بُعْدٌ .. و .. مسَافَة ….حرب إلكترونية خاسرة

*مصطفى ابوالعزائم* لن تهدأ الحرب الإلكترونية التي إرتبطت بإندلاع حرب الخامس عشر من أبريل 2023 م ، التي أنهكت البلاد وشردت العباد وقضت على الكثيرين من أبناء هذا الوطن الذي لا يريد له البعض أن يتقدم خطوة إلى الأمام . والحرب الإلكترونية القائمة الآن تعتمد على أسلحة ذكية في أيد غبية ، تحركها في الفضاءات بكل حرية ، وذلك بنشر الشائعات المضللة ، ذات الغرض ، ومثال لذلك ما تم تداوله خلال الأيام الماضية حول ضرب القوات الجوية المصرية لمعدنين سودانيين داخل الأراضي السودانية ، بينما الواقع يقول ان القوات المصرية سبق أن قامت بتمشيط واسع في المنطقة الحدودية الجنوبية بعد مقتل عدد من الضباط الجنود المصريين التابعين لحرس الحدود خلال قيامهم بأداء واجبهم في تلك المناطق . إنتشر الخبر المغلوط ، ليصبح شائعة سريعة الإنتشار ، وذلك لتحقيق أهداف معلومة ، أهمها ضرب العلاقة بين السودان ومصر ، وهذا ما يعتبره أصحاب الأجندة الخاصة هدفاً مهماً وأساسياً للتفريق بين شطري وادي النيل ، رغم أنه كان من المعلوم ظهور جماعات عديدة تحركت في الحدود بين البلدين ، مع ظهور جماعات تعمل في مجالات تهريب السلاح أو المخدرات أو التهريب بصورة عامة . ربما يكون أحد أسباب إنتشار الشائعة هو صمت الجهات الرسمية في السودان ومصر عن الحدث في وقته ، وهو ما قاد إلى ما حدث . الضربة الجوية كانت داخل الأراضي المصرية ، وجماعات المعدنين كانت من المصريين والسودانيين وجنسيات أخرى ، وهو أمر مخالف للقوانين في كلا البلدين ، وبحسب ما توفر من معلومات فقد تم رصد مجموعات وعناصر إجرامية تعمل على حيازة السلاح مما يهدد أمن تلك المناطق ، خاصةً في المنطقة المعروفة بإسم “جبل إيقات” . الآن دخلت الحرب مرحلة جديدة بإستخدام الشائعة ضمن أسلحة الحرب الحديثة ، وكما هو معلوم فإن الشائعة هي خبر أو مجموعة أخبار زائفة ، تنتشر بشكل سريع وسط العامة لتشكيل رأي عام ، لكنها تفتقر إلى مصادر موثوقة ، وتتنوع الشائعات فمنها ما يهدف إلى تحقيق أهداف تجارية أو ربحية ومنها ما يهدف إلى تحقيق أهداف سياسية ، وهذه تحدث عادة خلال فترات الأزمات والحروب ، وذلك لخلق ربكة للخصم ، ومع ذلك يظل السلاح الأقوى لقتل الشائعة في مهدها هو نشر الحقائق ، لا الصمت عنها . *Email :sagraljidyan@gmail.com*
القوات المسلحة المصرية توجه ضربة قوية للبؤر الإجرامية بالمنطقة الجنوبية وتضبط 223 شخصًا ومعدات للتنقيب غير المشروع عن الذهب

رندة رفعت في إطار الجهود المتواصلة للدولة المصرية لتعزيز الأمن القومي وحماية مقدراتها الاقتصادية، أعلنت القوات المسلحة تنفيذ حملة أمنية موسعة بقطاع المنطقة الجنوبية العسكرية، بالتعاون مع وزارة الداخلية، استهدفت عددًا من البؤر الإجرامية التي تستغلها شبكات وعناصر خارجة عن القانون في ممارسة أنشطة غير مشروعة، من بينها الاتجار بالمواد المخدرة والأسلحة، والتنقيب غير القانوني عن الذهب والثروات التعدينية، فضلًا عن تسهيل عمليات الهجرة غير الشرعية والتسلل عبر الحدود. https://x.com/EgyArmySpox/status/2069059862680555533?s=20 