المغرب يعزز سيادته المائية بإطلاق منظومة صناعية محلية لتحلية المياه

  كتب – رندة رفعت في خطوة استراتيجية نحو تحقيق الأمن المائي، أطلق المغرب مشروعًا طموحًا يهدف إلى إرساء منظومة صناعية متكاملة لتحلية مياه البحر بنسبة إدماج محلي تصل إلى 100%. ويأتي هذا التوجه تنفيذًا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز الاستقلالية الاستراتيجية للمملكة في مواجهة التحديات المناخية.   وقد تم يوم 29 أبريل 2026 بالعاصمة الرباط توقيع اتفاقية إطار تجمع بين وزارة التجهيز والماء ووزارة الصناعة إلى جانب شركاء من القطاع الخاص، بهدف تطوير صناعة وطنية متخصصة في تحلية المياه تحت علامة “صنع في المغرب”.   وأكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن هذا المشروع يشكل رافعة أساسية لتعزيز الكفاءات المحلية ودعم الابتكار، من خلال ربط البحث العلمي بالتكوين العالي.   وأضاف أن المغرب يسعى إلى بناء نموذج مستدام وسيادي في تدبير الموارد المائية، قادر على تحويل التحديات البيئية إلى فرص للنمو الصناعي.   ويُرتقب أن تساهم هذه المبادرة في تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتسريع وتيرة نقل التكنولوجيا، بما يعزز مكانة المغرب كفاعل إقليمي في مجال حلول الماء والطاقة.

ألين أرفليان تعود إلى الشاشة بـ«لعبة العقرب».. تجربة نفسية مشوّقة تجمعها لأول مرة بمازن شاهين على نتفليكس

  ألين أرفليان تعود إلى الشاشة بـ«لعبة العقرب».. دراما نفسية جديدة تجمعها بمازن شاهين على نتفليكس   انطلاق تصوير «لعبة العقرب».. ألين أرفليان في مواجهة مرض خطير ورجل أعمال غامض داخل عالم مظلم   تعود نجمة فرقة “Four Cats” ألين أرفليان إلى الشاشة من جديد، بعد مشاركتها في فيلم “أسد وأربعة قطط” ومسلسل “الدنيا هيك”، لتخوض تجربة مختلفة تمامًا من خلال عمل درامي جديد يُعرض عبر منصة Netflix. ويشهد العمل للمرة الأولى تعاون ألين أرفليان مع الفنان مازن شاهين، الذي يُعرف بملامحه القريبة من النجم العالمي جوني ديب، في تجربة فنية توصف بأنها استثنائية وغير تقليدية على مستوى الشكل والمضمون.   ويحمل الفيلم عنوان «لعبة العقرب»، وينتمي إلى نوعية الأعمال الدرامية النفسية، حيث تدور أحداثه حول فنانة مشهورة تُصاب بمرض خطير، ويخبرها الأطباء بأنه لم يتبقَّ لها وقت طويل، لتبدأ حياتها في التحول بشكل جذري.   وفي لحظة انهيار إنساني، تتعرف على رجل أعمال غامض ونافذ، يعيش حياة سرية مليئة بالهوس والسلطة والمال، ليأخذها تدريجيًا إلى عالمه المظلم، حيث تختلط الحدود بين الحب والسيطرة والجنون، في رحلة نفسية معقدة تتصاعد أحداثها بشكل متسارع.   ومع كل خطوة تخطوها داخل هذا العالم الغامض، تبدأ “لدغة العقرب” في التسلل إلى حياتها منذ اللقاء الأول، لتدخل في دوامة من الصراع النفسي والتغيرات الحادة التي تعيد تشكيل مصيرها بالكامل.

