برعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وتحت شعار “البحرين بوابة تطوير التعليم في العالم العربي”
مملكة البحرين تحتضن إطلاق وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي التي ينظمها البرلمان العربي بمشاركة عربية ودولية واسعة برعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب بمملكة البحرين، ينعقد مؤتمر إطلاق وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي تحت شعار “البحرين بوابة تطوير التعليم في العالم العربي” والذي ينظمه البرلمان العربي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين خلال يومي (1 – 2) يونيو 2022م ، وبمشاركة عدد من كبار الشخصيات على مستوى رؤساء المجالس والبرلمانات بالدول العربية وممثلين عن المنظمات العربية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بالتعليم. وبهذه المناسبة، أشاد صاحب المعالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي ، بالدعم اللامحدود الذي يوليه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، لقطاع التعليم باعتباره أحد الركائز الأساسية للمشروع الإصلاحي لجلالته، وبالاهتمام الكبير للحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بقطاع التعليم وتطويره. وأضاف العسومي “أن وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي، جاءت نتاج جهد كبير قام به البرلمان العربي على مدار دور انعقاد كامل بالتعاون مع مجموعة من الشركاء رفيعي المستوى في إعداد الوثيقة التي تعد بمثابة خطة ورؤية استراتيجية لتطوير المنظومة التعليمية في العالم العربي بما يواكب التغيرات الثقافية والثورة المعلوماتية والتطورات التكنولوجية في ظل الثورة الصناعية الرابعة ومتغيرات وظائف المستقبل وكذلك المتغيرات الحياتية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا عالميًا.” جدير بالذكر أن البرلمان العربي قد أعد وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي بالتعاون مع مجموعة من الشركاء ، ومنهم؛ جامعة الدول العربية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “إلكسو”، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، واتحاد الجامعات العربية، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية، بهدف إقامة نظام تعليمي عربي عالي الجودة في جميع مراحله يتماشى مع التغيرات العالمية.
الجامعة العربية ( قطاع الشؤون الاجتماعية- إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية – الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب) تشارك في البرنامج الدراسي لدعم بناء القدرات والعلاج والرعاية بالمملكة المغربية
جامعة الدول العربية تشارك في البرنامج الدراسي لدعم بناء القدرات في مجال توفير خدمات الوقاية والعلاج والرعاية المتعلقة بتعاطي المخدرات وفيروس نقص المناعة البشرية بالمملكة المغربية صرحت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة – الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بأن الأمانة العامة (قطاع الشؤون الاجتماعية / إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب)، ستشارك في البرنامج الدراسي لدعم بناء القدرات في مجال توفير خدمات الوقاية والعلاج والرعاية المتعلقة بتعاطي المخدرات وفيروس نقص المناعة البشرية خلال الفترة 29 مايو -4 يونيو2022 بالمملكة المغربية، وتأتى هذه المشاركة في إطار التعاون والتنسيق القائم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعنى بالمخدرات والجريمة لشرق الأوسط وشمال افريقيا من خلال مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في 2018. وأكدت السفيرة أنه بهذه المناسبة، وانطلاقاً من اهتمام جامعة الدول العربية بموضوع تحسين صحة المواطن العربي الذى يتبوأ مقدمة أولويات العمل العربي الاجتماعي المشترك، اصدر مجلس وزراء الصحة العرب قرارا في دورته العادية الـ 54 التي انعقدت يوم 15 مارس 2021 اعتمد بموجبه القانون الاسترشادى بشأن حماية حقوق المرضي النفسيين والأشخاص الذين اقلعوا والذين لديهم الرغبة في الإقلاع عن تعاطى المواد المخدرة وتم تعميمه على الدول العربية الأعضاء للاسترشاد به في اعداد القوانين الوطنية بها.
