مشاركة فعالة للعربية للتصنيع بمؤتمر مصر تستطيع ومحادثات “التراس” مع رؤساء الوفود المشاركة

رئيس العربية للتصنيع يؤكد علي أهمية توطين التكنولوجيا والإستفادة من خبرات علماء مصر وكبري الشركات العالمية أكد الفريق “عبد المنعم التراس” رئيس الهيئة العربية للتصنيع علي أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” لتعزيز مجالات الإبداع والإنطلاق إلى آفاق المستقبل, من خلال الإستفادة من الطاقات البشرية الوطنية والتواصل مع أبناء مصر النوابغ محليا ودوليا. جاء هذا خلال فعاليات مشاركة العربية للتصنيع في النسخة السادسة لمؤتمر مصر تستطيع , تحت عنوان “مصر تستطيع بالصناعة”, الذي تنظمه وزارة الهجرة بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع وعدد من الوزارات والجهات المعنية . في هذا الصدد , أعرب” التراس “عن تقديره لمجهودات وزارة الهجرة ودعمها لزيادة دور الخبراء المصريين بالخارج في كل المشروعات القومية وربط المستثمرين المصريين والأخوة العرب بوطنهم الأكبر، مشيرا إلى إستراتيجية الهيئة العربية للتصنيع لفتح قنوات اتصال مع العلماء والخبراء للاستفادة من ثروة مصر الفكرية في مشروعات الهيئة التنموية.واضاف أن الهيئة وضعت إستراتيجية تتمثل فى تبني الأفكار الجديدة والتطوير لمنتجاتنا، وتنمية الكفاءات البشرية، وتصنيع كل ما يحتاجه السوق المصرى والعربى والإفريقى، وتصدير المنتجات المصرية القادرة علي المنافسة عالميا، وخلال مباحثاته مع رؤساء الوفود المشاركة وكبري الشركات العالمية ,أكد “التراس”أن مصر تعد الآن من أكبر الأسواق الجاذبة للإستثمار , مشيرا أن الهيئة العربية للتصنيع وضعت خطة طموحة لتعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة بالشراكة مع كبري الشركات العالمية في العديد من مجالات الصناعة المختلفة, وحققنا نجاحات قوية في هذا المجال بالتعاون والشراكة في عدد من المشروعات القومية والتنموية الهامة والتي من شأنها زيادة معدلات النمو الإقتصادي وخفض الواردات وزيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية . وقد تتضمنت فعاليات المؤتمر , بحث التعاون مع شركة Implant cast الألمانية المتخصصة في صناعة المفاصل الصناعية بهدف نقل وتوطين تلك التكنولوجيا المتطورة في مصر .وايضا بحث التعاون مع شركة Thyssenkrupp العالمية والمتخصصة في الحلول الصناعية والهندسية المختلفة , كما تضمنت المباحثات مع السيد “أليكسيس بيلو ” رئيس القسم الإقتصادي بسفارة جمهورية ألمانيا الإتحادية بالقاهرة , وبحضور الدكتور مهندس “هاني عازر” مستشار رئيس جمهورية مصر العربية للمشروعات الهندسية والخبير المصري الدولي في العديد من مجالات الصناعة المختلفة .كما تضمنت الفعاليات المشاركة في جلسة شركاء النجاح بعنوان “آفاق الإستثمار الصناعي في مصر”, والتي تحدث فيها عدد من كبري الشركات العالمية عن مشروعاتهم الناجحة مع الهيئة العربية للتصنيع ومنهاشركة DMG MORI في مشروع إنشاء مصنع إنتاج ماكينات CNCوشركة Giersch في مجال إنتاج الولاعات الغازيةوشركة Benya في مشروع إنشاء مصنع إنتاج كابلات الألياف الضوئية.وشركة Tonnjes في مشروع إنشاء مصنع إنتاج اللوحات المعدنية المؤمنة للمركباتوشركة Implant cast الألمانية المتخصصة في صناعة المفاصل الصناعية .