وأوضح المتحدث العسكري أن الحملة أسفرت عن ضبط 223 شخصًا، بينهم 87 مصريًا و136 أجنبيًا، إلى جانب ضبط 14 مركبة متنوعة وأجهزة اتصال لاسلكية ومبالغ مالية بالعملة المحلية والأجنبية، فضلًا عن كميات من الأسلحة والذخائر غير المرخصة. كما تم مصادرة معدات وأجهزة تستخدم في عمليات التنقيب العشوائي عن الذهب، وضبط عناصر متسللة لا تحمل مستندات إقامة قانونية، حيث جرى إحالة جميع المتهمين والمضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وأكد البيان أن الحملة تزامنت مع قيام عدد من المتسللين الذين دخلوا الأراضي المصرية بطرق غير شرعية بتسليم أنفسهم إلى النقاط والارتكازات الأمنية، حيث تم التعامل معهم وفق الأطر القانونية والإنسانية المعمول بها، وترحيلهم إلى بلدانهم مع توفير الرعاية اللازمة. وشددت القوات المسلحة على استمرار عملياتها الميدانية المكثفة لتطهير المناطق المستهدفة وملاحقة العناصر الإجرامية، في إطار استراتيجية الدولة الرامية إلى تأمين الحدود ومكافحة الجريمة المنظمة وحماية مسار التنمية والاستثمار. كما أكدت الدولة المصرية احتفاظها بكافة الخيارات اللازمة للتعامل مع التهديدات المحتملة، بما يضمن حماية أراضيها وصون أمن واستقرار شعبها في مختلف الظروف.
الجامعة العربية تؤكد أهمية تعزيز السردية الفلسطينية والدفاع عن القدس في الإعلام الدولي

رندة رفعت أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، السفير أحمد رشيد خطابي، أن مدينة القدس تمثل جوهر القضية الفلسطينية، مشددًا على أن تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط يظل مرهونًا بجعل القدس فضاءً للسلام والتعددية، في ظل احترام حرمة الأماكن المقدسة وحرية ممارسة الشعائر الدينية. جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أعمال الحلقة النقاشية رفيعة المستوى التي عُقدت في العاصمة المغربية الرباط تحت عنوان “القدس… عنوان لسردية عالمية للسلام”، ضمن فعاليات اختيار الرباط عاصمة للإعلام العربي لعام 2026. واستهل خطابي كلمته بتوجيه الشكر إلى وكالة بيت مال القدس الشريف ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وأكاديمية المملكة المغربية على تنظيم هذه الفعالية، مشيدًا بإدراج القدس ضمن برنامج احتفالية الرباط عاصمة للإعلام العربي، تنفيذًا لقرار مجلس وزراء الإعلام العرب. وأشار إلى أن مجلس وزراء الإعلام العرب دعا، خلال دورته الخامسة والخمسين، وسائل الإعلام العربية إلى تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة العاهل المغربي الملك محمد السادس، في دعم القدس والقضية الفلسطينية. وأوضح أن الوكالة تنفذ برامج ومشروعات متنوعة للحفاظ على الموروث الحضاري والروحي للقدس، إلى جانب دعم التنمية البشرية من خلال مبادرات اجتماعية وصحية وتعليمية وثقافية وعمرانية تستهدف، على وجه الخصوص، الفئات المقدسية الأكثر احتياجًا. وأكد أن قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية يعمل بالتنسيق مع وزارة الإعلام الفلسطينية وبعثات الجامعة في الخارج ومجالس السفراء العرب على تنفيذ القرارات