برعاية القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير خليفة حفتر وبرئاسة المهندس هيثم حسين ومتابعة بلقاسم حفتر.. انطلاق الاجتماع التحضيري بوصول الوفود لمدينة”بنغازي”لإطلاق أعمال التحالف المصري والدولي لإعمار ليبيا صناعياً واقتصادياً

  رندة رفعت شهدت مدينة “بنغازي” اليوم استقبال وفد التحالف المصري الدولي المشارك لإعمار ليبيا، برئاسه المهندس هيثم حسين رئيس مجلس اداره”مجمع عمال مصر الصناعي الاقتصادي” وذلك كممثلين داعمين من الجانب المصري لمشروعات البناء والتعمير بدوله ليبيا، على أن يكون هناك وفود اخري من الحاضرين ممثلين عن الجانبين السوري والتركي أيضاَ. حيث لاقي الوفد المصرى الذى يتبنى مشروعات النهضه والتنمية بليبيا عموماََ ترحيب حار يليق بالجانب المصري الشقيق، وقد كان في مقدمة مستقبلي الوفود المختلفه، عدد من وزراء الحكومة الليبية وأعضاء مجلس النواب، وعلى رأسهم معالي الوزير الدكتور عبد الله الشارف أرحومة، وزير العمل والتأهيل الليبي .   وأكد المهندس هيثم حسين، خلال الاجتماع التحضيري، أن الهدف من هذه الزيارة يتمثل في تأسيس تكتل اقتصادي وصناعي مصري وسوري وتركي–ليبي، والذي يمثل حجر الزاوية لمرحلة جديدة من العمل المشترك، تقوم على تبادل الخبرات وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة، برعاية مجمع عمال مصر، الذي يمتلك خبرات تراكمية تمتد لأكثر من 17 عاماً في القطاع الصناعي بوجه عام.   وأضاف حسين أن المشروع الاستراتيجي الأبرز لهذا التحالف يتمثل في إنشاء مدينة عمر المختار الاقتصادية المستدامة، تحت إشراف ورعاية القائد العام المشير خليفة حفتر، بما يعكس رؤية متكاملة لدعم مسيرة التنمية وإعادة الإعمار في ليبيا الشقيقه بشكل عام .   وأشار إلى أن الحضور المصري في هذه الزيارة يأتي تأكيداً لعمق العلاقات التاريخية وأواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين، وتنفيذاً لمخرجات البروتوكولات الموقعة بين وزارة العمل الليبية ومجمع عمال مصر في مايو 2025، وكذلك اتفاقيات التعاون مع وزارة الصناعة في مارس 2023، وبما يتماشى مع توجيهات القيادة السياسية المصرية بضرورة تعزيز التعاون والعمل المشترك لدعم استقرار والتنمية.   واختتم المهندس هيثم حسين رئيس مجلس اداره مجمع عمال مصر الصناعي الاقتصادي، تصريحاته، بتوجيه الشكر والتقدير إلى القيادات والوزراء في الحكومة الليبية على حفاوة الاستقبال، وحسن التنظيم، وكرم الضيافة، مؤكداً أن هذه الخطوة تمثل بداية حقيقية لشراكة استراتيجية واعدة تخدم شعوب المنطقة بشكل عام.

بلمسات عالمية وحضور استثنائي.. مهرجان “Glory Nights” يختتم فعالياته بنجاح باهر في كانكون – المكسيك

