اسقاط الجنسية المصرية للفنان عمرو واكد
وصل التصعيد ضد الفنان عمرو واكد إلى مرحلة متقدمة في مصر، بإعلان مجلس الشيوخ مناقشة إسقاط الجنسية المصرية عن الفنان المقيم بالخارج بعد أزماته المتكررة وآخرها إهانة المرأة المصرية.. فما القصة؟ من المقرر أن تناقش لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، غدًا الأحد، الاقتراح برغبة المقدم من النائب سليمان الزملوط لإسقاط الجنسية المصرية عن عمرو واكد. وقال النائب سليمان الزملوط، مقدم الاقتراح في تصريحات صحفية، إن “عمرو واكد باع مصر من أجل حفنة دولارات، وهو ما يتطلب ضرورة إسقاط الجنسية عنه”، مشددا على أنه لا يستحق شرف أن يحمل الجنسية المصرية التي يفخر بحملها كل مصري.
الرأسمالية الرقمية (الافتراضية)
الكاتب والباحث السياسي – أحمد شيخو منذ أن ظهرت المدنية والطبقة والدولة والهيمنة بعد تلاقي ثقافتي تل حلف ذات المشارب الآرية وثقافة آل عبيد ذات المنابع السامية في ميزوبوتاميا السفلى وظهور الظروف والأرضية لبناء مدينة أورك وما تلاها حوالي 6000 ق. م ، كان استغلال الإنسان لأخيه الإنسان وسرقته ونهب كدحه. وترافق هذا الانحراف في السلوك البشري مع مقاومة المجتمعات وأهم عنصر للحياة المستقرة والحرة فيها المرأة الحرة، وكانت الميتولوجيا والتصورات الذهنية والأفكار الغيبية كنافذة تصورية وكطاقة روحية لرفض الشذود والاستغلال في التعامل البشري مع جنسه ومحيطه وأيضا كوسيلة تستخدم بعد تدجينها وترويضها لضمان حماية النظم السلطوية النهية وربطها بالحالة التصورية الغيبية وفرض مفهوم العبد والعبودية والطاعة العمياء للنظم السلطوية كطريق ووسيلة للوصول إلى الجنة والحياة المفقودة والتي تم تلويثها وتمزيقها ونهب قيم الأمومة-والمرأة-الآله فيها، كرمز للعطاء والمساواة والديمقراطية .ومع الإمبراطوريات ومستوطناتها ولعل أشهرها الإمبراطورية الأشورية ظهرت الرأسمالية التجارية وفي القرن الثالث عشر ومع حالة الجمود والسكون والتشرذم وعدم الاستقرار والحروب البينية المتصاعدة التي لحقت بأمصار الخلافة العباسية التي أصبحت مترامية الأطراف و شكلية رمزية، بعد تحكم الأنساب التركية القادمة من أواسط آسيا فيها، انتقلت التفوق التجاري إلى أوربا وفي القرن السادس عشر أصبحت الرأسمالية التجارية حالة هيمنة عالمية وفي تزايد وانتشار واسع إلى أن وصلنا للقرن الثامن عشر والثورة الصناعية وظهور الرأسمالية الصناعية التي تنامت بشكل كبير مع حالة الاستعمار والاحتلالات إلى أن وصلنا لدور المال والعولمة والبنوك الدولية و البورصة أي الرأسمالية المالية في نهايات القرن التاسع عشر .ربما كانت للرأسمالية وبأنواعها الثلاثة خصائص جوهرية أو أركان ثابتة لا تتغير مع تغير الاشكال والأدوات ومنها:1- الأنانية والفردية المتضخمة وبالتالي إضعاف المجتمع وتقسيمه وتشرذمه لأن المجتمعات لم تقبل يوماً الخضوع الكامل لكل أنواع الرأسماليات وظلت تحتفظ بقواها القادرة على التفاعل عبر أنسجتها السياسية والأخلاقية أي بينيتها وتركيبتها الديمقراطية.2- العمل المأجور بتنوع تسمياتها من العبد إلى الموظف الحالي الذي يعمل بأجر زهيد ويقبل كل أنواع الحياة