المجتمع بين الإدارتين المجتمعية الذاتية الديمقراطية و السلطوية الدولتية المركزية

الكاتب والباحث السياسي – أحمد شيخولدى محاولة البحث في أزمات المنطقة ومحدداتها ومضامينها وبنيتها الإشكالية وأبعادها و خاصة من الناحية الاجتماعية الاساسية التي ترسم ملامح معظم الأبعاد والمحددات الأخرى للأزمة نجد قضية الإدارة وماهيتها وبنيتها والذهنية التي تجسدها ممارسة وسلوكاً ، هي التي لها التأثير الكبير في إخراج الأزمات وتصدريها بالأشكال والصيغ المختلفة للوسط للاجتماعي.ورغم قيام الكثير من ثورات الشعوب والمجتمعات في المنطقة والعالم وحركات التحرر الوطنية ،إلا أن الثورة المضادة هي من كانت التي تسود بعد فترة قصيرة من ظن الثوار أنهم انتصروا ، وذلك لأن الثورات والثوار لم ينقطعوا عن نفس نظام الإدارة السابق من الحكم السلطوي المركزي ، فهم إما تسلموا السلطة فتمركزوا وفسدوا وأضاعوا البوصلة المجتمعية أو أنهم لغوا الإدارة والحكم الطبيعي الجماعي كلياً فتفردوا صوب الفوضوية وعدم وجود اية إدارة وفتحوا الباب والمجتمع لكل التدخلات. وفي الحالتين الهزيمة ظلت هي النتيجة ولو بعد حين.تنبع أحد البنود الأساسية في القضية الاجتماعية من اعتداء السلطة المركزية والدولتية على ظاهرة الإدارة واغتصابها باسم الثورية والوطنية والقومية. ذلك أنه، ومن دون الاعتداء على الإدارة وتحريفها وتشويهها؛ لا يمكن للظواهر الأخرى من القمع والنهب والتبعية للخارج أن تتحقق، ولو تحققت، فستكون مؤقتة؛ نظرا لعدم التمكن من مأسسة القمع والاستغلال والنهب. أي أنه تتأسس آليات القمع والاستغلال والنهب على المجتمع، بالتناسب طردا مع مدى تحقق الانقضاض وإضعاف الإدارة المجتمعية الذاتية والتعدي عليها ومحاولة تصفيتها. وهكذا تصبح جميع الظواهر الاجتماعية في مستنقع القضايا الإشكالية المتأزمة بدون اية حلول.إن نظام المجتمع الطبيعي الذي تم إضعافه قد تفتت بالحكم الهرمي المركزي ومن يومها يواجه ذلك النظام الطبيعي القضايا الاجتماعية الداخلية في بنيته اساساً وكذلك القضايا القادمة من التفاعل مع المحيط والخارج وهكذا تفاقمت وازدادت ثقل القضايا وترسخها طردياً في ثنايا الثقافة المادية والمعنوية المجسدة والمعبرة عن المجتمع وتدفق الحياة فيه.ويمكننا القول أن النزاعات والصراعات بين الصيغ الاجتماعية المختلفة من الكلانات والقبائل والعشائر والتجمعات المختلفة وصولاً لدول المدن والمدنيات والإمبراطوريات والممالك والسلطنات والسلالات تشير إلى البنية الإشكالية تلك. و الأفكار الميثولوجية والمصطلحات الإلهية المختلفة البارزة وكذلك الأديان السماوية والعلمانوية الوضعية في العالم الذهني والتفكري والمؤسساتي في مضمونها هو تعبير عن القضايا الاجتماعية المتزايدة تلك وتداعياتها. و بمقدورنا رصد كل هذه الظواهر في المجتمع السومري وما تلاه . فالحروب الناشبة بين الآلهة وبأسمائهم وأماكنهم المختلفة ، ليست في حقيقة الأمر سوى إشارة إلى علاقات الإنتاج و تنافر وصدام المصالح فيما بين السلالات الهرمية المتصاعدة وحكام دولة المدينة والمركزية التي ترسخت مع الصراعات والنتائج والتداعيات المرافقة لها. وكانت نماذج أولية من صراعات السلطة والنفوذ، والاحتكارات الاستغلالية، ورغبة النهب والسرقة والقضايا الاجتماعية للصراعات الجذرية الكائنة في أرضية واساس التناقضات والمشادات الطبقية بين المدينة والريف وكذلك بين الطبقات التي بدأت تتبلور بشكل فارق و تبلور علاقات الإنتاج والربح والدولتية والمركزية. وهذه كانت منذ 4000 ق.م في ميزوبوتاميا السفلى، وثم جميع مجتمعات المدنيات والأنظمة المركزية السائدة حتى اليوم .