لأول مرة فى مصر : وزيرا البيئة والسياحة والآثار يطلقان مشروع ” نحو التنمية الخضراء لقطاع السياحة”
المشروع يهدف إلى تحقيق تنمية صديقة للبيئة بالقطاع السياحى الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار يطلقا اليوم مشروع ” نحو التنمية الخضراء لقطاع السياحة” وذلك بحضور السيد أليساندرو فراكاسيتي الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فى مصر و عدد من ممثلى السفراء وأصحاب المصلحة في صناعة السياحة ووسائل الإعلام الدولية. ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في مصر والذى يهدف الى تحسين أداء واستدامة السياحة بما يتماشى مع استراتيجية مصر 2030 كما يعد أيضاً ضمن استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ COP 27 ، المزمع عقده نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ. قد تم إعداد هذا المشروع من قبل مشروع دمج التنوع البيولوجى بالسياحة فى مصر التابع للوزارة والذى ينفذ من خلال جهاز شئون البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بتمويل من مرفق البيئة العالمية (GEF) ، وكذلك ضمن مبادرة الرئاسية للوعى البيئى” اتحضر للأخضر” وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وعدد من الوزارات والمحافظات المعنية. وقد تم استعراض خمس مخرجات رئيسية للمشروع لتحقيق التنمية الخضراء و الصديقة للبيئة فى القطاع السياحي والتى تشمل إعداد الدليل الارشادي لأفضل الممارسات الصديقة للبيئة بالقطاع الفندقي للمساعدة في زيادة تطبيق تدابير بيئية يسهل تطبيقها وتضمن الوفر للقائمين على الادارة. كما تم لأول مرة تطوير البوابة المصرية للسياحة المستدامة كأداة عبر الإنترنت مخصصة لمتخصصي الضيافة وخبراء السياحة والقطاع الخاص كذلك اتحاد السياحة المصري كشركاء رئيسين فى دمج حماية البيئة بالانشطة السياحية . كما تم إطلاق الدليل الارشادى لأفضل الممارسات البيئية في المطاعم السياحية لتكون أكثر استدامة وفعالية من حيث التكلفة بالإضافة إلى الدليل الارشادي للنزل البيئية تمهيداً لإعداد آلية للترخيص من قبل وزارة السياحة والآثار مما يعد الخطوة الاولى من نوعها لتنظيم سوق السياحة البيئية فى مصر وزيادة الاستثمارات بالمحميات الطبيعية وخارجها، علاوة على إطلاق حملة القائمة الخضراء، والتى تهدف الي زيادة وعي السائحين بالفنادق البيئية والمنشات السياحية الحاملة للعلامات البيئية وكذلك المنتجات التي اعتمدت معايير بيئية واجتماعية سليمة والبديلة للمنتجات ذات التأثير السيء على البيئة مما يبرز دور الحكومة المصرية فى دعم السياحة البيئية. وسيتم ذلك من خلال نشر القائمة الخضراء على موقع إيكو إيجيبت وتنظيم حملة ترويجية على وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 3-4 شهور وكذلك الفيلم الترويجي للحملة والمخطط عرضة بجميع الفنادق ومراكز الغطس. جديراً بالذكر أن حملة إيكو ايجيبت (ECO Egypt) أول حملة وطنية للترويج للسياحة البيئية، بهدف إلقاء الضوء علي المحميات الطبيعية وتطويرها ودعم السياحة البيئية بها بما يضمن صون الموارد الطبيعية، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومشروع دمج التنوع البيولوجى فى السياحة للبحث عن أفضل الطرق للدفع بالسياحة البيئية، والمساعدة على إعطاء قيمة مضافة لصون الموارد الطبيعية فى الأنشطة السياحية. وزارتي البيئة والسياحة والآثار
بروتوكول نوايا بين البيت الروسى وقطاع الفنون التشكيلية
بروتوكول نوايابين البيت الروسى وقطاع الفنون التشكيلية استقبل الدكتور “خالد سرور” رئيس قطاع الفنون التشكيلية، كل من “مراد جاتين” مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر و”شريف جاد” رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية، حيث تم الاتفاق على ضرورة استثمار عام التعاون الانسانى الذى جاء بمبادرة من الرئيسين عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين فى توطيد علاقات التعاون وخاصة فى مجال الفن التشكيلى الذى يلعب دوراً كبيراً فى تبادل الثقافات بين الشعوب، كما تضمن اللقاء الاتفاق على صياغة مشروع بروتوكول نوايا للتعاون المشترك، منها تنظيم معارض فنية للفنانين الروس تحت رعاية القطاع.من جانبه رحب “خالد سرور” بالتعاون مع البيت الروسى بالقاهرة الذى كان يتردد عليه بشكل مستمر خلال دراسته الجامعية مؤكداً على انه كان بالفعل بيتاً مفتوحاً للجميع، كما رحب “سرور” بتنظيم معارض مشتركة للفنانين التشكيليين الروس والمصريين.فى حين أكد “مراد جاتين” على أهمية الفن التشكيلى، باعتباره الذاكرة البصرية لأي مجتمع، وعبر عن رغبته فى معرفة المزيد عن المدرسة المصرية فى هذا المجال، وأعلن “جاتين” فتح قاعات المركز الروسى لمعارض الفنانين المصريين.وصرح “شريف جاد” أن التعاون المشترك سيكون جسراً قوياً للبلدين، بحكم أن المركز الروسى قادر على دعوة الفنانين الروس للتعرف على الفنانين المصريين المعاصرين، كما أن قطاع الفنون التشكيلية قادر من خلال وزراة الثقافة على ترشيح الفنانين المصريين للمشاركة فى المعارض الروسية.