المفروضة عليه.3- الربح والقيمة الأعظمية دون الاكتراث بالبيئة والمناخ والطبيعة والإنسان.4- الملكية الخاصة المتضخمة وتطويرها لملكية الدولة أو رأسمالية الدولة وشرعنتها بمختلف القوانين الوضعية.5- تسليع المرأة وتبضيعها وجعلها وسيلة للبيع والشراء وإناء للمتعة وآلة لإنجاب الأولاد وخداعها بالمفاهيم الليبرالية للحرية الشكلية الفردية والزائفة دونالرأسمالية الرقمية (الافتراضية) اعتبار للكيانية الحرة للمرأة والطاقة المبدعة لها ولحقها في قرارها المستقل فيما يخص كينونتها وجنسها وطريقة تشكلها للعائلة الديمقراطية والمجتمع برمته.6- الهيمنة الفكرية والفلسفية أو الأيدولوجية والعمل لخلق أرضيات وأجواء للتأثير في تشكل معظم السياقات النضالية الاجتماعية والتيارات السياسية والثقافية والسلطات-الدولتية حتى تكون في النهاية في خدمة الرأسمالية الرقمية (الافتراضية)مالية وتعزيز هيمنتها كما فعلتها أغلب التيارات والأحزاب وحركات التحرر الوطنية والدول حول العالم التي اعتنقت وتلاحمت وأخذت الميول والأفكار القوموية والإسلاموية والجنسوية أساسا لها.7- المحافظة على الدولة وتطويرها كوسيلة احتكار للعنف و لكونها أداة النهب والتحكم والاستغلال وإضعاف المجتمعات وتجديدها مع كل ثورة وحركة تغير كانت تقوم بها المجتمعات عبر العمل من الطبقة البرجوازية لانتصار الثورة المضادة وضخ دماء جديدة في هذه الأداة والاستفادة من الأخطاء السابقة وإفشال كل الجهود المجتمعية الديمقراطية.8- اقتصاد السوق والاحتكارات المختلفة والتحكم بآليات العرض والطلب والأسعار وعلاقات الانتاج.يمكن القول أن الرأسمالية تجدد نفسها دائما بعكس الطرف والنظم الأخرى التي تظل دوغمائية وقالبية فتكون مصيرها السقوط، ولقد أثبتت الرأسمالية أنها أكثر قدرة على الاستمرارية والحياة مما كان يتصور خصومها، حيث تغلبت على أخطر التناقضات في اللحظات المناسبة، ويمكن القول والاعتبار أن الثورة التكنولوجية أو استغلالها والتحكم بها والهيمنة عليها هي المرحلة الحالية و المقبلة من مراحل تجديد الرأسمالية لنفسها في إطار مرونتها وقدرتها على الاستمرار كما استفادت من الثورة الصناعية.لكن مع وصول الرأسمالية إلى مرحلتها الراهنة إلى الرأسمالية الافتراضية أو الرقمية وتكاثفها وأدواتها الجديدة، دخلت البشرية في عصر جديد تتخذ فيه الرأسمالية أبعادا جديدة مضافة وربما مقاربات جديدة من القضايا السابقة والأركان الثابتة لديها مع التأكيد أن جوهرها واعتبارها للإنسان والمجتمع والطبيعة كمواد أولية للربح والاستخدام والهيمنة تظل نفسه. و التغير المصاحب لتطور تقنيات المعلومات يؤثر على أسس نمط الإنتاج ويزعزع استقرار حتى مبادئه الأساسية، ويؤدي ظهور التكنولوجيا الرقمية إلى تعطيل العلاقات التنافسية لصالح علاقات التبعية، ما يعطل الآليات الكلية ويجعل الاستحواذ مقدّما على الإنتاج وبذلك يتم إرجاع البشرية إلى عهود الاستعباد وبنماذج عصرية.الرأسمالية الرقمية (الافتراضية)إن طبيعة الهيمنة الرقمية، يبين البدأ بالنموذج الاقتصادي الذي يشترك فيه كل نشطاء الاقتصاد الرقمي ومنها استعمال المعطيات ومعالجتها باللوغاريتمات التي تزداد دقة كلما ازدادت المعطيات وفرة، وبذلك صار لاستراتيجيات غزو الفضاء السيبراني نفس الغاية مهما كان الاقتصاد الأصلي، أي السيطرة على فضاءات الملاحظة والتقاط المعطيات الصادرة عن الأنشطة البشرية.