الخاصة بالدعم الإعلامي للقدس، وتعزيز حضور السردية الفلسطينية في وسائل الإعلام الدولية، والتصدي لمحاولات طمس الهوية المقدسية، فضلًا عن مواجهة التحيز الرقمي الذي يطال المحتوى الفلسطيني. وشدد خطابي على أن التجارب التاريخية أثبتت أن القدس كانت أكثر استقرارًا وازدهارًا عندما سادت فيها قيم التسامح والتعايش، مؤكدًا أن المدينة باتت اليوم في أمسّ الحاجة إلى ترسيخ ثقافة السلام والعيش المشترك ونبذ الكراهية والإقصاء، بما يتوافق مع مبادئ القانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ودعا إلى تبني خطاب إعلامي عربي منفتح وموضوعي يمتلك عناصر المصداقية والإقناع، ويشارك في صياغته الإعلاميون والأكاديميون والمفكرون، بهدف كسب دعم الرأي العام العالمي للقضية الفلسطينية، والمساهمة في الدفع نحو إنهاء الصراع وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، استنادًا إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وفي ختام كلمته، أعرب رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية عن تمنياته بنجاح أعمال الحلقة النقاشية، معربًا عن أمله في أن تخرج بتوصيات ورؤية إعلامية مبتكرة تعزز حضور قضية القدس في الإعلام الدولي، وتدافع عن مكانتها التاريخية والروحية.
سفارة الهند تحتفل باليوم العالمي الثاني عشر لليوجا 2026 عند جوهرة مصر الخالدة – أهرامات الجيزة

القاهرة – رندة رفعت احتفلت سفارة الهند باليوم العالمي لليوجا 2026 بمنطقة أهرامات الجيزة، بمشاركة عدد من كبار ممثلي الحكومة، وأعضاء السلك الدبلوماسي، والضيوف البارزين، وممارسي اليوجا، وممثلي وسائل الإعلام، وأصدقاء الهند من مختلف أنحاء مصر. وفي مشهد جمع بين روح اليوجا الهادئة وعظمة أهرامات الجيزة الخالدة، سلطت الفاعلية الضوء على أهمية اليوجا باعتبارها ممارسة تعزز الصحة البدنية، والتوازن الذهني، والانسجام مع الطبيعة. وخلال الفاعلية، شارك الحضور في جلسة يوجا جماعية، بما يؤكد على روح الوحدة والصحة الشاملة التي يسعى اليوم العالمي لليوجا إلى ترسيخها في مختلف أنحاء العالم. وفي كلمته بهذه المناسبة، أكد سعادة السفير سوريش ريدي، سفير الهند لدى مصر، أن اليوجا أصبحت رمزاً عالمياً قوياً للصحة العامة، والشمول، والقيم الإنسانية المشتركة. كما أشار إلى أن احتفال هذا العام والذي أقيم في منطقة أهرامات الجيزة يجسد لقاء حضارتين عريقتين لا يزال إرثهما الثقافي الغني مصدر إلهام للعالم. كما حضر الاحتفالية كضيفي شرف كل من الدكتور أشرف محيي، المدير العام لمنطقة الأهرامات وعالم المصريات المعروف، والفنان المصري القدير محمـد خميس، حيث أعربا عن تقديرهما لقوة العلاقات الهندية المصرية وآفاقها الواعدة، مؤكدين أن أهرامات الجيزة العريقة تمثل موقعاً مثالياً للاحتفال باليوم العالمي لليوجا. واختُتمت الفعالية بتوجيه السفير وأعضاء السفارة الشكر لجميع الحاضرين، مؤكدين على التزامهم الراسخ بمواصلة تعزيز الشراكة الهندية المصرية. وفي إطار الاستعدادات للفعالية الرئيسية في 21 يونيو، نظمت سفارة الهند عدداً من ورش العمل الخاصة باليوجا لمختلف فئات المجتمع