إيران تحتجز ناقلتي نفط في مياه الخليج.. والرد جاء من أثينا
أعلن الحرس الثوري الإيراني منذ قليل ، اليوم الجمعة، احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج العربي. يأتي ذلك بعد يومين من احتجاز السلطات اليونانية لناقلة إيرانية قبالة سواحلها. وقال الحرس الثوري إن احتجاز الناقلتين اليونانيتين جاء بسبب عدم امتثالهما للتعليمات وقوانين الملاحة البحرية. من جهتها، احتجت اليونان على “القرصنة” بعد إعلان إيران احتجاز الناقلتين في الخليج.
لندن: فريق قانوني دولي يحيل ملف اغتيال الشهيدة أبو عاقلة للجنائية الدولية
أحال فريق قانوني دولي، اليوم الجمعة، ملف اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في العاصمة البريطانية لندن، ضم نقابة الصحفيين الفلسطينيين، والاتحاد الدولي للصحفيين، والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين (ICJP)، وشبكة الجزيرة الإعلامية. وقال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، إن النقابة ماضية في القضية حتى النهاية كما هو الحال في القضايا التي تم تحويلها بالتعاون مع الشركاء لمدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان الشهر الماضي. وشدد على أن الهدف الآن هو قيام مدعي عام المحكمة الدولية بإعلان البدء بالتحقيق الفوري في القضايا المقدمة له، موضحا أن فتح التحقيق الفوري مسألة بات في غاية الأهمية. وأشار أبو بكر إلى أن أهمية فتح التحقيق تأتي من عدة جوانب، هي أن القضايا والشكاوى موثقة بشكل قانوني ومهني، وهي جرائم ارتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي ضد صحفيين مدنيين عزل، يقومون بواجبهم المهني آخرهم الصحفية شيرين أبو عاقلة، وأن فتح التحقيق من قبل كريم خان يأتي بعد انطباق حالة فلسطين على محكمة الجنايات الدولية. وتابع: “نريد من المحاسبة والمحاكمة لمرتكبي الجرائم بحق الصحفيين الفلسطينيين ألا يفلت مرتكبوها من العقاب وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2013، ونطالب أن تشكل المحاكمة لمرتكبيها مدخلا لتوفير حماية دولية للصحفيين الفلسطينيين سيما وأنه ارتفع منذ عام 2000 وحتى يومنا هذا عدد الصحفيين الذين قتلوا الى أكثر من 50 صحفيا”. ولفت أبو بكر إلى أنه منذ عام 2013 وحتى الآن، سجلت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين أكثر من 7 آلاف اعتداء وجريمة بحق الصحفيين الفلسطينيين، وعدد كبير من الصحفيين أصيبوا عشرات المرات”. وأردف: “الاستهداف ممنهج ومقصود، ولم نعد قادرين على احتمال المزيد، ونخشى من تصعيده وزيادته بكل الأشكال والاستهداف، الأمر الذي يشكل خطرا حقيقيا على كل صحفي فلسطيني، خاصة العاملين في تغطية الأحداث في الميدان وعلى الأرض”. من جانبها، قالت المحامية جينفر روبنسون، إن الشكوى للمحكمة تأتي من أجل محاسبة جيش الاحتلال الإسرائيلي على استهدافه الممنهج للصحفيين الفلسطينيين. وأشارت إلى أن الشكوى المقدمة تفصل الاستهداف المتعمد للصحفيين، وتفجير المنشآت الإعلامية في قطاع غزة في شهر أيار/ مايو العام الماضي، إضافة إلى أنه تم تقديم شكوى للجنائية الدولية الشهر الماضي تتعلق باستهداف الصحفيين الفلسطينيين من قبل جيش الاحتلال، والتي كانت تتم بشكل ممنهج ومنتشر، وصولا إلى التهديد المستمر لهم. وتابعت روبنسون: “لسوء الحظ فإن مقتل شيرين أبو عاقلة كان دليلاً واضحاً على هذا الاستهداف، فيما كان هناك حاجة للتعامل مع هذه الهجمات، ولذلك تنص شكوانا على ضمان محاسبة المسؤولين عن قتل شيرين، وطلبنا من مكتب الادعاء العام ضرورة