  كتبت: مروة حسن شهد منتجع Hard Rock Resort Riviera Maya بمدينة كانكون الساحرة، إسدال الستار على واحدة من أضخم التظاهرات الفنية العربية في القارة الأمريكية، حيث اختتم مهرجان “Glory Nights” فعاليات موسمه السابع وسط نجاح فاق التوقعات، معززًا مكانته كأحد أكبر التجمعات الفنية والثقافية للجاليات العربية في الخارج.   ليالٍ من السحر: 4 أيام من الفن والجمال على مدار أربعة أيام وثلاث ليالٍ متواصلة، عاش الحضور أجواءً استثنائية لا تُنسى في قلب المكسيك، حيث تنوعت الحفلات الغنائية التي أحياها نخبة من ألمع نجوم الصف الأول في الوطن العربي.   وتميز البرنامج الفني بتقديم توليفة موسيقية جمعت بين الطرب الأصيل والإيقاعات الحماسية، ما خلق حالة تفاعل كبيرة مع الجاليات العربية التي توافدت من مختلف الولايات الأمريكية ومن أنحاء متعددة حول العالم.   تنظيم احترافي وإشادة واسعة خلف هذا النجاح اللافت، برزت رؤية تنظيمية دقيقة قادها كل من السيد بلال الخطيب والسيد إلياس حنا، اللذين نجحا في تقديم صورة مشرفة للتنظيم العربي على المستوى العالمي، مؤكدين قدرة الكفاءات العربية على إدارة فعاليات كبرى بهذا الحجم والاحترافية.   وقد تميزت نسخة هذا العام بعدة عناصر تنظيمية بارزة، من بينها: الاستقبال الملكي: حفاوة بالغة في استقبال الضيوف والنجوم منذ لحظة وصولهم. اللوجستيات العالية: توفير أعلى مستويات الراحة والرفاهية داخل واحد من أفخم المنتجعات العالمية. التجهيزات التقنية: مسارح مجهزة بأحدث تقنيات الصوت والإضاءة بما يواكب مستوى النجوم المشاركين ويعزز تجربة الحضور.   جسر تواصل بين العرب حول العالم لم يكن “Glory Nights” مجرد مهرجان غنائي، بل تحوّل إلى منصة تواصل حقيقية جمعت أبناء الجاليات العربية في أجواء احتفالية مميزة، عززت من ارتباطهم بهويتهم وثقافتهم، وقدمت صورة راقية للفن العربي في الخارج.   تطلعات نحو المستقبل: وجهة 2027 ومع ختام هذه النسخة الناجحة، لم يكتفِ المنظمون بما تحقق، بل أعلن بلال الخطيب وإلياس حنا عن انطلاق التحضيرات للموسم المقبل 2027، مؤكدين أن المسيرة مستمرة لتقديم تجربة أكثر تميزًا وإبهارًا، تليق بجمهور المهرجان الذي ينتظر هذا الحدث سنويًا بشغف.

دعاء صلاح في دبي للصحافة.. حضور لافت في جلسة ترصد التحولات الجيوسياسية وتأثيرها على الإعلام

دعاء صلاح تشارك جمهورها بحضورها جلسات إعلامية   دعاء صلاح تشارك في جلسة إعلامية بدبي للصحافة تناقش تأثير التحولات الجيوسياسية على الخطاب الإعلامي   في إطار الفعاليات الإعلامية التي ينظمها نادي دبي للصحافة، حضرت الإعلامية دعاء صلاح جلسة حوارية بعنوان “التطورات الجيوسياسية في المنطقة وتأثيرها على الخطاب الإعلامي”، وذلك بحضور نخبة من القيادات الإعلامية وصناع القرار والخبراء في مجال الإعلام والاتصال الاستراتيجي.   وجاءت الجلسة برعاية وحضور منى غانم المري، نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام، ورئيسة نادي دبي للصحافة، إلى جانب عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم حامد بن كرم، رئيس تحرير صحيفة البيان، الذي أدار الجلسة، وسعادة الدكتور سلطان النعيمي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.   وشهدت الجلسة نقاشًا ثريًا تناول تأثير التحولات الجيوسياسية على المشهد الإعلامي في المنطقة، وأهمية تطوير خطاب إعلامي واعٍ ومسؤول يواكب المتغيرات المتسارعة.   وأعربت دعاء صلاح عن سعادتها بالحضور، مؤكدة أهمية مثل هذه اللقاءات في تعزيز الحوار البنّاء، حيث قالت: “سعيدة بوجودي في الندوة، وحقيقي نحن دائمًا في حاجة إلى نقاش حر وواعٍ، يواكب التغيرات ويعكس مسؤولية الإعلام.”   كما شاركت دعاء صلاح متابعيها عبر حسابها على “إنستجرام” مجموعة من الصور من أجواء الجلسة، والتي عكست حالة من التفاعل والحوار بين الحضور، ولاقت تفاعلًا ملحوظًا من جمهورها.   ويأتي حضور دعاء صلاح ضمن اهتمامها المستمر بمتابعة الفعاليات الإعلامية المؤثرة، والاطلاع على أبرز القضايا التي تشكل مستقبل الإعلام في الوطن العربي.