المصري. وتحت شعار هذا العام “اليوجا من أجل التقدم في العمر بصورة صحية”، نظمت السفارة ورشة خاصة لليوجا لكبار السن في مصر بالتعاون مع مؤسسة السنوات الذهبية، بمشاركة ما يقرب من 500 من المواطنين كبار السن من مختلف المجالات والخلفيات. وقد أبرزت الجلسة والمشاركة الواسعة للحاضرين أهمية اليوجا في تعزيز التوازن والمرونة والحركة، بما يسهم في الحفاظ على الصحة والرشاقة عند التقدم في العمر. ومن بين الأنشطة الأكثر تميزاً، جاءت مسابقة “كاريكاتير اليوجا” التي شجعت المشاركين على تناول مفهوم الصحة والعافية بشكل إبداعي. وقد أُقيمت المسابقة بالتعاون مع مركز الفيوم للفنون والجمعية المصرية للكاريكاتير، بمشاركة أكثر من 200 شخص من 33 دولة. وقدّم الفنانون رؤيتهم لليوجا من خلال الفكاهة والذكاء والخيال، ما أسفر عن مجموعة متنوعة ومتميزة من الأعمال الكاريكاتيرية. وفي إطار فتح آفاق جديدة للإبداع، نظمت السفارة أيضاً مسابقة “صورتك المفضلة أثناء ممارسة اليوجا”، والتي أتاحت للمشاركين التعبير عن ماهية اليوجا من خلال التصوير الفوتوغرافي. وتلقت السفارة عدداً من الصور الفوتوغرافية المميزة التي التقطها عشاق اليوجا في مواقع طبيعية وثقافية خلابة بالقاهرة ومختلف أنحاء مصر. كما نظم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي خلال الشهر الماضي فعالية بعنوان “سلسلة فيديوهات اليوجا لليوم العالمي لليوجا 2026”. ومن خلال هذه السلسلة، استعرض عدد من مدربي اليوجا المتخصصين تقنيات وأوضاعاً متنوعة لليوجا، من بينها وضعية بالاسانا (وضعية الطفل)، وأردها ماتسيندراسانا (وضعية نصف سيد الأسماك)، ودانداسانا (وضعية العصا)، وغيرها من الوضعيات. وإلى جانب الفعاليات الرئيسية، نظمت السفارة ومركز مولانا آزاد الثقافي الهندي ورش عمل لليوجا وفعاليات “يوم الثقافة الهندية” في عدد من المحافظات المصرية، بما في ذلك الإسماعيلية والإسكندرية. وقد شهدت هذه الفعاليات إقبالاً كبيراً من الجمهور، مما يؤكد الشعبية الكبيرة التي تحظى بها اليوجا في مصر، والعلاقات الشعبية المتميزة بين البلدين.
انطلاق فعاليات الأسبوع الفني والثقافي والعلمي لعبد الحليم حافظ بالدار البيضاء….البروفيسور د. آمال بورقية: نحتفي بإرث العندليب الأسمر باعتباره جسراً دائماً للتواصل الثقافي بين المغرب ومصر

رندة رفعت انطلقت فعاليات الأسبوع الفني والثقافي والعلمي لعبد الحليم حافظ، الذي تحتضنه مدينة الدار البيضاء خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 29 يونيو 2026، تزامناً مع الذكرى السابعة والتسعين لميلاد الفنان العربي الخالد عبد الحليم حافظ، والاحتفاء باليوم العالمي للموسيقى، وذلك تحت شعار: «عبد الحليم حافظ… إرثٌ خالد ورسالةٌ متجددة بين المغرب ومصر» . واستهلت فعاليات الأسبوع الفني والثقافي والعلمي لعبد الحليم حافظ،، بحفل فني كبير احتفاءً بالذكرى السابعة والتسعين لميلاد العندليب الأسمر واليوم العالمي للموسيقى، أحياه المايسترو الكبير مجدي الحسيني بمشاركة نخبة من الأصوات المغربية الشابة، وهم الفنانة لبنى شوقي، والفنان أمين الجريفي، والمطرب