رئيس العربية للتصنيع يبحث مع سفير دولة ماليزيا بالقاهرة تعزيز آليات التعاون في مجالات الصناعة المختلفة

رئيس العربية للتصنيع يبحث مع سفير دولة ماليزيا بالقاهرةتعزيز آليات التعاونفي مجالات الصناعة المختلفة استقبل الفريق “عبد المنعم التراس “رئيس الهيئة العربية للتصنيع, السفير ” زماني إسماعيل ” سفير دولة ماليزيا بالقاهرة . تناول اللقاء, دراسة فرص الشراكة الإستثمارية والتجارية الممكنة في مجالات متعددة، وايضا بحث تعزيز آليات التعاون والإستفادة من خبرات العربية للتصنيع في مجالات الصناعة المختلفة ومنها الإلكترونيات والإتصالات وعمليات التحول الرقمي والذكاء الإصطناعي وكاميرات المراقبة والسيارات والصناعات الطبية والميكنة الزراعية والبنية التحتية وتكنولوجيات المياه والصناعات الطبية والطاقة الجديدة والمتجددة والسيارات صديقة البيئة بإستخدام الغاز الطبيعي وغيرها من مجالات الصناعة المختلفة, إلي جانب بحث إشتراك الشركات الماليزية في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة. في هذا الصدد, أوضح ” التراس” أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات التصنيع المختلفة ,مؤكدا علي تنفيذ توجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” بتوسيع آفاق الشراكات والتعاون مع كبري الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات التنموية وزيادة فرص الإستثمار في مصر .وأضاف أن الهيئة العربية للتصنيع تتطلع لتعزيز التعاون المشترك مع كبريات الشركات الماليزية لتعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة في الصناعة المحلية، لافتا إلي بحث زيادة الفرص التنافسية لتسويق الإنتاج المشترك في السوق المصرية والعربية والأفريقية. من جانبه , أشاد” زماني إسماعيل “، بالقدرات الفنية والتكنولوجية التي تمتلكها الهيئة العربية للتصنيع، مشيرا إلى أنه يستهدف بهذه الزيارة بحث عقد شراكات جديدة مشتركة طويلة الأجل في كافة مجالات الصناعة وتدريب الكوادر البشرية. وأعرب “إسماعيل ” عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية المتبادلة على مختلف المستويات، وزيادة حجم الإستثمارات الماليزية في مصر , مؤكدا إن العلاقات المصرية الماليزية تتميز بالصداقة، والعمق التاريخي، وتشهد انطلاقة قوية ,كما تعد مصر أكبر شريك تجاري لماليزيا في منطقة شمال إفريقيا.

خلال فاعليات افتتاح مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”