لقد أشار الاقتصادي الفرنسي، المتخصص في التكنولوجيا، سيدريك دوراند، أن الرأسمالية الرقمية تمثل “إقطاعية تقنية” قائمة على الريع والافتراس والسيطرة السياسية للشركات متعددة الجنسية، ويقول أن هذا الوصف أكثر تعبيرا عن علاقات الإنتاج التي يسر نحوها هذا النمط من الانتاج الافتراضي العالمي.بذلك هي الظاهرة هي التي تسمح باستغلال القوة الجماعية لتردّها في شكل سلطة، وهنا تتجلى المسألة الإقطاعية، فالمنصّات تحوّلت إلى إقطاعات (الإقطاعة هي مجموع ما يملكه الإقطاعي من أراض وما عليها)، ليس لأنها تعيش على “أرض رقمية” مأهولة بالمعطيات فحسب، وإنما أيضا لأنها تقيم حواجز صارمة على خدماتها ومعلوماتها، تلك الخدمات التي تغدو أساسية لا غنى عنها لكونها صادرة عن ما تسمى القوة الاجتماعية المتحكمة.أن التغير الذهني و السلوكي المرافق في أداء الفرد والمجتمع بسبب التفاعل مع التطور في تقنيات المعلومات وبرامجه المختلفة، يؤثر على أسس علاقات و نمط الإنتاج ويعطيها أبعاد جديدة، ويؤدي ظهور التكنولوجيا الرقمية لصالح علاقات التبعية، ما يعطل بعض الآليات والمعاير السابقة ويجعل القرصنة والاستحواذ والتجاوز متفوقاً على الإنتاج، كما هي المعلومات والميول والتوجهات والنبضات المحتملة التي تكون في قبضة الرأسمالية الرقمية وطبقتها النخبوية التي لاتتجاوز نسب أقل من السابق وربما اقل من 5% السابق في عصور الرأسماليات السابقة.جاء عام وباء كورونا التي ربما تكون أحدى إبداعات الرأسمالية الرقمية وأدواتها، ليظهر مدى اعتماد العالم على التكنولوجيا في ظل الإغلاقات في أغلب الدول حول العالم للحد من انتشار فيروس الوباء. ليس فقط نتيجة استخدام التكنولوجيا الرقمية في العمل من البيوت والتعلم عن بعد، بل أيضا في التسوق الالكتروني عبر الانترنت وطرق الدفع والتحويل الرقمية والتفاعل الاجتماعي الافتراضي بين الرجال والنساء. لقد اصبح قطاع “التكنولوجيا المالية” واحدا من القطاعات الأسرع نموا الآن في الاقتصاد العالمي، وحتى الصين، التي وإن كان اقتصادها تحول للرأسمالية بشكل منضبط ومقيد ومختلف عن الرأسمالية الغربية، ولكنه أكثر توحشا وتنافسا الآن بقوة في مجال التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية تحديداً، وربما وصل لمنافسة وادي السيلكون الأمريكي أو الإسرائيلي المتفوقين في العالم والمنطقة بالتقنيات المختلفة من الاقتصادية إلى العسكرية والأمنية.نستطيع القول إن الرابح الكبير من
الشهابي: رحب بتشكيل مجلس امناء الحوار الوطنى الذي أعلنه دكتور ضياء رشوان