يوسف الجريفي، إلى جانب المطرب والملحن المصري يحيى عبد الحليم، وذلك بمصاحبة فرقة أرابيسك بقيادة الإخوة باهي، وسط أجواء فنية مميزة جسدت استمرار حضور إرث عبد الحليم حافظ في الوجدان العربي، وأكدت قدرة أعماله الخالدة على استقطاب الأجيال الجديدة من الفنانين والجمهور على حد سواء. وأكدت البروفيسور الدكتورة أمل بورقية، رئيسة أكاديمية حليم بالمغرب أن هذا الحدث يشكل محطة ثقافية وفنية متميزة للاحتفاء بأحد أبرز رموز الغناء العربي، واستحضار ما تركه عبد الحليم حافظ من إرث إبداعي وإنساني ما يزال حاضراً بقوة في الوجدان العربي، ومصدراً للإلهام للأجيال المتعاقبة. وأضافت أن الأكاديمية حرصت على إعداد برنامج متنوع يجمع بين الفن والثقافة والمعرفة، ويضم حفلات فنية، وندوات فكرية، وماستر كلاس موسيقية، ولقاءات ثقافية وعلمية، بمشاركة نخبة من الفنانين والموسيقيين والأكاديميين والباحثين والإعلاميين من المغرب ومصر، في إطار تعزيز جسور التبادل الثقافي بين البلدين الشقيقين. وقالت د. أمل بورقية، أن اختيار افتتاح الأسبوع بهذا الحفل الكبير يعكس حرص الأكاديمية على أن يكون الاحتفاء بعبد الحليم حافظ احتفاء حياً ومتجدداً، يجمع بين الوفاء للتراث الفني الأصيل وفتح آفاق جديدة أمام المواهب الشابة، انسجاماً مع رسالة الأكاديمية في جعل الفن جسراً للتواصل الثقافي والإنساني بين المغرب ومصر والعالم العربي. وأوضحت رئيسة الأكاديمية أن الأسبوع سيشهد الإعلان الرسمي عن نتائج الاستطلاع الدولي الأول من نوعه لاختيار الأغنية المفضلة لعبد الحليم حافظ، بمشاركة محبي الفنان الراحل عبدالحليم حافظ من مختلف دول العالم، بهدف إبراز الأغنية الأكثر حضوراً وتأثيراً في الذاكرة الفنية العربية، وتوثيق المكانة الاستثنائية التي تحتلها أعماله لدى الجمهور عبر الأجيال. كما كشفت الدكتورة بورقية عن إطلاق الاحتفاء باليوبيل الذهبي لأغنية «قارئة الفنجان»، بمناسبة مرور خمسين عاماً على تقديم هذه التحفة الفنية الخالدة، من خلال الإعلان عن برنامج خاص يليق بقيمتها التاريخية والفنية ومكانتها في مسيرة عبد الحليم حافظ وفي تاريخ الأغنية العربية الحديثة. وأشارت إلى أن من أبرز محطات الأسبوع أيضاً الإعلان الرسمي عن المسابقة الدولية للغناء «غنِّ لحليم»، التي تُنظم تحت الإدارة الفنية والإشراف المباشر للمايسترو الكبير مجدي الحسيني، وتهدف إلى اكتشاف الأصوات الشابة والواعدة من مختلف الدول العربية والعالم، وإتاحة الفرصة أمامها لتقديم روائع عبد الحليم حافظ وفق معايير فنية احترافية تسهم في صون هذا التراث الموسيقي الأصيل ونقله إلى الأجيال الجديدة. واختتمت البروفيسور الدكتورة آمال بورقية تصريحها بالتأكيد على أن الأسبوع الفني والثقافي والعلمي لعبد الحليم حافظ ليس مجرد مناسبة لاستذكار مسيرة فنان استثنائي، بل يمثل مشروعاً ثقافياً وحضارياً طموحاً تتبناه أكاديمية حليم بالمغرب، انطلاقاً من إيمانها بأن الفن الراقي يظل لغة عالمية للحوار والتقارب بين الشعوب، وأن الإبداع الحقيقي قادر دائماً على تجاوز حدود الزمان والمكان، وترسيخ قيم الجمال والانفتاح والتعايش الثقافي.