رنا سماحة في «الطريق» مع سيرا إبراهيم: لا أقبل الحياد في الصداقة.. وأهلي ملجئي الأول وابني يمتلك موهبة فنية

    رنا سماحة عبر «الطريق»: بخاف أحكي لمامتي علشان بتتأثر.. وأستعد لطرح 3 أغنيات جديدة خلال الفترة المقبلة   كشفت الفنانة رنا سماحة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية سيرا إبراهيم خلال برنامج «الطريق» المذاع عبر قناة TEN، عن تفاصيل حديثها، مؤكدة أنه اتسم بالصدق والعفوية وعكس عمق العلاقة الإنسانية بينهما.   وأوضحت أن المكالمة جاءت بطابع عفوي وصادق، في أجواء يغلب عليها الود والتلقائية.   وقالت رنا سماحة: «عندي أزمة مع الناس الحيادية، أنا لا أستطيع أن أكون قريبة من شخص وأراه في موقف يخصني ثم يكون حياديًا، هذا بالنسبة لي أمر غير مقبول»، مؤكدة رفضها لفكرة الحياد في العلاقات القريبة، خاصة عندما تتطلب المواقف دعمًا واضحًا من المقربين.   وتابعت موضحة طبيعة علاقتها بأسرتها، ومدى اعتمادها عليهم في الأوقات الصعبة، قائلة: «أكثر من ألجأ إليهم عند الضيق أو الحزن هم أهلي، علاقتي بهم قريبة جدًا، لكن في الفترة الأخيرة أصبحت أتردد في إخبار والدتي ببعض الأمور لأنها تتأثر نفسيًا».   وأكدت أن علاقتها بأسرتها قوية للغاية، لكنها أصبحت أكثر حرصًا على عدم تحميل والدتها ضغوطًا نفسية إضافية.   كما تحدثت عن ابنها وموهبته الفنية، قائلة: «ابني مالك أتابعه جيدًا لأنه يمتلك موهبة فنية، وهو يحب حفظ الأغاني باستمرار».   وعلى الصعيد الفني، كشفت رنا سماحة عن استعدادها لطرح عدد من الأعمال الغنائية الجديدة خلال الفترة المقبلة، قائلة: «أستكمل حاليًا تصوير الكليب الجديد، ولدي ثلاث أغنيات سيتم طرحها تباعًا خلال الفترة المقبلة، من بينها أغنية “اختار حبه” كلمات محمود سليم وألحان جابر جمال وتوزيع تيام طارق».   وعقب عرض الحلقة، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة واسعة من التفاعل، حيث حققت نسب مشاهدة مرتفعة وتصدر اسم رنا سماحة التريند، مع تعليقات من الجمهور حول عفويتها وأسلوبها، كما لفتت أجواء اللقاء الانتباه من حيث التفاعل والود بين رنا والإعلامية سيرا إبراهيم خلال الحوار.   ويُذكر أن آخر أعمال رنا سماحة تمثّل في طرحها ميني ألبوم «مهري حياة»، الذي يضم ست أغنيات هي: «مردودة»، «مختار حبه»، «مهري حياة»، «قلبي الغلبان»، «مش أصول»، و«بامبينو».   كما طرحت مؤخرًا أغنية «مش أصول»، التي جاءت استكمالًا لحالة النجاح والتفاعل التي حققها عدد من أغنيات الألبوم، لتؤكد من خلالها حضورها الفني المتجدد وقدرتها على التنوع في اختيار موضوعاتها الغنائية.   وتعاونت رنا سماحة في الميني ألبوم مع عدد من الشعراء والملحنين والموزعين، وجاء العمل من إنتاج معتز رضا، في تعاون ثانٍ بينهما بعد أغنية «عاملة عبيطة».   وتضم أغنيات الألبوم: «مهري حياة»: كلمات محمود سليم، ألحان محمود صلاح، توزيع محمد بدر. «هختار حبه»: كلمات محمود سليم، ألحان جابر جمال، توزيع تيام طارق. «مش أصول»: كلمات محمود سليم، ألحان مؤمن عمارة، توزيع مؤمن ياسر.   وجاءت أغنية «مش أصول» في تعاون فني متكامل، حيث كتب كلماتها محمود سليم، ولحنها مؤمن عمارة، بينما تولى التوزيع الموسيقي مؤمن ياسر، وشارك في العمل محمد مغربي على الجيتار وأحمد حسام على آلة التشيللو، فيما تولى ماهر صلاح مهام الميكس والماستر.   وتولى الإشراف والرؤية الفنية معتز رضا، مع إخراج جريزمان، وإنتاج معتز رضا، وتوزيع شركة كيوب ميوزك، وتدور فكرة الأغنية حول الغياب المفاجئ في العلاقات العاطفية وما يترتب عليه من مشاعر الحيرة والعتاب والتساؤل، في إطار إنساني قريب من الجمهور.