كتبت – رندة رفعت ناجى الشهابي: رحب المجلس الرئاسى للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية فى بيانه أصدره اليوم بتشكيل مجلس أمناء الحوار الوطنى وأشار إلى أنه يعبر تعبيرا حقيقيا عن حالة النخبة المصرية السياسية والفكرية والمهنية ويعتبر نموذجا للمجتمع المصرى بتنوعه وحيويته وأكد البيان ان التشكيل الذى أعلنه الاستاذ ضياء رشوان المنسق العام لمؤتمر الحوار الوطني جاء متوازناً وضم كل ألوان الطيف السياسى والفكرى فى البلاد وانه تضمن شخصيات ذات خبرات متنوعة ومتميزة جمعت حيوية الشباب وحكمة الشيوخ وأنه يبشر بنجاح أعمال الحوار وتحقيق أهدافه وأشار المجلس الرئاسى للإئتلاف الوطنى للأحزاب السياسية الى ان تشكيل مجلس الأمناء على هذا النحو يؤكد الرغبة الصادقة فى إجراء حوار موضوعى يحقق الأهداف التي يرجوها الشعب والرئيس منه وجدد الائتلاف ثقته الكاملة فى قدرات وخبرات الاستاذ ضياء رشوان وقدرات وخبرات المستشار محمود فوزى القانونية والتنظيمية ، عندما اختير الاول منسقا عاما للحوار ، والثانى رئيساً للإدارة الفنية للحوار وأعرب عن تفاؤله فى أن تكون مخرجات الحوار تحريكا لحياتنا السياسية والحزبية وبعث الحيوية والنشاط فيهاصرح بذلك ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية
فى عرضها الأول فرقة “فيرا” الروسية تبهر الجمهور المصرى
كتبت – رندة رفعت فى عرضها الأولفرقة “فيرا” الروسية تبهر الجمهور المصرى نظم المركز الثقافى الروسى بالقاهرة برئاسة “مراد جاتين” حفلاً فنياً لفرقة العازفين المنفردين التابعة لجوقة موسكو السينودسية “فيرا” بقيادة الفنان الروسي القدير “أليكسى بوزاكوف” وبحضور “جيورجى بوريسينكو” سفير روسيا الاتحادية و”سيرجى تيرنتيف” سفير بيلاروس وصاحب النيافة المطران البطريركى لإفريقيا “ليونيد” (جورباتشوف) ووفد من الكنيسة الأرثوذكسية المصرية و”شريف جاد” رئيس الجمعية المصرية – الاتحاد العربى لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية ووفد برلمان الشباب الإفريقى، الى جانب حضور جماهيرى واهتمام إعلامى مصرى كبير.هذا وصرح “جيورجي بوريسينكو” بأن العلاقات المصرية الروسية تزداد تطوراً خاصة في المجالات الثقافية والعلمية، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الصديقين، كما تطرق السفير الروسى الي العلاقات الكبيرة والوطيدة التي تربط روسيا بجميع بلدان القارة الإفريقية.فى حين عبر “ليونيد” عن سعادته بحضور الحفل، لافتاً الى أنه كان يعمل فى مصر لمدة 9 سنوات من قبل، وسعيد بالعودة اليها بعد توليه منصبه الجديد وعبر عن استعداد الكنيسة الارثوذكسية الروسية لمد جسور التواصل والتعاون مع 54 دولة أفريقية فى اطار دعم القيم الأخلاقية والتعاون الروحى.كما أعرب “مراد جاتين” عن سعادته بحضور هذا الحشد الكبير من الجمهور المصرى المهتم بالثقافة الروسية وممثلى منظمات المجتمع المدنى والإدارات الدينية فى مصر، وهنأ “جاتين” اعضاء فرقة فيرا على الأداء الفنى المتميز الذى يعتمد على اصواتهم الذهبية بدون موسيقى.من جانبه قدم “أليكسى بوزاكوف” الشكر لجمهور الحفل الذى حرص على حضور الحفل الاول لفرقة فيرا فى مصر، لافتاً الى أن اسم الفرقة يعنى بالروسية الإيمان وقد تم تأسيسها منذ 5 سنوات وتخصصت فى تقديم الأغانى الروحية الدينية والاغانى الشعبية الروسية.جدير بالذكر أن الفرقة الروسية قدمت خلال الحفل عدد من الترانيم الكنسية واغانى الفلكلور الروسى بأداء راقى أثنى عليه جميع الحضور الذى ظل يصفق طويلاً اعجاباً بهم وتقديراً لهم.
وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة يستقبل ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان لبحث التعاون في القطاع الصحي
كتبت – رندة رفعت الدكتور خالد عبدالغفار يناقش دراسة للـ «UNFPA» بشأن تقييم تأثير التغييرات المناخية على الصحة الإنجابية استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، مساء الأحد، السيدة «فريدريكا ماير» الممثل القُطري لصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) والوفد المرافق لها، لبحث التعاون في القطاع الصحي. أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع ناقش دراسة يُعدها صندوق الأمم المتحدة للسكان، بشأن تقييم تأثير التغييرات المناخية على النساء، والفتيات، والصحة الإنجابية في مصر. وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير استمع إلى شرح مفصل حول الهدف العام من الدراسة، والإجراءات والمؤشرات والمتابعة والتقييم المطلوب، كما ناقش إمكانية التعاون مع الـ (UNFPA) لإجراء الدراسة من خلال القطاعات المعنية بالوزارة مثل قطاعات (الطب الوقائي، تنظيم الأسرة، الرعاية الصحية والتمريض). وتابع «عبدالغفار» أن الجانبين ناقشا أهمية دمج النوع الاجتماعي في الاستراتيجيات الخاصة بشأن تغير المناخ، مع التركيز بشكل خاص على تأثر الصحة الإنجابية بتغيير المناخ، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات تطوير أنشطة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في مصر. وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير ناقش مع الوفد الإجراءات الخاصة بنطاق عمل الدراسة، ومجال تبادل البيانات وسريتها، بالإضافة إلى مناقشة الأنشطة الرئيسية والجدول الزمني، وإجراءات العمل الميداني، لجمع دراسات الحالة، ضمن استراتيجيات تنفيذ أهداف الدراسة. حضر الاجتماع الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان، والدكتور وائل عبدالرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، والدكتور حسام عباس رئيس قطاع تنظيم الأسرة.
توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الفيوم “التراس” يؤكد علي اهتمام العربية للتصنيع بتعزيز التحول الرقمي ودعم تنفيذ المشروعات البحثية وتدبير كافة احتياجات الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية
كتبت – رندة رفعت أكد الفريق ” عبد المنعم التراس” رئيس الهيئة العربية للتصنيع علي أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” بتعزيز التحول الرقمي والميكنة الإلكترونية لكافة المؤسسات التعليمية والبحثية والحكومية والقطاع الخاص ، موضحا أن العربية للتصنيع تضع كافة إمكانياتها وخبراتها التكنولوجية لتدبير كافة إحتياجات الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية. جاء هذا خلال توقيع بروتوكول التعاون بين العربية للتصنيع وجامعة الفيوم . في هذا الصدد , أوضح “التراس” أنه تم الإتفاق علي تلبية إحتياجات جامعة الفيوم في العديد من المجالات ومنها التحول الرقمي والميكنة والأرشفة الإلكترونية والوسائل التعليمية المختلفة والحاسبات والإلكترونيات والمعامل وشاشات العرض الإلكترونية وأنظمة كاميرات المراقبة والأثاث الإداري والتعليمي ومحطات الطاقة الشمسية والنظم الموفرة للطاقة ونظم موفر المياه الذكي والأجهزة الرياضية والمستلزمات الطبية ومحارق النفايات الطبية والخطرة ومعدات حماية البيئة والعديد من المجالات بما يخدم خطط وإستراتيجيات التنمية بالجامعة. وأضاف أن مجالات التعاون تتضمن ايضا انشاء وتجهيز الملاعب والمنشآت الرياضية ومتطلبات الأمن الصناعي والإنذار , بالإضافة إلي تنفيذ أعمال البنية الأساسية والمرافق وأعمال الدعم الفني والتقني وشبكات الإنارة والإضاءة الموفرة للطاقة . كما أشار “التراس” أنه تم الإتفاق ايضا علي التعاون في المجالات البحثية المتنوعة ومنها تحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي والطاقة الجديدة والمتجددة والذكاء الإصطناعي وانترنت الأشياء والحوسبة السحابية والتحكم الآلي وماكينات CNC, لافتا الي تعزيز التعاون في تدريب طلبة كلية الهندسة والمعاهد المتخصصة بجامعة الفيوم من خلال أكاديمية العربية للتصنيع ووحداتها ومراكز التدريب التابعة لها , فضلا عن دعم المشروعات البحثية والإبتكارت الصناعية القابلة للتطبيق لخدمة قطاعات التصنيع المختلفة. من جانبه، أعرب الدكتور ” ياسر مجدي حتاته” رئيس جامعة الفيوم عن ثقته فى نجاح هذا التعاون وذلك لما تقدمه الهيئة العربية للتصنيع من دعم مستمر للمؤسسات العلمية المختلفة فى مجالات التدريب والبحث العلمى لتحويل المخرجات البحثية إلي نماذج تطبيقية , يمكن الإستفادة منها فى المجالات الصناعية المختلفة وتؤهلهم لسوق العمل .كما أكد ” حتاته ” علي أهمية تعزيز التعاون مع العربية للتصنيع في مجال البنية التحتية بما يخدم خطط التحول الرقمي ، وفقا لأحدث النظم الحديثة, خاصة مع التزام الهيئة بالجودة والدقة في مواعيد التسليم وفقا لمستويات الجودة العالمية .