مصر تقلب تأخرها إلى انتصار تاريخي على نيوزيلندا بثلاثية في كأس العالم 2026

كندا – عهد على حقق منتخب مصر فوزًا تاريخيًا ومستحقًا على منتخب نيوزيلندا بنتيجة 3-1، في المواجهة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة السابعة في بطولة كأس العالم 2026، ليقترب الفراعنة خطوة كبيرة من التأهل إلى الأدوار الإقصائية ويعززوا حظوظهم في مواصلة مشوارهم بالمونديال. وبدأت المباراة بإيقاع قوي من المنتخب النيوزيلندي الذي نجح في التقدم مبكرًا خلال الشوط الأول، مستفيدًا من إحدى الكرات الثابتة، بينما واجه المنتخب المصري ضغوطًا هجومية متواصلة قبل أن يحافظ على تماسكه ويخرج متأخرًا بهدف وحيد مع نهاية النصف الأول من اللقاء. ومع انطلاق الشوط الثاني، ظهر المنتخب المصري بصورة مغايرة، حيث فرض سيطرته على مجريات اللعب ونجح في إدراك التعادل عبر مصطفى زيكو، قبل أن يمنح محمد صلاح التقدم للفراعنة بهدف عكس خبرته الكبيرة في المحافل الدولية. وواصل المنتخب المصري تفوقه الهجومي حتى أضاف محمود حسن “تريزيجيه” الهدف الثالث، ليؤكد أحقية مصر بالفوز ويؤمن ثلاث نقاط ثمينة في سباق التأهل. وعكس الانتصار قوة شخصية المنتخب المصري وقدرته على العودة في المباريات الكبرى، فيما واصل القائد محمد صلاح تألقه بقيادة الفراعنة نحو تحقيق إنجاز جديد على الساحة العالمية، وسط إشادة واسعة بالأداء الجماعي والانضباط التكتيكي الذي ظهر عليه الفريق خلال الشوط الثاني. ويمنح هذا الفوز دفعة معنوية كبيرة للمنتخب المصري قبل مواجهته المقبلة في المجموعة، بينما يضعه في موقف قوي لمواصلة المنافسة على إحدى بطاقات التأهل إلى الدور التالي من البطولة.
سفير الإمارات بالقاهرة يهنئ مصر بفوزها في كأس العالم: الفراعنة أمتعوا العرب بأداء استثنائي وروح قتالية رائعة

رندة رفعت هنأ سعادة السفير حمد عبيد الزعابي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، جمهورية مصر العربية والمنتخب المصري لكرة القدم بمناسبة الفوز المستحق الذي حققه على منتخب نيوزيلندا ضمن منافسات بطولة كأس العالم، مؤكداً أن هذا الإنجاز أسعد الجماهير العربية كافة. وأشاد السفير الزعابي بالأداء المتميز الذي قدمه المنتخب المصري خلال المباراة، لافتاً إلى أن “الفراعنة” أظهروا مستوى فنياً رفيعاً وروحاً قتالية عالية عكست إصرارهم وعزيمتهم على تحقيق الفوز ومواصلة المشوار بنجاح في البطولة العالمية. وعبر حسابه الرسمي على منصات التواصل الاجتماعي، كتب السفير الإماراتي: “ألف مبروك لكل العرب الفوز المصري المفرح والمستحق على نيوزيلندا في كأس العالم.. شوط ثانٍ مثالي وأداء رائع وروح قتالية عالية عكست عزيمة الفراعنة وإصرارهم على تحقيق الانتصار”. وأضاف الزعابي أن الأداء الذي قدمه المنتخب المصري يعكس المكانة الكبيرة لكرة القدم المصرية وقدرتها على المنافسة في المحافل الدولية، متمنياً استمرار التألق في المباريات المقبلة وتحقيق المزيد من الإنجازات التي تُسعد الجماهير المصرية والعربية.