وزيرة الهجرة تؤكد: المؤتمر يحشد العقول المصرية المهاجرة للاستفادة من خبراتهم في القطاع الصناعي السفيرة نبيلة مكرم: التعاون مع أفريقيا واستعداد مصر لقمة المناخ من أبرز الموضوعات في جلسات المؤتمر بناء على توجيهات القيادة السياسية قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في كلمتها خلال افتتاح فاعليات مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”، إن شعار الجمهورية الجديدة ليس شعارا ولكنه واقع يعيشه المصريون في الداخل والخارج، فلأول مرة يحصل المصريين في الخارج على مقاعد داخل البرلمان، كما أن هناك تكليفات من القيادة السياسية بتوفير كافة احتياجات المصريين بالخارج والتواصل الدائم معهم. جاء ذلك خلال فاعليات الافتتاح الرسمي صباح اليوم الثلاثاء لمؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” – النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع”- الذي تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والمسئولين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورجال الأعمال ونخبة من خبراء مصر في الخارج، حيث من المقرر أن تستمر فاعليات المؤتمر لمدة يومين 31 مايو و1 يونيو. وأضافت وزيرة الهجرة أن أبناءنا من الجيل الثاني والثالث كان لهم نصيب من اهتمام بلدهم الأم مصر وكان لهم برامج للتوعية نظمتها وزارة الدولة للهجرة بالتعاون مع وزارة الدفاع وظهر ذلك في أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا التي شهدت اهتمام كبير بالمصريين هناك من الدولة المصرية وتأمين استمرار دراستهم أو عودتهم وفقا لرغبتهم وظروف كل حالة. وتابعت: “نظمت الوزارة أيضا مبادرة اتكلم عربي حتى يعلم الجيل الثاني والثالث تاريخ بلدهم مصر العظيم والكثير عن حاضرها، وكذلك أطلقنا مبادرة مراكب النجاة التي تواجه الهجرة غير الشرعية لحماية أبنائنا وعملت على توفير فرص عمل في الداخل وكذلك توفير فرص شرعية للهجرة التي تدعمها الدولة”. وأكدت الوزيرة أن مؤتمر “مصر تستطيع” يعمل على حشد العقول المصرية المهاجرة للاستفادة من خبراتهم، وتم تنظيم دورات متتابعة خلال فترة كورونا، للتجهيز للنسخة السادسة من المؤتمر التي عنوانها “مصر تستطيع بالصناعة”. وأشادت السفيرة نبيلة مكرم إلى التعاون مع أفريقيا واستضافة مصر لقمة المناخ cop27 نوفمبر المقبل، حيث وأكدت أن هناك جلستين حول هذه الموضوعات بناء على توجيهات القيادة السياسية، فقد وجه السيد رئيس الجمهورية كلمة في يوم الاحتفال بـ “يوم أفريقيا” الذي يوافق 25 مايو من كل عام، أكد فيها على ضرورة التواصل وتعزيز التعاون بين مصر ودول القارة السمراء في مجال البيئة والحفاظ على المناخ، ومؤتمر مصر تستطيع خصص أيضا العديد من الجلسات التي تركز على التعاون مع دول القارة الأفريقية. وفي ختام كلمتها، دعت وزيرة الهجرة إلى ضرورة التكاتف حول الوطن، مؤكدة أن الرئيس دائما ما يوجه الشكر لكل من وقف داعما للوطن في الفترات الصعبة التي شهدناها خلال العقد الأخير، موجهة التحية لأرواح شهداء الوطن من رجال الجيش والشرطة الذين ضحوا بأرواحهم من أجل بلدهم وشعبهم. يشار إلى أن المؤتمر استهل فاعلياته مستهل المؤتمر بعرض فيلم تسجيلي حول سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع”، والتي تم تنظيمها على مدار خمس دورات، خصصت كل نسخة منها لمناقشة موضوع معين من أهداف خطة التنمية المستدامة للدولة المصرية. الفيلم بالكامل على الرابط التالي:https://youtu.be/qo93C5PTyBk ويأتي مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” اتساقا مع رؤى الدولة المصرية، في ظل اهتمام القيادة السياسة بملف الصناعة، وتنفيذ التوجيهات الرئاسية بدعم استراتيجية الدولة في مجال التوطين الصناعي، وتعظيم الاستفادة من خبرات المصريين حول العالم في هذا المجال، كما أنه سيتم تخصيص محور متكامل لتناول الصناعة بين مصر وأفريقيا بما يعزز التبادل التجاري والصناعي داخل القارة.

رئيس الوزراء يشارك فى فعاليات مؤتمر ” مصر تستطيع … بالصناعة” تحت رعاية رئيس الجمهورية

وحضر المؤتمر عدد من الوزراء والمسئولين ونخبة من رجال الصناعة والاقتصاد، وعدد من ممثلي الشركات العالمية، والمصريين بالخارج.وفي مستهل المؤتمر، تم عرض فيلم تسجيلي حول سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع”، والتى تم تنظيمها على مدار خمس دورات، خصصت كل نسخة منها لمناقشة موضوع معين من أهداف خطة التنمية المستدامة للدولة المصرية. وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن المؤتمر يأتي اتساقا مع رؤى الدولة المصرية، في ظل اهتمام القيادة السياسية بملف الصناعة، وتنفيذ التوجيهات الرئاسية بدعم استراتيجية الدولة في مجال التوطين الصناعي، وتعظيم الاستفادة من خبرات المصريين حول العالم في هذا المجال. وضمت النسخة السادسة من مؤتمرات “مصر تستطيع” نخبة متميزة من الخبراء المصريين بالخارج المختصين بمجال الصناعة في عدد من القطاعات الصناعية المهمة.ويناقش المؤتمر – والذي يبلغ عدد جلساته 12 جلسة – مجموعة من محاور الصناعة، حيث تتضمن الجلسة الافتتاحية استعراض ومناقشة الاستثمار الصناعي وآلية دعم وتطوير المجتمعات الصناعية في مصر لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال ربط سوق المال بالاستثمار الصناعي، وإيجاد آليات لتحفيز الاستثمار بسوق المال وربطها بالاستثمار وتمويل الصناعة. كما تناقش الجلسة الثانية الصناعة الخضراء، في ضوء استعداد مصر لاستضافة الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر المناخ COP27، وتناقش الجلسة الثالثة مستقبل الصناعة بين مصر وأفريقيا.. التحديات والفرص، واستعراض سبل تعزيز الاستثمار الصناعي بين مصر والدول الأفريقية، بما يحقق تبادل المنفعة ويعظم المصلحة المشتركة مع دول القارة، في ظل الاهتمام الكبير من القيادة السياسية بالتحرك نحو قارتنا الإفريقية. وسيكون موضوع الجلسة الرابعة هو الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الرقمنة والبرمجيات، ويتناول سبل تعميق المكون المحلى في الصناعات التكنولوجية، فيما ستناقش الجلسة الخامسة صناعات المستقبل، ومن بينها التطور في صناعة المنسوجات باستخدام الهيدروجين المسال، وكذلك المدن الصناعية الذكية لتحقيق التنمية المستدامة، كما ستتناول الجلسة السادسة صناعة المركبات ووسائل النقل الصديقة للبيئة، ودعم إنتاج الهيدروجين المسال عالي الجودة بمصر. وستخصص الجلسة السابعة لمناقشة الصناعات الطبية بما فيها من الصناعات الدوائية والاجهزة الطبية، ومناقشة سبل توفير المواد الخام للأدوية من خلال التوسع في زراعة النباتات الطبية باستخدام الأساليب الحديثة، كما تناقش الجلسة الثامنة من المؤتمر الصناعات الغذائية، واستعراض رؤية خبرائنا بالخارج في نقل التقنيات الحديثة في قطاع الصناعات الغذائية. وتأتي مؤتمرات “مصر تستطيع” في إطار توجه الدولة للاستفادة من عقولنا بالخارج ودمج خبراتهم وتجاربهم ضمن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، التي تستثمر عبقرية المكان والإنسان لتحقيق التنمية المستدامة ولنرتقي بجودة حياة المصريين، حيث نظمت وزارة الهجرة خمس نسخ من هذه المؤتمرات تم العمل خلالها على مناقشة عدد من المحاور المختلفة التي تسهم بشكل فعال في عمليات التنمية المرجوة.