ومع هذه الصراعات واشتدادها ظهرت الإدارة المركزية السلطوية أي الحكم الدولتي منتصراً وساد لأسباب عديدة ، إلا أن المجتمع وطبيعته الإنسانية لم يتخل أبداً عن رغبته في إدارة ذاته، بل كرر دوماً من مطالبه وحقه في الإدارة المجتمعية الذاتية الديمقراطية كحاجة أولية للطبيعية الإجتماعية في وجه الحكم السلطوي المركزي الدولتي المصطنع. وظلت المجتمعات وببناها وهياكلها المختلفة من العشائر والقبائل والاتحادات والخصوصيات المختلفة والتجمعات العديدة تعيش وهي معنية ومعبأة بالوعي والإدراك العميق المنتبه إلى أن التخلي عن الإدارة المجتمعية الذاتية الديمقراطية يعني التشرد و الأسر وفقدان الهوية وقبول الخضوع والذل والمهانة وفقدان الحماية. ويمكننا رصد الكثير من حركات المقاومة للمجتمعات في سبيل صون هويتهم وعدم التخلي عن إردتهم الحرة و إدارتهم الذاتية وذهنيتهم التشاركية. ونستطيع ملاحظة هذه الظاهرة بنحو واسع النطاق حتى يومنا الحالي. و كما أن المقاومات والهجمات التي واجهتها المدنية السومرية على يد الأراميت الذين هم قبائل صحراوية (القبائل العربية البدئية) غرباً، وقبائل الكوتيين و الهوريين (أسلاف الكرد ) شمالاً وشرقاً، والتي يتم ذكرها في اللوحات السومرية على شكل ملاحم هي تعابير عن تلك الحالة من الإصرار على الحرية والإدارة المجتمعية وعدم القبول بالخضوع التام للمركزية الدولتية السائدة مع السومريين وما تلاهم.قضية الإدارة الذاتية للخصوصيات وللبنى المجتمعية المختلفة وهياكلها وللاتحادات والتجمعات المجتمعية تتجسد وتتبلور في هيئة قضية الديمقراطية خلال مراحل التحول إلى قوم أو ملة أو شعب أو أمة مع الإسلام وما تلاها منذ القرون الوسطى. لكن من المهم والواجب تعريف الديمقراطية بجانبين أو بصفتين فيها:1- احتواؤها العكس و التضاد لمأسسة وتدويل السلطة القسرية المفروضة على الشعب وتمركزها الشديد.2- إعطائها المساحة وإضفاؤها المزيد من التوافق والتشاركية على الإدارة الذاتية المتبقية من المجتمع التقليدي، ومأسستها لثقافة النقاش والاجتماعات والحوار، معززةً إياها بتأسيس نموذج مصغر من البرلمان والشورى ومجالس النقاش والحوار. حيث تحقق الإدارة المجتمعية الذاتية الديمقراطية مشاركة جميع الوحدات الاجتماعية والاتحادات المعنية والخصوصيات المختلفة بوصفها ذاتية ديمقراطية إدارية، وتؤمن تمأسسها وترسخها.ومن المفيد ذكر بعض نماذج مهمة في المسار التاريخي للديمقراطية :1- ديمقراطية أثينا: لا تعتبر ديمقراطية أثينا ديمقراطيةً كاملة، كونها لم تتخط العبودية. وفي الوقت نفسه لا تعد دولةً أيضاً، كونها لم تقبل التدول الذي في نموذج أسبرطة(Sparta)، وهذا المثال اللافت للإنتباه على صعيد الانتقال من الديمقراطية التامة نحو الدولة، يمدنا بالعديد من الدروس التي تسري على يومنا أيضاً بشأن الديمقراطية الحقة. فالديمقراطية المباشرة، وانتخاب الإدارة بالانتخابات السنوية، وعدم امتلاك المنتخبين أية امتيازات تفوق على عامة الناس، وظاهرة الإدارة المسارة بالديمقراطية، وثقافة الاجتماعات التي تؤمن مشاركة المواطنين في النقاشات الحياتية و السياسية، وبالتالي تحقق تعبئتهم بالتدريب والوعي؛ كل ذلك قيم متبقية من إرث ديمقراطية أثينا إلى الحاضر.2- ديمقراطية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام: وتجسد ذلك في دستور المدينة أو صحیفة المدینة في المدينة المنورة( يثرب) في عام 623م ,هو أول دستور مدني في تاريخ الحضارة الإسلامية ويحتوي على 52 بنداً منها 27 بند مرتبط بالعلاقة بين أصحاب الأديان والقبائل، ولاسيما اليهود و حتى عبدة الأوثان و يبقى هذا الدستور الديمقراطي معلماً من معالم الحضارة الإسلامية والثورة المحمدية ومجدها السياسي والإنساني و الديمقراطي. و تمت كتابته فور هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، ويهدف دستور المدينة إلى تحسين العلاقات وكيفية التفاعل بين مختلف الطوائف والجماعات والقبائل والعشائر في المدينة، وعلى رأسها المهاجرين والأنصار و اليهود وغيرهم، حتى يتمكن بمقتضاه المسلمون واليهود وجميع التكوينات المجتمعية من العيش المشترك و من التصدي لأي عدوان خارجي على المدينة. وبإبرام هذا الدستور وبإقرار جميع التكوينات الاجتماعية صارت المدينة المنورة حالة ودولة وفاقية تشاركية ديمقراطية ولجميع التكوينات وفقها حق الحماية الذاتية والعيش بالخصوصية المجتمعية الديمقراطية وإدارة أمورها الخاصة وصارت جميع الحقوق الإنسانية مكفولة، كحق حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر، والمساواة والعدل. 3- ديمقراطية زرادشت:

البرلمان العربي يعقد اجتماعا تحضيريا قبيل انطلاق منتدى التكامل الاقتصادي

عقدت اللجنة التحضيرية للبرلمان العربي اجتماعها الثالث لعقد المنتدى العربي “تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية: التجارة البينية ودور القطاع العام والخاص في ذلك”، والذي ينظمه البرلمان العربي بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، والذي يأتي برعاية معالي دولة رئيس مجلس الوزراء المصري، وذلك بحضور صاحب المعالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، ومعالي أعضاء البرلمان العربي هزاع القحطاني، حمد بو شهاب السويدي، اللواء طارق نصير، وسعادة المستشار كامل شعراوي الأمين العام للبرلمان العربي، وسعادة الأستاذ نبيل الشروقي الأمين العام المساعد للبرلمان العربي. وبحث الاجتماع مجمل التحضيرات اللازمة قبيل انطلاق المنتدى المقرر عقده يوم 23 حتى 25 مايو الجاري 2022م، والذي سيشارك فيه شخصيات رفيعة المستوى من الوزراء المعنيين بالاقتصاد والمالية والاستثمار والتجارة والصناعة من عدد من الدول العربية ورؤساء هيئات الاستثمار وشخصيات بارزة وعدد من رجال الأعمال والأكاديميين في الدول العربية والمسؤولين والخبراء بجامعة الدول العربية والمنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية. ويأتي المنتدى كمبادرة من البرلمان العربي اتساقا مع سعي الدول العربية لتحقيق التكامل الاقتصادي برؤية عربية مشتركة، والتوافق على العمل الجاد لتعزيز حجم التجارة البينية بما يعزز الروابط الاقتصادية والاجتماعية بين البلدان العربية ، والذي يعتبر مدخل عربي لتحقيق طموحات الدول العربية ومساعيها في تحقيق نهضة اقتصادية مستدامة لشعوبها وللأجيال المستقبلية، كما يهدف لوضع تصور مستقبلي للتعاون الاقتصادي العربي وتعزيز العلاقات الاقتصادية وتحقيق تكامل انتاجي عربي يخدم الرؤى الاستراتيجية للبلدان العربية.

السبت في الروسي فيلم “الحصان ذو الساقين”

في اطار عروض جمعية الفيلم بالمركز الثقافي الروسي يتم عرض فيلم ” الحصان ذو الساقين ” للمخرجة الايرانية الشابة سميرة مخملباف ، ابنة المخرج الإيراني الشهير محسن مخملباف الذي شارك في كتابة الفيلم , والفيلم انتاج ايراني فرنسي مشترك عام 2008 يقدم الفيلم الدكتور “جلال سعيد” عضو مجلس ادارة جمعية الفيلم ، يتناول الفيلم موضوع رجل أفغاني عجوز يستأجر صبيًا أفغانيًا صغيرًا مقابل دولار واحد في اليوم لنقل ابنه المصاب بالشلل , إن معاملة الصبي المعوق السادية لـ “حصانه البشري” والخضوع الكامل للأخير والتحول البطيء إلى حصان هما نقاط التباين التي تربط الفيلم معًا , كالعادة في جميع أفلام مخملباف هناك بعض الصور المرئية المؤرقة.من جانبه صرح المصور السينمائي “محمود عبدالسميع” رئيس جمعية الفيلم عن شكره لادارة المركز الثقافي الروسي لتنظيم عروض افلام جمعية الفيلم السبت الثاني والثالث من كل شهر كما رحب “مراد جاتين” مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر بأستمرارية التعاون بين المركز وجمعية الفيلمومن جانبه صرح شريف جاد نائب رئيس جمعية الفيلم ان عروض الافلام مفتوحة دائما للجمهور من عشاق السينما ومتذوقي الفن السابع

تكريم روسى لحى الدقى

كرم “مراد جاتين” مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر، اللواء دكتور “أحمد محمد عبد الفتاح” رئيس حى الدقى والاستاذة “ملكة جمال مصطفى”، فى اطار التعاون المشترك مع أنشطة المركز والتى تمثلت فى زرع اشجار السلام فى حديقة الأورمان بمناسبة عيد النصر وتسليم التبرعات لإحدى دور الأيتام.من جانبه قدم “مراد جاتين” الشكر للواء “أحمد عبد الفتاح” على مساعدة المركز الروسى فى تنفيذ عدد من المقترحات والأنشطة .كما اشار جاتين الى الدور الهام الذى يلعبه حي الدقى لمد جسور التواصل بين المركز الثقافي الروسي ومؤسسات المجتمع المدني المصرية والمعنية برعاية الاطفال الايتام وذوى القدرات الخاصة , كما عبر عن سعادته بمشاركة عدد كبير من الجالية الروسية في مصر في تجميع الهدايا والتبرعات للمؤسسات المعنية برعاية الاطفال ذوي القدرات الخاصة والايتام.ومن جانبه اكد اللواء دكتور” احمد محمد عبد الفتاح” رئيس حي الدقى عن تقديره الكبير لنشاط المركز الثقافي الروسي الذي يعد جسرا للتواصل بين الاجيال والشباب المصري والروسي .كما اكد ان استمرار التعاون بين الجانبين سيكون له ثمارا ايجابيه داخل المجتمع المصري .