رئيس الهيئة العامة للاستعلامات يبحث مع مراسلي الإعلام الأجنبي تطوير بيئة العمل وتعزيز تدفق المعلومات في مصر

عقد علاء يوسف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستعلامات، اليوم الخميس 30 أبريل 2026، لقاءً موسعًا مع نخبة من ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة في مصر، بمشاركة 108 مراسلين وإعلاميين يمثلون 83 مؤسسة إعلامية دولية، وذلك في إطار تعزيز الحوار وتطوير آليات العمل الإعلامي المشترك.   واستهدف اللقاء تبادل الرؤى حول طبيعة عمل وسائل الإعلام الأجنبية في مصر، وبحث سبل الارتقاء بالخدمات المقدمة لها، بما يدعم نقل صورة دقيقة وموضوعية عن تطورات الأوضاع في البلاد ومواقفها تجاه القضايا الإقليمية والدولية.   وفي مستهل اللقاء، استعرض رئيس الهيئة أوجه التعاون القائم بين المركز الصحفي للمراسلين الأجانب التابع للهيئة ووسائل الإعلام الدولية، مؤكدًا أهمية تعزيز قنوات التواصل المستمر، في ضوء توجيهات عبد الفتاح السيسي بضرورة الانفتاح الإعلامي وتطوير آليات التفاعل مع المراسلين الأجانب.   وأشار إلى توجه الهيئة نحو ترسيخ قنوات اتصال فعّالة ومستدامة، تتيح تدفق المعلومات بشكل منظم وسريع، مع توفير الردود الدقيقة على استفسارات الصحفيين، بما يسهم في مواجهة تحديات تسارع تداول المعلومات والتصدي لظاهرة الأخبار المضللة.   كما استمع السفير علاء يوسف إلى مداخلات ومقترحات ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية، والتي تناولت سبل تطوير منظومة العمل الإعلامي، والتحديات التي قد تواجههم أثناء أداء مهامهم داخل مصر، مؤكدًا حرص الهيئة على تذليل العقبات وتقديم الدعم اللازم بما يمكنهم من أداء دورهم المهني بكفاءة.   وفي ختام اللقاء، شدد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات على استمرار عقد هذه اللقاءات بشكل دوري خلال المرحلة المقبلة، في إطار تعزيز التواصل المباشر مع المراسلين الأجانب، ودعم التعاون المشترك، بما يعزز من رسالتهم الإعلامية ويسهم في نقل صورة واقعية ومتوازنة عن مصر إلى العالم.