التحقيق في هذه القضية”. وأكدت أن الإفلات من العقاب ساهم في استمرار الجرائم الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين، معتبرة أن الاستهداف المتعمد بحقهم هو جريمة حرب. من ناحيته، أكد مدير مكتب قناة الجزيرة في فلسطين وليد العمري أن القناة عازمة على تحقيق العدالة للشهيدة شيرين أبو عاقلة، مشيرا إلى أن كل التقارير تؤكد أن استهدافها جريمة قتل متعمدة، ولم يكن هناك مسلحون أو متظاهرون في الموقع التي قتلت فيه. وأشار العمري إلى أن كل المعطيات تشير إلى أن شيرين قتلت ببندقية قناص، أطلق النار عليها بشكل متعمد. بدوره، قال الرئيس السابق للاتحاد الدولي للصحفيين جيم بوملحة “إن استهداف إسرائيل لشيرين نموذج لاستهداف الصحفيين الفلسطينيين منذ عقود، وليس هناك أي عوائق أمام إسرائيل لاستهدافهم وقتلهم للصحفيين، فالقتل أصبح أسهل وأكثر طريقة فعالة لإسكات الصحفيين، وجريمة شيرين ترسل رسالة للصحفيين أنهم قد يكونوا الهدف التالي”. وأكد بوملحة أن الجهد المشترك لتقديم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية هو نقطة تحول، مناشدا المحكمة الدولية بفتح ملف التحقيق، خاصة أنه من المفترض أن يتم فتح ملف استهداف الصحافيين الفلسطينيين منذ فترة طويلة، وقد حان الوقت لمحاسبة المسؤولين عن الجرائم الممارسة بحقهم. وكان النائب العام المستشار أكرم الخطيب أعلن يوم أمس الخميس أن التحقيقات أثبتت أن استهداف مراسلة الجزيرة والصحفيين قربها كان متعمدا، وإن آثار المقذوفات النارية المتكررة في محيط إصابتها تدل على نية القتل. وأشار إلى أن أحد جنود الاحتلال أطلق الرصاص على أبو عاقلة وأصابها في الرأس أثناء محاولتها الهرب، كما أكد أن التحقيقات أفادت بأن قوة من الجيش الإسرائيلي كانت تحظى برؤية واضحة ومباشرة لموقع وجود الصحفيين.
بعد تأجيله السبت .. فيلم “السفينة الروسية” بالهناجر
تدور أحداث الفيلم في سان بطرسبرج داخل قصر الشتاء الملكى ومتحف الأرميتاج الشهير نشاهد العديد من اللوحات العالمية والتماثيل الرائعة ونتابع لقطات لمشاهد مختلفة وأزمنة مختلفة لتاريخ روسيا، كل منها في غرفة من غرف القصر: بطرس الأكبر يعاقب أحد جنرالاته، كاترينا الثانية تحاول أن تجد مكاناً مريحاً حتى في الرواق المكشوف بين الغرف رغم الطقس البارد وتساقط الجليد، ونيقولا الأول يستقبل وفدا دبلوماسيا من شاة إيران للإعتذار عن مقتل أحد السياسيين الروس في إيران، ونيقولا الثاني آخر قياصرة روسيا، يتناول الطعام مع بناته الأربع وابنه وزوجته، ومشهد هامس لمدير المتحف وابنه في عصر ستالين يتحدثان عن ضرورة زيادة الاهتمام بالمتحف، ونجار يصنع توابيت للقتلى أثناء حصار الألمان للمدينة في الحرب العالمية الثانية.من جانبه عبر “مراد جاتين” مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر، عن ترحيبه الدائم بالتعاون مع جمعية الفيلم من أجل توطيد وتكثيف علاقات التعاون الثقافى والسينمائى، مؤكداً على أهمية تنظيم مثل هذه العروض السينمائية لتعريف الجمهور المصرى بالسينما العالمية، كما قدم “محمود عبد السميع” الشكر لـ “جاتين” مثمناً التعاون بين المؤسستين.جدير بالذكر أن الفيلم شارك في مسابقة مهرجان كان فى عام 2002، وحصل على جائزة Visions من مهرجان تورنتو، اخراج “ألكسندر سوكوروف” أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا، والذى عُرضت أفلامه في أغلب المهرجانات الكبرى مثل “كان” و”برلين” و”فينيسيا”، وكان قد تولى رئاسة لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة السينمائى عام 2020.