البرلمان العربي يدعو إلى وضع مرجعية عالمية ملزمة وموحدة بشأن حماية حقوق كبار السن

دعا البرلمان العربي المجتمع الدولي، إلى ضرورة وضع مرجعية عالمية ملزمة وموحدة يمكن في ضوئها متابعة وتقييم مدى التزام الدول بحقوق كبار السن، وترجمة الوثائق الدولية والخطط والاستراتيجيات العربية إلى سياسات وبرامج قابلة للتطبيق على أرض الواقع، وفي مقدمتها “خطة مدريد الدولية للشيخوخة” الصادرة عام 2002. جاء ذلك خلال مشاركة معالي النائبة ناعمة الشرهان عضو البرلمان العربي، بمؤتمر “حوار البرلمانات العربية حول “المراجعة الرابعة لخطة عمل مدريد الدولية للشيخوخة”، الذي جاء بالتنظيم المشترك بين لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) وصندوق الأمم المتحدة للسكان – المكتب الإقليمي للدول العربية، عبر تقنية الزوم وبمشاركة العديد من البرلمانيات والبرلمانيين العرب. وأكدت النائبة ناعمة الشرهان في كلمتها أن البرلمان العربي يولي اهتماما كبيرا لفئة كبار السن، من منطلق دور البرلمانيين في تلبية احتياجاتهم وأولوياتهم، وذلك من خلال إقرار التشريعات الوطنية التي تُقَنِن وتضمن حقوق كبار السن في الرعاية الاجتماعية والأسرية والصحية، وتفرض التزامات على الدولة وعلى المجتمع، لتلبية كافة احتياجاتهم، لاسيما في ظل الارتفاع المطرد في أعداد كبار السن في المجتمعات العربية. وأكدت” الشرهان”، على ضرورة تبني الدول العربية استراتيجيات لحماية ورعاية كبار السن، خاصة أثناء فترات الأزمات والطوارئ والأوبئة. وخلال مداخلتها، أشادت “الشرهان”، بتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في رعاية فئة كبار السن عبر عقود طويلة، وما يلقونه من رعاية متقدمة بفضل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات بفئة كبار السن والحرص على تطوير كافة الخدمات المقدمة لهذه الفئة في المجتمع، بما يؤكد البعد الإنساني والثقافي والحضاري للمجتمع الإماراتي، الذي تربى على القيم النبيلة لنهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، لافتة إلى أن دولة الإمارات أجرت مسحاً شاملاً لوضع قاعدة بيانات عن كبار السن واحتياجاتهم، وبحث تطوير أفضل السبل لتقديم الخدمات لهم، فضلاً عن إقرار قانون حقوق المسن، و الذي يهدف لتعزيز وحماية وضمان تمتع المسنين بحقوقهم الأساسية، وضمان احترامهم وتمكينهم من المشاركة الاجتماعية الفعالة، وتوفير كل أنواع الرعاية والاستقرار النفسي والاجتماعي لهم.

تحت رعاية رئيس الوزراء المصري: البرلمان العربي والمنظمة العربية للتنمية الإدارية ينظمان أول منتدى لتعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية

تحت رعاية معالي دولة رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي ، وبحضور عربي رفيع المستوى ، ينظم البرلمان العربي بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، منتدى تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية: “التجارة البينية ودور القطاع العام والخاص في تحقيق ذلك” ، وذلك خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو الجاري 2022م بجمهورية مصر العربية . وأكد صاحب المعالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، أهمية المنتدى، والذي يهدف إلى بحث سبل تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية في ظل التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة والعالم. وأشار العسومي إلى أن المنتدى سيناقش واقع منطقة التجارة الحرة العربية، ويستعرض التجارب العربية في التجارة البينية ودور القطاع الخاص، وتيسير التبادل التجاري من واقع التوجهات العالمية والتكامل الاقتصادي العربي باعتباره مدخل أساس لتعزيز التضامن بين الأقطار العربية وتحقيق التنمية المرجوة والرخاء لشعوب المنطقة العربية، وكذلك المستجدات والتطوّرات على الساحتين الدولية والإقليمية فيما يتعّلق بتداعيات الأزمة العالمية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية. وسيشهد المؤتمر كلمات افتتاحية لدولة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، وصاحب المعالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، وسعادة الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية. ويحظى المؤتمر، الذي يُعقد للمرة الأولى بحضور عربي بارز لشخصيات رفيعة المستوى تضم وزراء وممثلين عن الدول العربية، ومنهم أصحاب المعالي السيدة نيفين جامع وزير التجارة والصناعة والدكتور محمد معيط وزير المالية بجمهورية مصر العربية، والدكتورة أمال صالح سعد وزير التجارة والتموين بجمهورية السودان، والسيد علي العابد الرضا وزير العمل والتأهيل بدولة ليبيا، والمهندس أركان شهاب أحمد وزير الاتصالات بجمهورية العراق، والدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، والدكتور طلال أبو غزالة مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبو غزالة العالمية. كما سيشارك في المنتدى ممثلين عن جامعة الدول العربية ومنظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي واتحادات الصناعات والغرف التجارية العربية وعدد من رجال الأعمال العرب.