وزيري: الكشف عن أول وأكبر خبيئة تماثيل برونزية بجبانة البوباسطيون بسقارة

١٥٠ تمثال برونزي لآلهة مصرية قديمة ٢٥٠ تابوت خشبي ملون مغلق يحتوي علي مومياوات نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة. وأوضح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة أن الخبيئة المكتشفة تضم 150 تمثال من البرونز مختلف الأحجام لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، آمون مين، أوزير، إيزيس، نفرتوم، باستت، وحتحور، بالإضافة إلى مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة إيزيس مثل الصلاصل، فضلا عن تمثال برونزي للمهندس إيمحتب بدون رأس غاية في الدقة والجمال. وأضاف أن البعثة تمكنت أيضا من الكشف عن مجموعة جديدة من آبار الدفن عثر بداخلها علي مجموعة من ٢٥٠ تابوت خشبي ملون من العصر المتأخر، حوالى 500 ق.م، مغلقة وبداخلها مومياوات بحالة جيدة من الحفظ، بالإضافة إلى مجموعة من التمائم وتماثيل خشبية بعضها مذهب الوجه وصناديق خشبية ملونة. وأشار الدكتور مصطفي وزيري أن أعمال الحفائر داخل أحد آبار الدفن المكتشفة أسفرت عن الكشف عن تابوت به بردية بحالة جيدة من الحفظ ربما تحتوي على فصول من كتاب الموتى، وأنه تم نقلها لمعامل الترميم بالمتحف المصري بالتحرير للتعقيم والترطيب ودراستها ومعرفة ما تحتويه من نصوص. وقد عثرت البعثة أيضا على تمثالين خشبيين ملونين ذو وجه مذهب، في حالة جيدة من الحفظ، للإلهتين إيزيس ونفتيس في وضع النائحات، بالإضافة إلى العثور على دفنة من الدولة الحديثة حوالى 1500 ق.م، بها عديد من أدوات الزينة مثل مرآة من البرونز ومجموعة من الاساور، العقود والأقراط ومكاحل بها المراود الخاصة بها وأدوات من النحاس خاصة بالحياة اليومية. تجدر الإشارة إلى أن البعثة الأثرية المصرية بدأت عملها بالموقع منذ عام 2018 حيث نجحت في الكشف عن المقبرة الفريدة لكاهن الأسرة الخامسة“واحتى”، بالاضافة إلى 7 مقابر صخرية منها ثلاث مقابر من الدولة الحديثة وأربعة مقابر من الدولة القديمة، وواجهة مقبرة من الدولة القديمة، بالإضافة إلى الكشف عن أكثر من ألف تميمة من الفيانس وعشرات من تماثيل القطط الخشبية ومومياوات قطط وتماثيل خشبية وموياوات لحيوانات. كما نجحت البعثة في عام 2020 في الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي مغلق بحالتهم الأولى من العصر المتأخر داخل آبار للدفن، و 40 تمثالا لإله جبانة سقارة بتاح سوكر بأجزاء مذهبة و 20 صندوقا خشبيا للإله حورس. وقد تم تصنيف هذا الكشف كواحد ضمن أهم عشرة اكتشافات أثرية لعام 2020 والأكثر جذبا للأنظار طبقا لمجلة الآثار الأمريكية Archaeology magasine. وزارة السياحة والآثار