وزيرة الهجرة تستقبل البطلة “منال رستم” .. أول مصرية تصل قمة جبال إيفرست
السفيرة نبيلة مكرم: نجاح بناتنا يؤكد على جهود القيادة السياسية لجهود تمكين المرأة البطلة منال رستم: حلمي الصعود لقمم أخرى.. ونجحت في تغيير الصورة النمطية عن المحجبات استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العداءة منال رستم، أول فتاة مصرية تصعد إلى قمة جبال “إيفرست”، أعلى جبال العالم، على ارتفاع نحو 9 آلاف متر. وأكدت وزيرة الهجرة دعمها للفتيات المصريات بالخارج، مؤكدة أن نجاح بناتنا يؤكد على جهود القيادة السياسية لجهود تمكين المرأة في مجالات مختلفة، دون تمييز على أي أساس. وأشادت الوزيرة بما قامت به منال من عمل بطولي، وما يسبقه من تدريب شاق واستعدادات لإنجاح المهمة، لتصبح أول فتاة مصرية تصل لأعلى قمة بالعالم، مثمنة رفعها علم مصر وترديد عبارة “تحيا مصر”. وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أن الرياضة تمثل إحدى القوى الناعمة التي ينبغي عليها الاستثمار فيها، لما يمكنها من ترويج لمصر في العديد من المحافل، متابعة أن الفتيات المصريات قادرات على قهر أصعب الظروف، وتحقيق النجاح وسط المشاق البالغة بعزيمتهن وإصرارهن. ومن ناحيتها، أوضحت منال رستم أن الطريق لم يكن سهلا، فالفكرة استغرقت سنوات لتنفيذها والاستعداد لها، وممارسة ألعاب القوى والجري وغيرها من الألعاب، بجانب العديد من الماراثونات العالمية، خلال الإقامة بدولة الإمارات العربية. وتابعت منال أن الصعود إلى إيفرست سبقه صعود العديد من قمم الجبال، في أفريقيا وأوروبا، ومن بينها قمة جبل كليمنجارو في تنزانيا، وقمة جبل كينيا، وكذلك قمة جبل أليس في روسيا، وقمة جبل “مون بلو” في فرنسا عام 2018. وأضافت منال أن رحلة الصعود إلى “إيفرست” استغرقت نحو أسبوعين، وحلمها الصعود إلى عدد أكبر من قمم الجبال، مشيرة إلى أنها نجحت في تغيير الصورة النمطية عن المحجبات، لتصبح أول سفيرة لشركة “NIKE” بالحجاب.