رئيس البرلمان العربي يهنئ جمهورية جيبوتي رئيسا وحكومة وبرلمانا وشعبا بمناسبة عيد الاستقلال
كتبت – رندة رفعت هنأ صاحب المعالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، اليوم، فخامة السيد إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي وحكومة وبرلمان وشعب جمهورية جيبوتي، بمناسبة عيد الاستقلال، الذي يتم الاحتفال به في 27 يونيو من كل عام. وأكد العسومي أن ذكرى الاستقلال تمثل مناسبة مهمة لتعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ الشعور بالانتماء للوطن، سائلاً الله عز وجل لجمهورية جيبوتي ولشعبها العزيز دوام الرفعة والازدهار، ومزيداً من التقدم والرخاء والأمن والأمان، في ظل القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس إسماعيل عمر جيلة، رئيس جمهورية جيبوتي . وأعرب رئيس البرلمان العربي عن دعم البرلمان العربي الكامل للجهود التي يبذلها رئيس جيبوتي لتحقيق التنمية والاستقرار في بلاده ، مثمنا ما حققته جمهورية جيبوتي تحت قيادة الرئيس عمر جيله من إنجازات هامة على طريق التنمية المستدامة، والسير بخطى حثيثة في العديد من المجالات من لتحقيق طموحات الشعب الجيبوتي. فيديو الخبرhttps://youtu.be/PlYHfEIVbwk
وزير البترول والثروة المعدنية يستقبل الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول
كتبت – رندة رفعت استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السيد على بن سبت أمين عام منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ” أوابك ” الذى يزور القاهرة حالياً وذلك بحضور الجيولوجى اشرف فرج وكيل أول وزارة البترول للإتفاقيات والاستكشاف وعضو المكتب التنفيذي للمنظمة عن جمهورية مصر العربية ، وتناولت المباحثات أهمية دور المنظمة في دعم وتنمية علاقات التعاون والتنسيق المشترك بين الدول العربية في مجال صناعة البترول والغاز واثراء الصناعة البترولية العربية بالدراسات الفنية المهمة التي تساعد على تطويرها ومواكبتها للمستجدات، واكد الملا خلال المباحثات على استمرار الدور المصرى الفاعل داخل المنظمة كأحد الأعضاء المؤسسين لدعم المنظمة في تأدية رسالتها على الوجه الاكمل لتشجيع وتحفيز التعاون البترولى المتبادل بين الدول العربية لتحقيق المنفعة المتبادلة وتبادل الخبرات علاوة على دعم الشركات والكيانات العربية المشتركة داخل المنظمة لتحقيق اهدافها .كما تم خلال المباحثات استعراض حجم الإنجاز الحالى بواسطة الأمانة العامة للمنظمة وفقاً لخطة تفعيل وتطوير نشاط المنظمة المعتمدة من قبل مجلس وزراء المنظمة الموقر والتي تقضي بتطوير أعمال المنظمة بما يتماشى مع الأهداف التي أنشئت من أجلها، ولتواكب آخر المستجدات بما يضمن لها الانتشار الواسع على الصعيد العربي والعالمي ، وتشتمل خطة التطوير على إثنى عشر مجالا أساسياً، على راسها تفعيل العلاقة بين الأمانة العامة للمنظمة والشركات العربية المنبثقة عنها، وتعزيز وتفعيل البحث العلمي ، وتفعيل دور المنظمة في التدريب، وتطوير وتفعيل دور الإعلام البترولي.