سفير الإمارات في مصر يؤكد جاذبية السوق العقاري ويشيد بفرص الاستثمار خلال شراكة جديدة بين EGRI ودلتا كابيتال

رندة رفعت شارك سعادة حمد عبيد الزعابي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، في جلسة نقاشية رفيعة المستوى تناولت الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاع العقاري المصري، وذلك على هامش توقيع عقد شراكة استراتيجية بين شركة الإمارات جلوبال للاستثمار العقاري (EGRI) وشركة دلتا كابيتال للتطوير العمراني. وأكد السفير الزعابي، خلال كلمته، عمق ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، مشيراً إلى أن السوق المصري يمثل إحدى أبرز الوجهات الاستثمارية في المنطقة، لما يتمتع به من مقومات استراتيجية متكاملة، تشمل بنية تحتية متطورة، وإصلاحات اقتصادية متواصلة، إلى جانب موقع جغرافي محوري يعزز من جاذبيته للمستثمرين الدوليين. وشدد سعادته على أن الشركات الإماراتية تضع السوق المصري ضمن أولوياتها الاستثمارية، وتسعى إلى توسيع نطاق أعمالها وزيادة حجم استثماراتها، بما يدعم خطط التنمية ويعزز من الشراكة الاقتصادية بين البلدين. وتطرقت الجلسة النقاشية إلى الحوافز الاستثمارية التي أطلقتها الحكومة المصرية خلال الفترة الأخيرة، والتي تتضمن حزمة من التسهيلات الإجرائية والضريبية الهادفة إلى جذب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية، وتحفيز بيئة الأعمال، بما يسهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام. وشهدت الفعالية حضور ممثلين عن شركة الإمارات جلوبال للاستثمار العقاري (EGRI)، وشركة دلتا كابيتال للتطوير العمراني، إلى جانب شركة القلعة الحمراء وعدد من المستثمرين والخبراء في القطاع العقاري. ويأتي هذا الحدث في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والإمارات، وفتح آفاق جديدة للشراكات الاستثمارية، بما يدعم المصالح المشتركة ويسهم في تحقيق التنمية الشاملة للبلدين الشقيقين.

معرض “على ضفاف الماء” في متحف بيرا بإسطنبول يستعيد مسيرة الفنان العثماني خليل باشا ويبرز تأثيره بين الشرق والغرب

رندة رفعت يستضيف Pera Museum في إسطنبول معرضًا فنيًا مميزًا بعنوان “على ضفاف الماء: حياة وفن خليل باشا”، والذي يسلّط الضوء على المسيرة الإبداعية للفنان العثماني Halil Pasha (1852–1939)، أحد أبرز رواد التحول في فن الرسم من الحقبة العثمانية إلى بدايات الجمهورية التركية. ويقدّم المعرض قراءة شاملة لتجربة خليل باشا الفنية، حيث يجمع بين الانضباط الأكاديمي الذي اكتسبه خلال دراسته في École des Beaux-Arts بباريس، والحس الانطباعي الذي انعكس في أعماله، ما جعله من أوائل الفنانين الذين رسخوا تقاليد الرسم في الهواء الطلق في تركيا. ويستعرض المعرض جوانب متعددة من حياة الفنان، بما في ذلك تفاصيل غير معروفة عن نشأته وتعليمه الفني، إضافة إلى تطور رؤيته للضوء واللون، وإتقانه للرسم في مجالات البورتريه والطبيعة الصامتة والمناظر الطبيعية.   كما يتتبع مسيرته عبر محطات جغرافية وثقافية متعددة، بدءًا من إسطنبول وباريس، وصولًا إلى القاهرة، حيث أقام لفترة بدعوة من Abbas Halim Pasha. ويضم المعرض مجموعة واسعة من الأعمال الفنية المُعارة من مؤسسات ومجموعات خاصة، إلى جانب وثائق أرشيفية نادرة من العهدين العثماني والجمهوري، تشمل رسائل ومقالات صحفية وصورًا فوتوغرافية ودفاتر اسكتشات ومقتنيات شخصية، ما يمنح التجربة طابعًا توثيقيًا يعزز فهم تطور التجربة الفنية للفنان. ويهدف “على ضفاف الماء” إلى إعادة تقديم خليل باشا لجمهور اليوم، ليس فقط باعتباره فنانًا بارزًا، بل أيضًا كجسر ثقافي بين الشرق والغرب، وفاعلًا مهمًا في مسار التحديث الفني خلال أواخر العهد العثماني وبدايات الجمهورية، بما يعكس تداخلاً غنيًا بين السياقات التاريخية والفنية في أعماله. ويأتي هذا المعرض ضمن الجهود المستمرة لإبراز رموز الفن التركي وإعادة قراءة إسهاماتهم في سياق عالمي، بما يرسّخ مكانة إسطنبول كمركز حيوي للحراك الثقافي والفني في المنطقة.