استعدادا لمؤتمر المناخ 2022 توطين تكنولوجيا تصنيع منظومات النقل الذكية صديقة البيئة بتعاون العربية للتصنيع ومجموعة “المصريين للإستثمار” و”برق”الإماراتية للمركبات الكهربائية

أكد الفريق “عبد المنعم التراس” رئيس الهيئة العربية للتصنيع ، على تنفيذ توجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” لتعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا, وفقا لأحدث نظم الثورة الصناعية الرابعة . جاء هذا خلال توقيع بروتوكول التعاون بين العربية للتصنيع ومجموعة المصريين للإستثمار وشركة برق الإماراتية للمركبات الكهربائية . أقيمت مراسم توقيع البروتوكول-اليوم – بمقر العربية للتصنيع بالقاهرة بحضور كل من الفريق “عبد المنعم التراس” رئيس الهيئة العربية للتصنيع، ورجل الأعمال ” أحمد أبو هشيمة” مؤسس مجموعة المصريين للإستثمار، والسيد “أحمد سهيل فارس المزروعي ” الشريك المؤسس لشركة برق الإماراتية للمركبات الكهربائية. يأتي هذا البروتوكول في إطار جهود مستمرة تقوم بها الهيئة العربية للتصنيع , لتنفيذ توجيهات الرئيس”السيسي”بتعزيز التعاون مع كبري الشركات الصناعية المتخصصة لتوطين صناعة المركبات الكهربائية في مصر بداية بمراحل التجميع وصولاً إلى التصنيع المتكامل ، وذلك في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتحول الأخضر.وقد اتفق الأطراف على التعاون في تقديم منظومة النقل والخدمات اللوجستية الذكية الصديقة للبيئة، وتصنيع الدراجات الكهربائية الخفيفة والثقيلة لصالح السوق العربي والأفريقي، والتعاون في البحوث والتطوير لتحسين الدراجات الكهربائية مثل البطاريات المحدثة والتصميم الذكي بما يتماشى مع متطلبات السوق والعملاء. في هذا السياق , أوضح ” التراس” أنه تم الإتفاق على التكامل والتصنيع المشترك للدراجات الكهربائية بمختلف أنواعها, بالإضافة إلى التدريب والتأهيل للكوادر البشرية لتشغيل الإنتاج والإشراف ومراقبة الجودة وفقا لأحدث نظم التدريب المتطورة, لافتا أن هذه الدراجات يتوافر فيها كافة اشتراطات حماية البيئة .وأشار “التراس” أن التعاون يتضمن توطين التكنولوجيا الحديثة وتعميق التصنيع المحلي .كما ذكر “التراس” أننا نستهدف بهذا التعاون تقديم منظومة تشغيل وادارة الكترونية ذكية تعمل طبقا للمعايير العالمية للدراجات الكهربائية داخل المدن السياحية مثل مدينة شرم الشيخ، والعاصمة الإدارية الجديدة والمدن العمرانية الجديدة،, لافتا للتوسع مستقبلا لتلبية كافة احتياجات الأسواق العربية والأفريقية . وفي سياق متصل , أكد ” التراس”، أهمية تكثيف الجهود وضخ استثمارات جديدة في مجال صناعة المركبات الكهربائية بكافة أنواعها ورفع كفاءة العمالة التي تحتاجها هذه الصناعات لرفع مستوى التنافسية بهذا القطاع، ووضع مصر على خريطة الإستثمار العالمية بما يحقق صالح المستهلك، خاصة مع الإستعدادات المكثفة التي توليها الحكومة في اطار مؤتمر الأمم المتحدة المقرر انعقاده العام الجاري بمصر . ووجه رجل الأعمال “أحمد أبو هشيمة” مؤسس مجموعة المصريين للاستثمار الشكر والتقدير للفريق “عبد المنعم التراس” رئيس الهيئة العربية للتصنيع على حسن الاستقبال، مشيرا إلى أن هذا التعاون يجسد عمق وتطور التعاون الإقتصادي والصناع بين مصر ودولة الإمارات العربية الشقيقة والذي سيكون له تأثير كبير في مجال التعاون في الصناعة بشكل عام وصناعة النقل الذكي بشكل خاص. وأكد “أبو هشيمة “أن التصنيع من أهم الحلول السحرية للأزمة الإقتصادية التي تضرب العالم كله، وخصوصاً إذا كان في مجال النقل الذكي، معبرا عن سعادته بالتعاون مع كيان وطني ضخم بحجم الهيئة العربية للتصنيع والتي لها باع كبير جداً في مجال الصناعة بمختلف قطاعاتها، وكذلك شركة برق الإماراتية الرائدة في مجال النقل الذكي والخدمات اللوجيستية في مجال سيمثل إضافة كبيرة للاقتصاد المصري، وخصوصاً أننا سنعمل على تصنيع منتج صديق للبيئة ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة. ‏‎وأوضح “أبو هشيمة “أنه هناك في مصر أكثر من ٣ مليون دراجة بخارية منهم حوالي ٦٠٠ الف مستخدمين في مجال توصيل الطلبات ونسبة الدراجات البخارية المستخدمة في مجال التوصيل تزيد كل سنة بحوالي ١٠٪؜ وهذا بسبب تزايد البيع الإلكتروني، وبوجود دراجات كهربائية، سنستطيع توفير عدد من الأمور أولها وأهمها ‏‎الأمان والتوفير الإقتصادي بعد الإرتفاع الهائل في أسعار الوقود وتأثيره على كل وسائل النقل بمختلف انواعها وهذا كله حله اللجوء للكهرباء كبديل للوقود, ‏‎هذا فضلا عن أن العالم كله يتجه للنقل الذكي، مؤكدا أنه خلال عام ونصف سنستطيع تصنيع ١٠٠ ألف دراجة تستفيد منها السوق المحلي في مصر. ومن جانبه , أكد “السيد المزروعي” الشريك المؤسس لشركة برق الإماراتية للمركبات الكهربائية فخره بهذا التعاون مع معقل من معاقل الصناعة في المنطقة العربية كلها، مشيرا إلى أن شركة برق تتشرف دائما بالعمل في السوق المصرية الواعدة.