” المنظمة العربية للتنمية الإدارية تعقد المؤتمر العربي الثاني للرياضة والقانون من 5-8 يونيو”

يعقد المؤتمر برعاية معالي الدكتور/ أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، وبرئاسة سعادة الدكتور/ ناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية. وبمشاركة كريمة من سعادة الأستاذ/ ضرار حميد بالهول الفلاسي، عضو المجلس الوطني الاتحادي و نائب رئيس مركز الإمارات للتحكيم الرياضي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومشاركة الكابتن/ محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي المصري.و يهدف المؤتمر إلى عرض الإشكاليات المتعلقة بتنفيذ العقود الرياضية، خاصة في ضوء الآثار القانونية التي أحدثتها جائحة كورونا على تنفيذ تلك العقود، وشرح قواعد وإجراءات تسوية المنازعات أمام المحكمة الرياضية الدولية (CAS)، مع توضيح الضوابط الحاكمة لاستضافة وتنظيم بطولة كأس العالم (فيفا 2022)، وآلية تسوية المنازعات التي قد تنشأ أثناء فاعليات البطولة.

اصابة 10 في تدافع بعد مباراة ملاكمة في نيويورك

الشرطة الامريكية في ولاية نيويورك صرحت اليوم بعد انتهاء مباراة للملاكمة بسبب انتشار شائعات عن اطلاق النار وأدى التدافع الى اصابة أكثر من عشرة أشخاص. تحاول الولايات المتحدة التعافي من واقعتين اطلاق نار عشوائي هذا الشهر اضافة الشرطة ان الجماهير من عشاق الملاكمة ملاءت مركز باركليز في بروكلين بعد مباراة أقيمت مساء أمس السبت واحتفظ فيها جيرفونتا دافيس بلقبه في الوزن الخفيف امام رولاندو روميرو ولدى خروج الحشود ترددت شائعات عن اطلاق نار. وأظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات من الجماهير وهم يعودون مسرعين الى الاستاد للاحتماء وبعضهم أوقع الاخرين أرضا وتسلقوا على المقاعد أو انبطحوا أرضا للاحتماء.

البرلمان العربي: اقتحام باحات المسجد الأقصى ينذر بخطوات تصعيدية واستفزازية تؤدي إلى مزيد من الاحتقان

أدان البرلمان العربي بشدة اقتحام أعداد كبيرة من المستوطنين والمتطرفين اليهود باحات المسجد الأقصى المبارك ورفع أعلام سلطات الاحتلال في ساحاته الشريفة، مؤكدا أنها خطوات تصعيدية واستفزازية سوف تؤدي لمزيد من الاحتقان وتفاقم من حالة عدم الاستقرار الأمني في المنطقة. وأضاف البرلمان العربي في بيان له أن هذه الممارسات الاستفزازية تأتي امتدادا للانتهاكات الجسيمة التي تقوم بها قوة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعيا المجتمع الدولي إلى ضرورة التصدي لمثل هذه الإجراءات كونها ستدخل المنطقة في حالة من عدم الاستقرار لا يعلم أحد مداها. وأكد البرلمان العربي ضرورة وقف أية إجراءات أو ممارسات تستهدف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها، مؤكدا على جميع قرارات الشرعية الدولية التي تؤكد على عدم تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم لمدينة القدس بوصفها مدينة واقعة تحت الاحتلال. بالفيديو…. البرلمان العربي: اقتحام باحات المسجد الأقصى ينذر بخطوات تصعيدية واستفزازية تؤدي إلى مزيد من الاحتقان

