حاليا سواء مع منتخب مصر أو تونس أو مالي.

اقرأ المزيد »

كاف يغرم منتخب الجزائر بسبب سلوك جماهيره أمام كوت ديفوار

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف برئاسة باتريس موتسيبي، توقيع غرامة مالية على منتخب الجزائر لكرة القدم والاتحاد الجزائري، بسبب سلوك جماهيره عقب نهاية مباراة منتخب محاربي الصحراء أمام نظيره كوت ديفوار، ضمن منافسات ختام دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون وقال كاف في بيان رسمي نشره عبر موقعه الإلكتروني، منذ قليل: تقرر تغريم منتخب الجزائر 5 آلاف دولار، بسبب اقتحام متابعيه من المدرجات ملعب مباراة الخضر وكوت ديفوار، ضمن منافسات مجموعات كأس الأمم الإفريقية، والذي يعتبر سلوكًا مرفوضًا تمامًا من جانب اللجنة المنظمة للبطولة. وأضاف كاف: حكم اللقاء فيكتور جوميز ذكر في تقريره للمباراة أن هناك 40 مشجعًا لمنتخب الجزائر اقتحموا الملعب؛ احتجاجًا على الخسارة والخروج المبكر من كأس الأمم الإفريقية أمام كوت ديفوار، وأظهروا سلوكا غير رياضيا، وكان ذلك تحديدًا في الناحية الشرقية من مدرجات ملعب اللقاء. واختتم كاف بيانه: تنفذ أيضا غرامة مالية على منتخب كوت ديفوار والاتحاد الإيفواري لكرة القدم، بسبب اقتحام جماهير الأفيال الملعب أيضا احتفالًا بالفوز. يذكر أن كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ 33 بالكاميرون تقام خلال الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير المقبل في 5 مدن مختلفة، وبمشاركة 24 منتخبا للمرة الثانية على التوالي، وتقام مباريات البطولة على 6 ملاعب في 5 مدن، وهيّ الملعب الأولمبي وملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي، وملعب جابوما في مدينة دوالا، وملعب ليمبي في مدينة ليمبي، وملعب كويكونج في مدينة بافوسام، وملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا. تابع تغطية خاصة لبطولة أمم إفريقيا عبر هذا الرابط وتحدد بشكل نهائي ورسمي منتخبات ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، بعد انتهاء مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات. مواعيد مباريات دور ثمن نهائي أمم إإفريقيا الاثنين 24 يناير 20226:00 غينيا : جامبيا 9:00 الكاميرون : جزر القمر الثلاثاء 25 يناير 20226:00 السنغال : الرأس الأخضر 9:00 المغرب : مالاوي الأربعاء 26 يناير 20226:00 ساحل العاج : مصر 9:00 مالي : غينيا الاستوائية موعد مباراة مصر وكوت ديفوار في ثمن نهائي أمم إفريقيا ويلتقي منتخب مصر منافسه كوت ديفوار يوم 26 يناير الساعة 6 مساءً في دور الـ16، والفائز يواجه الفائز من المغرب ومالاوي في دور الـ8. ​وحجز منتخب مصر مقعده في دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقامة حاليًا بالكاميرون، بعدما تغلب 1 / صفر على منتخب السودان في (ديربي وادي النيل) الذي جرى بينهما الأربعاء، بالجولة الثالثة (الأخيرة) للمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، التي شهدت أيضًا فوز نيجيريا 2 / صفر على غينيا بيساو. قائمة منتخب مصر النهائية المشاركة في أمم إفريقياوجاءت قائمة منتخب مصر النهائية المشاركة في أمم إفريقيا على النحو التالي: حراس المرمى: 1. محمد الشناوي 2. محمد صبحي 3. محمود جادالمدافعون: 4. أكرم توفيق 5. عمر كمال 6. أحمد حجازي 7. محمود حمدي «الونش» 8. أيمن أشرف 9. أحمد فتوح 10. محمد عبد المنعم 11. محمود علاء 12. مروان داوودوسط الملعب: 13. عمرو السولية 14. حمدي فتحي 15. إمام عاشور 16. عبد الله السعيد 17. محمد النني 18. أحمد سيد «زيزو» 19. مهند لاشينالمهاجمون: 20. عمر مرموش 21. محمد شريف 22. مصطفى محمد 23. محمد صلاح 24. محمود حسن «تريزيجيه» 25. رمضان صبحي 26. مروان حمدي.

اقرأ المزيد »

هل أنت مستعد للارتقاء بعملك إلى المستوى التالي؟

اخر الاخبار

هل أنت مستعد للارتقاء بعملك إلى المستوى التالي؟

error: Content is protected !!