المفتى العام القدس يحذر من خطورة الحفريات التي تستهدف أساسات المسجد الأقصى
كتبت – رندة رفعت حذّر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، من خطورة الحفريات الجارية على قدم وساق، التي تقوم بها سلطة الآثار الإسرائيلية، وجمعية إلعاد الاستيطانية منذ فترة في ساحة حائط البراق، وفي منطقة القصور الأموية في المنطقة الملاصقة للأساسات السفلية للمسجد الأقصى المبارك. وأشار المفتي إلى تفريغ سلطات الاحتلال للأتربة وعمل ثقوب بجدران محاذية للسور الجنوبي للمسجد وتفريغ للممرات في محاولة لإخفاء ما يقومون به من حفريات، مما سيؤدي إلى إضعاف أساسات المسجد الأقصى المبارك وهدمه، مبيناً أن هذه الحفريات مستمرة ولم تتوقف، لكنها زادت في الآونة الأخيرة لتشمل أماكن متعددة في آن واحد، مما ينذر بخطر وشيك على المسجد الأقصى المبارك والمباني المجاورة له في أية لحظة، مؤكداً على أنها تأتي ضمن مساعي سلطات الاحتلال لاستكمال تهويد المسجد الأقصى المبارك. من جانب آخر؛ أدان الشيخ حسين قيام سلطات الاحتلال بتهويد مساحات واسعة من الأراضي في مدينة القدس، تشمل مساحات في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك، وذلك من خلال تسجيل ملكيتها باسم مستوطنين متطرفين، محذراً سماحته من خطورة هذا الإجراء الذي يستهدف العديد من الأراضي التي تسعى سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى وضع اليد عليها في مدينة القدس المحتلة. داعياً أحرار العالم أجمع إلى ضرورة اتخاذ كل الإجراءات والسبل الممكنة لوضع حد فوري للحفريات حول المسجد الأقصى وأسفله، ولجم الاحتلال الإسرائيلي عن إجراءاته السافرة، التي تمارس بوحشية ضد المسجد الأقصى المبارك بخاصة، والمدينة المقدسة بعامة، محملاً سلطات الاحتلال الإسرائيلي تبعات هذه الممارسات التي تجاوزت كل الحدود في استفزاز مشاعر المسلمين على مستوى العالم أجمع.
الملا: يستقبل روجر بلانك رئيس مجلس ادارة شركة أبكس الامريكية
كتبت – رندة رفعت استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية روجر بلانك رئيس مجلس إدارة شركة أبكس الأمريكية وتوم ماهر الرئيس التنفيذى للشركة والوفد المرافق لهما حيث تم بحث أنشطة الشركة فى مصر وخططها خلال الفترة المقبلة فى ظل رغبة قوية من الشركة فى تكثيف نشاطها وزيادة الإنتاج من منطقة الصحراء الغربية.وخلال اللقاء أكد الملا أن منطقة الصحراء الغربية لازالت تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية المتميزة، مشيراً إلى أن قطاع البترول يعمل على جذب شركات بترول عالمية متخصصة فى الحفاظ على معدلات إنتاجية الحقول المتقادمة وزيادتها، وأن التكنولوجيات الحديثة فتحت مجالات أوسع للعمل البترولى فى أعماق لم تكن ممكنة من قبل.ومن جانبه استعرض بلانك أهم مؤشرات أداء الشركة خلال السنوات الماضية حيث أشار إلى أن إجمالى استثمارات الشركة منذ بداية أعمالها بلغ 38 مليون دولار وتخطط لأن تصل استثماراتها إلى 82 مليون دولار وأن معدل الانتاج الحالى للشركة يبلغ حوالى 6 آلاف برميل زيت خام يومياً ومن المستهدف الوصول إلى 7 آلاف برميل يومياً ، مؤكداً أن الشركة تدرس حالياً التوسع فى أنشطتها بالصحراء الغربية من خلال الاستحواذ على عدة مناطق امتياز منتجة بالفعل وتكثيف عمليات الحفر بها لزيادة الإنتاج والحفاظ على معدلات الإنتاج من الحقول المتقادمة إلى جانب شراكتها مناصفة مع شركة إينى بمنطقة شرق سيوة والتى تقوم شركة أبكس بإدارة العمليات بها وستقوم بتنفيذ برنامج عمل باستثمارات تبلغ 2 مليون دولار ترتفع إلى 3 مليون فى امتداد فترة البحث.جدير بالذكر أن شركة أبكس بدأت نشاطها فى مصر فى عام 2017 بتوقيع أول اتفاقية للبحث والاستكشاف بمنطقة شرق مليحة بالصحراء الغربية والتى نتج عنها تحقيق أول كشف للزيت الخام بحقل فجر وتقوم شركة بتروفرح المشتركة مع هيئة البترول بالعمليات فى المنطقة.حضر اللقاء الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة للإنتاج والجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس محمد بيضون نائب رئيس الهيئة للإنتاج والمهندس محمد شلبى نائب رئيس الهيئة للرقابة على الشركات الأجنبية والمشتركة.