منظمة المرأة العربية تستقبل وزيرة العمل والإصلاح الإداري بجمهورية السودان

استقبلت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية صباح اليوم الخميس الموافق 19 مايو 2022 في مقرها بالقاهرة، معالي الوزيرة/ سعاد الطيب حسن وزيرة العمل والإصلاح الإداري في جمهورية السودان وسعادة السفير/ الصادق عمر عبد الله نائب رئيس البعثة الدبلوماسية لجمهورية السودان لدى مصر، والمستشار/ حسام حسين محمد عثمان دبلوماسي بسفارة جمهورية السودان بالقاهرة، والسيدة/ زينب العبيد المديرة العامة للعلاقات الخارجية بوزارة العمل والإصلاح الإداري بجمهورية السودان.تناول اللقاء تعزيز التعاون بين المنظمة والوزارة في مجال المشاريع والبرامج ذات الصلة بتعزيز تمكين قدرات المرأة السودانية في مجالات العمل والإنتاج.كما استعرضت المديرة العامة للمنظمة البرامج والمشاريع الرئيسية القائمة حاليا لدى المنظمة في هذه المجالات، وتم الاتفاق على تكثيف التواصل لوضع مشاريع تلائم الحاجات المباشرة للنساء في السودان بالتنسيق مع سائر الجهات المعنية في جمهورية السودان.وقد أشادت معالي الوزيرة/ سعاد الطيب، بالجهود التي تقوم بها المنظمة بقيادة المديرة العامة لتنمية وتمكين المرأة العربية في مختلف المجالات في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم العربي وأوضحت أن اللقاء استهدف مزيدا من التعاون بين الجانبين في مجال بناء القدرات واكتساب المهارات.واتفق الجانبان على إعداد مجموعة من الفعاليات ومنها التدريب وعقد ورش عمل حول المشروعات الصغيرة لتمكين المرأة اقتصادياً.وأثنت الوزيرة على موقف المديرة العامة للمنظمة في دعم المرأة السودانية وتقديم الدعم الكامل لها وقدمت لسيادتها دعوة لزيارة جمهورية السودان.

في إطار استضافة اجتماعات الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA

نيابة عن دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، شارك الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، مساء اليوم، في الاحتفال الرسمي التي أقامتها وزارة الشباب والرياضة، بقلعة صلاح الدين الأيوبي، لأعضاء الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (WADA)، وذلك في إطار استضافة مصر لفعاليات اجتماعات مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي لهذه الوكالة والتي تُعقد خلال الفترة من 17 إلى 20 مايو الجاري، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والسيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، والسيد يتولد بانكا رئيس مجلس إدارة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات” WADA”، والسيد رودني سويلجر مدير المكتب الإقليمي للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، وأعضاء مجلس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات واعضاء المكتب التنفيذي لها. وقد ألقى الدكتور خالد العناني، نيابة عن دولة رئيس مجلس الوزراء، كلمة خلال الاحتفال، نقل خلالها تحيات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وتمنيات سيادته بالنجاح والتوفيق لاجتماعات المجلس وما سيخرج عنها من قرارات وتوصيات، كما نقل تحيات وتقدير دولة رئيس مجلس الوزراء أيضاً بهذه المناسبة، وتمنياته للحضور طيب الإقامة في بلدهم مصر. وأضاف الدكتور خالد العناني قائلاً: “إننا ندرك أهمية الدور الذي تلعبه الرياضة خاصة عندما تصبح نظيفة وخالية من المنشطات، تلك الأمور التي دائماً ما تعكر صفو الأهداف السامية ممثلةً في رياضة نظيفة خالية من المنشطات، والتي تسعى الرياضة إلى تحقيقها، في التقارب بين الشعوب والتكامل بين الثقافات والحضارات، فضلاً عن مساهمتها التي أصبحت تمثل رقماً هاماً على خريطة الاستثمارات العالمية وبرامج التنمية الشاملة التي تسعى إلى مختلف الدول والحكومات إلى تحقيقها”. وأشار الدكتور خالد العناني، في كلمته، إلى أهمية تلك الاجتماعات قائلاً:” نلتقي اليوم في واحدة من أهم الاجتماعات والأحداث التي دائماً ما تترقبها الأسرة الرياضية الدولية وهي اجتماعات مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (WADA) والتي تستضيفها مصر لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط وللمرة الثانية في تاريخ القارة الإفريقية”. وأكد على حرص الحكومة المصرية من خلال تنظيم واستضافة مختلف الأحداث والاجتماعات واللقاءات الرياضية وخاصة الدولية منها، إيماناً منها بدور الرياضة في تقارب وتكاتف الشعوب وتضافر الجهود وتكامل الخدمات كأحد الروافد الهامة لبرامج التنمية المستدامة الموجهة نحو تحقيق الرفاهية الاجتماعية والنمو الاقتصادي. وأشار وزير السياحة والآثار في ختام كلمته، إلى أن استضافة مصر لتلك الاجتماعات تأتى في ظل الثقة التي تحظى بها الدولة المصرية من مختلف الهيئات والمؤسسات الرياضية الدولية وفى المقدمة منها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، مضيفاً أنها استضافة نُشرف بها كثيراً لتضاف بذلك إلى سجل الدولة المصرية المضيء والحافل بالإنجازات في المجال الرياضي وفى شتي المجالات خلال الفترة الحالية. كما أعرب الدكتور خالد العناني بصفته وزيراً للسياحة والآثار عن سعادته بتواجد أعضاء مجلس إدارة والمجلس التنفيذي للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بقلعة صلاح الدين الأيوبي أحد الأماكن السياحية الهامة وأحد أجزاء القاهرة التاريخية المسجلة على قائمة التراث العالمي منذ عام ١٩٧٩، وواحد من أكبر المجتمعات العمرانية القديمة المسجلة في العالم ومقصد سياحي هام، كما دعا الضيوف بالاستمتاع بالمقصد السياحي المصري ومنتجاته السياحية المتنوعة وجوه المشمس وما به من آثار فريدة. ومن جانبه، قال وزير الشباب والرياضة: “أرحب بضيوف مصر في أحد أهم المعالم الأثرية بمصر، قبيل انطلاق اجتماعات مجلس ادارة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA واجتماعات المكتب التنفيذي للوكالة والتي تستضيفها مصر”، مقدماً الشكر لفخامة رئيس الجمهورية على دعمه اللامحدود للرياضة المصرية والأبطال الرياضيين، وكافة أطراف المنظومة الرياضية.مضيفاً: “إن التطور والازدهار للمجال الرياضي على غرار ما تشهده الدولة المصرية من تنمية وتقدم في شتي المجالات، فضلاً عن توجيهات فخامة الرئيس للحكومة المصرية بشأن استضافة مختلف البطولات والفعاليات والأحداث الدولية الكبرى، ومنها استضافة اجتماعات الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات واجتماعات المكتب التنفيذي ” WADA” والعمل على تنظيم تلك الفعاليات والأحداث علي اعلي مستوي وتحقيق النجاح لها علي كافة الأصعدة الفنية والإدارية واللوجستية. أشار د. أشرف صبحي الي أن مصر حققت خطوات جادة وفاعلة علي صعيد مجال مكافحة المنشطات في المجال الرياضي من خلال الدعم الكامل للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات النادو في اداء عملها وتحقيق رويتها والتنسيق معها في تنفيذ خططها لمكافحة المنشطات رياضياً ومنها” تنفيذ حملة توعية مكبرة علي مستوي جميع المحافظات في ضوء نشر الوعي بمخاطر المنشطات وآثارها السلبية علي النواحي النفسية والصحية وعواقبها القانونية علي الرياضيين، اهتمام اللجان الطبية التابعة للاتحادات الرياضية واللجنة الاوليمبية بظاهرة مكافحة المنشطات وتوعية اللاعبين واللاعبات بقائمة الأدوية والعقاقير المحظورة رياضيا أو استخدام اي وسيلة اخري ممنوعة”. أضاف الدكتور اشرف صبحي:” إن من تلك الإجراءات أيضا أخذ عينات من اللاعبين المشاركين في مختلف المنافسات علي مستوي الجمهورية، وفق آليات عمل المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، وفي ضوء مكافحة المنشطات وتوقيع العقوبة القانونية علي من يثبت إيجابية عينته، متابعة المعمل المصري للكشف عن المنشطات التابع للقوات المسلحة المصرية بالمركز الطبي العالمي والحاصل علي الاعتماد الجزئي الدولي لتحليل عينات الدم والمجهز باعلي الإمكانيات وأحدث الأجهزة الطبية والمعامل وفي انتظار الاعتماد الدولي للمعمل والذي يأتي في في إطار جهود الدولية المصرية لدعم المنظومة الرياضية ومواكبة احدث التطورات العلمية والبحثية في مجال مكافحة المنشطات. ومن جانبه، أشاد ويتولد بانكا رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (WADA) بالبنية الإنشائية الرياضية داخل مصر، والتي جعلت مصر قبلة للاتحادات الرياضية الدولية لإقامات البطولات الدولية، مثنياً علي حسن استضافة مصر لاجتماعات WADA وحرصها على توفير وتذليل كافة العقبات لخروج الاجتماعات بصورة مميزة. وفي كلمته، وجه الدكتور نبيل حلمي نائب رئيس مجلس ادارة المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات “النادو”، الشكر للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لمساندته الدائمة للمنظمة، وحرصه على استضافة اجتماعات الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (WADA) لأول مرة بمصر، كإنجاز جديد يضاف للمنظومة الرياضية المصرية.