أبو الغيط يُدين اقتحام الأقصى ويناشد قوي العالم الضغط علي اسرائيل

أعرب السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن ادانته الشديدة لقيام عدد من المتطرفين الإسرائيليين باقتحام الأقصى اليوم الأحد، في حماية أعداد كبيرة من قوات الاحتلال، مؤكداً أن هذا التحرك يشكل انتهاكاً جديداً للوضع القائم كما يمثل استفزازاً كبيراً للمشاعر العربية والإسلامية، ويمكن ان يترتب عليه إشعال الأوضاع في مدينة القدس ومناطق أخري. وصرح المستشار جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام بأن اقتحام ساحة الأقصى، في إطار ما يُعرف بـ “مسيرة الأعلام” هو عملٌ غير مسئول يستهدف بالدرجة الأولي تحقيق مكاسب داخلية على الساحة الإسرائيلية، ويُحقق أهداف اليمين المتطرف الساعية إلى إلغاء كل وجود فلسطيني في القدس الشرقية المحتلة والتضييق علي رواد الحرم القدسي لأهداف صارت معلومة للجميع. ونقل المتحدث الرسمي عن أبو الغيط مناشدته للقوي المؤثرة عالميا والمجتمع الدولي عموماً الضغط علي اسرائيل لوقف هذه الاستفزازات التي تؤجج المشاعر الدينية، وتُزيد من منسوب الاحتقان وتغذي دائرة العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومن شأنها دفع الجميع الي أتون مواجهات دينية لن يحمد عقباها.

“الخارجية الفلسطينية” تدين استمرار الاحتلال بانتهاك الوضع القائم في الأقصى ومحاولاته المستمرة لتغييره

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الاقتحامات الاستفزازية المكثفة التي يقوم بها المتطرفون للمسجد الأقصى المبارك، بما فيها اقتحام حاخامات، وعضو الكنيست المتطرف بن غافير، منذ ساعات صباح اليوم الأحد، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، التي اعتدت ونكلت بالمصلين والمعتكفين وأغلقت المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية. كما أدانت الوزارة في بيان صحفي، إقدام المقتحمين على أداء صلوات تلمودية أثناء سيرهم في باحات الأقصى، بما يكشف مجددا تورط دولة الاحتلال في هذه الاقتحامات والصلوات والسماح بها كتغيير حاسم في الوضع القائم في الأقصى، وبما يكذب ادعاءات المستوى السياسي الإسرائيلي بشأن حرصه على الوضع القائم وعدم تغييره. وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاقتحامات والصلوات التلمودية في باحات الأقصى ونتائجها على ساحة الصراع، وتداعياتها على المنطقة برمتها، خاصة من حيث اعتبارها دعوة إسرائيلية رسمية صريحة إلى الصراع الديني، لإخفاء طابع الاحتلال للوجود الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة عامة وفي القدس بشكل خاص. وأكدت أن الاقتحامات باطلة وغير شرعية ومفروضة بقوة الاحتلال ولا يمكن أن تصبح جزءا من الوضع القائم في الأقصى. وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والإدارة الأميركية الخروج عن صمتهم وتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها، واحترام مواقفهم المعلنة وترجمتها إلى اجراءات عملية وضغوط على دولة الاحتلال لوقف استباحتها للمسجد الأقصى المبارك. كما أكدت أن غياب تحرك دولي عاجل لحماية شعبنا الفلسطيني عامة، والمقدسيين ومقدساتها بشكل خاص يعتبر تواطؤا مع انتهاكات واعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ويوفر لها الغطاء والحماية، ويكشف عدم مصداقية المواقف الدولية المعلنة باعتبارها جزءا من سياسة إدارة الصراع وليس حله. وأشارت إلى أنها تواصل حراكها السياسي والدبلوماسي وعلى المسار القانوني الدولي الاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى وأداء الصلوات التلمودية في باحاته على المستويات كافة سواء من خلال سفارات دولة فلسطين على المستوى الثنائي، أو من خلال بعثاتنا في الإطار متعدد الأطراف بما في ذلك مجلس الأمن، مجلس حقوق الإنسان، اليونسكو ورفع رسائل متطابقة حول التطورات الأخيرة المتعلقة بكثافة الاقتحامات التي تحدث هذا اليوم، ومطالبة الدول والمجتمع الدولي بمكوناته كافة بتحمل مسؤولياته تجاه هذا الانتهاك الصارخ الذي تقوم به سلطات الاحتلال للقانون الدولي وعدم وفائها بالتزاماتها كسلطة احتلال، والمطالبة بموقف دولي واضح وضغط صريح على الحكومة الإسرائيلية لوقف الاقتحامات.

error: Content is protected !!