نهيان بن زايد شخصية العام 2026 في حفل دولي بأبوظبي يعزز الابتكار الزراعي

  كتب – رندة رفعت تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، شهد الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، التابعة لمؤسسة إرث زايد الإنساني، يوم الثلاثاء 28 ابريل 2026 حفل تكريم الفائزين بالجائزة في دورتها الثامنة عشرة 2026، بحضور الدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، الممثل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا (FAO-RNE)   كما شهد حفل الافتتاح حضور أكثر من 30 وزير ووكيل وزارة للزراعة من الدول المنتجة للتمور، إلى جانب حضور عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي بالدولة وصل الى 60 سفير منهم 35 من السلك الأجنبي و 25 من السلك العربي، ومدراء 06 من المنظمات الإقليمية والدولية، وأعضاء مجلس الأمناء، والفائزين والمكرمين بالجائزة وحشد كبير من المختصين والمهتمين بزراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي. حيث أكد الشيخ نهيان مبارك آل نهيان أن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي أصبحت منصة عالمية رائدة لتعزيز التعاون والحوار بين الباحثين والخبراء وصنّاع القرار، بما يسهم في تطوير قطاع النخيل والارتقاء بالابتكار الزراعي على المستوى الدولي، مشيراً إلى أن هذا النجاح يأتي امتداداً لنهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي جعل الزراعة أساساً للتنمية المستدامة في دولة الإمارات. نفخر ونعتز بإنجازات الجائزة وأوضح ه أن دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تواصل دعمها القوي لقطاع الزراعة باعتباره ركيزة أساسية في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الشاملة، مؤكداً حرص الدولة على تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، من خلال الشراكات الاستراتيجية والاجتماعات الوزارية التي تسهم في تبادل الخبرات وبناء مبادرات مشتركة تخدم الإنسان والتنمية. وأشار ه إلى أننا في الجائزة نمضي قدماً برؤية محمد بن زايد… الذي يقود رؤية الإمارات نحو أمن غذائي مستدام قائم على الابتكار، حيث رسخت دولة الإمارات مكانتها العالمية في الابتكار الزراعي. كما وجه ه الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، على رعايته الكريمة للمؤتمر الدولي الثامن لنخيل التمر ودعمه المتواصل لمسيرة الجائزة ومبادراتها النوعية، كما تُعرب عن بالغ الامتنان لسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس مجلس أمناء مؤسسة إرث زايد الإنساني، على إشرافه وحرصه الدائم على دعم المبادرات التي تعزز الاستدامة وترسّخ إرث زايد الإنساني في خدمة الإنسان والبيئة. وأشار ه إلى اعتزازه وفخره، بأن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، التي تنضوي تحت مظلة مؤسسة إرث زايد للعطاء الإنساني، وهو الأمر الذي يستحضر في عقولنا وقلوبنا، مسيرة رائد النهضة والتقدم، المغفور له بإذن الله الوالد، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وأسكنه فسيح جناته، إننا نستحضر في عقولنا وقلوبنا، ما قام به مؤسس الدولة العظيم، من تحقيق نهضة زراعية نامية ومتطورة، في كافة ربوع الوطن، نستحضر أيضاً اهتمام سموه الكبير بنخيل التمر، وتوجيهاته بتطوير طرق زراعته، واستنباط سلالات جديدة منه، بل والسعي أيضاً، إلى تحقيق كافة المنافع الاقتصادية والمجتمعية والبشرية له، والأخذ في ذلك، بأحدث ما في العالم، من بحوثٍ وتقنياتٍ وممارسات، حتى أصبحت دولة الإمارات، بفضل الله، في الطليعة، في كافة هذه المجالات، على مستوى المنطقة والعالم.   