جائزة تحمل إسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة ضمن جوائز الصحافة المصرية خلال تأبين نقابة الصحفيين المصريين لها

قرّر مجلس نقابة الصحفيين المصريين، استحداث جائزة ضمن جوائز الصحافة المصرية تحمل اسم شهيدة الصحافة الفلسطينية والعربية شيرين أبو عاقلة، لشؤون تغطية فلسطين، ليكون فرعا جديدا ضمن فروع جوائز الصحافة المصرية. وأعلن نقيب الصحفيين المصريين ضياء رشوان، انضمام النقابة لكل الخطوات التي يقوم بها اتحاد الصحفيين العرب وكل المنظمات المعنية في العالم لمحاسبة دولة الاحتلال على جريمتها، مؤكدا أن أبو عاقلة فجّرت انتفاضة حقيقية في العالم وفي الوطن العربي. ووعد رشوان خلال تأبين نقابة الصحفيين المصريين للشهيدة أبو عاقلة، في مقر النقابة، بحضور سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، والأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان مشيرة خطاب، وممثلين عن النقابات والمنظمات الحقوقية وعدد من الإعلاميين والصحفيين العرب والمصريين، بعدم المساس “بالجرافيتي” الخاص بشهداء النقابة الموجود على واجهة النقابة خلال أي تجديدات تحدث. ولفت إلى أنه سيتم إضافة ركن في مدخل النقابة يحمل مجسمات لشهداء الصحافة، ومن ضمنها شيرين أبو عاقلة. بدوره، قال السفير اللوح، إن شعبنا الفلسطيني شاكر للمصريين على كل ما قدّموه له، مؤكدا أنه دشّن رحلة جديدة من الكفاح، عن طريق الشهيدة الراحلة، والذي ما زال يقدّم التضحيات، ومستمر على درب الشهادة حتى إقامة الدولة الفلسطينية، معربا عن تقديره لنقابة الصحفيين المصريين على هذه الفعالية وهذه اللفتة. بدوره، أكد أبو علي، أن سلطة الاحتلال بهذه الجريمة الجديدة كشفت مدى استهتارها بالروح الإنسانية وحجم مخزونها من الحقد والكراهية، كما أكدت استمرار حربها الممنهجة على الوجود والحقوق والمقدسات الفلسطينية، ومحاولاتها البائسة، لتصفية القضية، واغتيال الحق والحقيقة، شهودها ورواتها، لمحاولة تغييب الرواية الاصلية الحقيقية. وقال أبو علي، أجمع الكل على مهنية شيرين وتميزها، وإنسانيتها، وموضوعيتها، وكان استفتاء لقيم النضال، لوطنيتها والتزامها كمدافعة عن الحق والحقيقة، عن قضية شعبها، تفضح جرائم الاحتلال، بكشفها عن الرواية الحقيقية. من جانبه، قالت خطاب إن اغتيال شهيدة الواجب الإعلامي الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال يعد مخالفة لقواعد القانون الإنساني، حيث كانت ترتدي سترة العلامة الدولية، لتمييز الصحفيين. وأضافت في كلمتها، أن العالم يجب أن يرفع صوته بكشف ازدواجية المعايير في تطبيق حقوق الإنسان، حيث لا تنتهي الانتقادات للدول العربية، بينما يصم العالم الآذان عن انتهاكات اسرائيل الصارخة لحقوق الإنسان.

error: Content is protected !!