وزير خارجية قبرص بالفسطاط
استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، السيد / إيوانيس كاسوليدس وزير خارجية جمهورية قبرص، والذي يرافقه السفير هومر مافروماتيس سفير جمهورية قبرص بالقاهرة، والوفد المرافق لهم، وكان في استقبالهم الدكتور أحمد غنيم رئيس هيئة المتحف، والأستاذة فيروز فكري نائب رئيس هيئة المتحف للإدارة والتشغيل. واصطحبت وزير الخارجية والوفد المرافق له الدكتورة ماريان عادل أمينة المتحف، في جولة داخل المتحف شملت زيارة قاعات العرض المركزي والمومياوات الملكية والنسيج المصري التى تم افتتاحها مؤخرا. وقد أثنى الوزير والوفد المرافق له على روعة المكان وسلاسة وجمال العرض المتحفي وما يتميز به متحف الحضارة بين متاحف العالم من أحدث طرق عرض للقطع الأثرية والمقتنيات والترتيب الزمنى لها، وأيضا قاعة المومياوات الملكية وشاشات العرض التى ليس لها مثيل. كما حرص السيد / إيوانيس كاسوليدس، على تسجيل كلمة في دفتر الزيارات بالمتحف أعرب فيها عن إعجابه الشديد بكنوز المتحف التي وصفها بالمُبهرة. وأكد الدكتور أحمد غنيم بأن تلك الزيارات المتتالية لسفراء ووزراء خارجية العديد من دول العالم تعتبر خير دليل على مكانة المتحف القومي للحضارة المصرية وأهميته، والدور الثقافي المتنوع الذي يلعبه، مما يجعل محط أنظار العالم.وزارة السياحة والآثار
البقيع_المصري
كتبت سوسن سحاب هل تعلم ان مصر فيها بقيع تاني غير البقيع الموجود في المدينة المنورة؟! بهنسامدفون فيها 5000 من الصحابة منهم 70 صحابي من الذين شهدوا غزوة بدر مع رسول اللهﷺتحديدا موجودة في قرية البهنسا في #المنيا البهنسا قطعة نور في ارض مصر سقط علي ترابها الاف الصحابة شهداء وحوت ارضها اجسادهم الطاهرة بعدما فتح سيدنا عمرو بن العاص مصر سنة 20 هجريا وفتح كل حصون الرومان المحتلين في شمال مصر استأذن سيدنا عمر بن الخطاب في استكمال فتح حصو.ن الجنوب لفتح صعيد مصر كان اقوي حصن، للرومان وقتها هما حصنين، هما.. حصن البهنسا والتاني حصن اهناسيا وفعلا ارسل سيدنا عمرو جيش، لاستكمال الفتح وهنا دفع الرومان بكل جنودهم لحصن البهنسا لان سقوطها يعني سقوط الصعيد ودارت المعر.كة وانتصر المسلمين واستشهد من جيش المسلمين 5000 شهيد من الصحابة الاجلاء رضوان الله عليهم. ومن اشهر الصحابة المدفونين في البهنسا هم : -زياد بن ابي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب-سليمان بن خالد بن الوليد-عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق-الحسن بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب (#الحسن_الصالح)-محمد بن ابي ذر الغفاري-محمد بن عقبة بن نافع-علي بن عقيل بن ابي طالب-جعفر بن عقيل بن ابي طالب-خولة بنت الازور-القعقاع بن عمروالاسماء دي مدفونه علي مسافة قريبة منك و قطعه الارض دي قد تكون علي بعد دقائق او ساعات قليلة من بيتك تحوي اجساد حفيد سيدنا رسول اللهﷺ وابن سيدنا ابي بكر الصديق وابن سيدنا خالد بن الوليد والقعقاع بن عمرو الذي قيل فيه لا يهزم جيش، فيه القعقاع رضي الله عنهم. ما سبب تسمية بهنسا ؟؟يقال ان البهنسا كان يحكمها ايام الرومان حاكم اسمه بطليموس كان بيحب فتاة ذات حسن وجمال ومن شدة جمالها اطلق عليها اسم ” بهاء النسا ” ومن هنا اتحرف الاسم ل ” البهنسا “ ارض البهنسا لا تنتهي عظمتها عند احتضانها لاجساد الصحابة الاجلاء ،لا هي قلعة لصناعة النسيجمن البهنسا كانت بتذهب كسوة الكعبة المشرفة الي مكة المكرمة في العصر الفاطمي كمان فيها قبر السبع بنات اللي لهم قصة عاوزة بوست لوحده لان مصر كلها تسمع اسم السبع بنات ومتعرفش ايه قصتهم وكي تبهرنا البهنسا اكتر وتكمل عظمة التاريخ فيها كمان شجرة السيدة مريم العذراء البتول رضي الله عنها والتي يقال ان السيدة مريم والمسيح عيسي بن مريم عليهما السلام ويوسف النجار جلسوا تحتها في رحلة العائلة المقدسة الي صعيد مصر .