شخصية العام كما أعلن الشيخ نهيان مبارك آل نهيان أن سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مؤسسة زايد الخير هو شخصية العام 2026 وذلك تقديراً وعرفانا، لكل ما يبذله سموه، بحرصٍ وإخلاص، في تنمية وتطوير القطاع الزراعي وزراعة النخيل وإنتاج التمور على وجه الخصوص، كما قام ه بتكريم عددٍ من الشخصيات الوطنية والدولية التي ساهمت في خدمة وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور، وهم: الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك الشامسي، وزيرة التغير المناخي والبيئة، بدولة الإمارات العربية المتحدة. الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، بسلطنة عُمان.   المهندس وائل بن ناصر المبارك، وزير شؤون البلديات والزراعة، بمملكة البحرين.   الأستاذ علاء الدين فاروق السيد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية، سعادة أحمد التازي، سفير المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة.   سعادة محمد غانم راشد القصيلي المنصوري، الإمارات العربية المتحدة. تمور الإمارات، من دولة الإمارات العربية المتحدة.   وسعادة الأستاذ الدكتور محمد بصري، أستاذ فخري، معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، بالمملكة المغربية.   تكريم الفائزين بالجائزة الدولية وكرم الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدورتها الثامنة عشرة 2026 وذلك على النحو التالي: عن فئة البحوث والدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة فاز بالجائزة مناصفة بين كل من الدكتور فوزي أحمد بنات، من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور تاي يون كيم من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا من دولة الإمارات العربية المتحدة. وعن فئة المشاريع التنموية والانتاجية الرائدة، فاز بالجائزة مؤسسة مشاتل الساحل الأخضر من دولة الإمارات العربية المتحدة.   وعن فئة المنتجون والمصنعون والمسوقون المتميزون، فاز بالجائزة السيدة قماشة سيف بطي المزروعي من دولة الإمارات العربية المتحدة. وعن فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي فاز بالجائزة مناصفة بين كل من الدكتور سالم البابلي من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية، ووحدة البيئة والتنمية المستدامة بالجامعة الأمريكية في بيروت / الجمهورية اللبنانية، وعن فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي فاز بالجائزة مناصفة بين كل من أ. د. ذيب يوسف ذيب عويس / المملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور أمجد أحمد محمد القاضي من جمهورية مصر العربية   اجتماع وزاري رفيع المستوى كما أعلن الشيخ نهيان مبارك آل نهيان عن انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري رفيع المستوى الخاص بالائتلاف الدولي لمكافحة “سوسة النخيل الحمراء” في دورته الثانية 2026، بدعمٍ من مكتب الشؤون الدولية، بديوان الرئاسة، بالتعاون مع مؤسسة “جيتس” العالمية، وبتعاونٍ وثيق، بين المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وبالتعاون كذلك، مع المركز الدولي للزراعة الملحية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ويمثل هذا الائتلاف، استجابة مواتية، لتوصيات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28، يساهم في تعزيز القيمة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية لنخيل التمر، بالإضافة إلى تقديم حلول صديقة للبيئة، تُسهم في تحقيق التنمية المستدامة في العالم.   إشادة دولية بجهود الإمارات من جهته فقد أكد الدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، الممثل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا (FAO-RNE)، في كلمته التي ألقاها

error: Content is protected !!