رئيس الهيئة العامة للاستعلامات يدعو المجتمع الدولي لممارسة جهوده وضغوطه لإنقاذ الشعب الفلسطيني

رئيس الهيئة العامة للاستعلامات يدعو المجتمع الدولي لممارسة جهوده وضغوطه لإنقاذ الشعب الفلسطيني

القاهرة – رندة نبيل رفعت

عقد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الكاتب الصحفي دكتور ضياء رشوان، اليوم الثلاثاء 24-10-2023 ،بمقر الهيئة مؤتمرا” صحفيا” لممثلي الإعلام والصحافة الأجنبية والمصرية، وذلك لتوضيح مختلف أبعاد وتحركات الموقف المصري من الأوضاع الراهنة الخطيرة في قطاع غزة والمنطقة عمومًا، ضمن سعي مصر المستمر للتعامل مع الأسباب الجذرية للتصعيد، من خلال التوصل لحل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية.

وقال رشوان أن مصر تؤكد ضمان تدفق المساعدات الإنسانية لقطاع غزة وفق آليات محددة، كما تدعو المجتمع الدولي لممارسة جهوده وضغوطه لإنقاذ الشعب الفلسطيني، مشددا على أن ما يحدث في قطاع غزة يخالف القوانين الدولية والمواثيق الانسانية .

وأشار إلى أن مصر تدعو لوقف فورى لإطلاق النار والدخول فى مفاوضات تمهد للمباحثات السياسية، مؤكدًا أن ما يجرى الآن فى غزة ليس له أي صلة بالقوانين الدولية.

اكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ، أن مصر لم تتخل عن القضية الفلسطينية منذ اندلاع الأزمة مع إسرائيل.

وقال إن “مصر حذرت في ديسمبر الماضي من تدهور الأوضاع بالأراضي الفلسطينية المحتلة نتيجة العنف الإسرائيلي، وأن مصر ترى أن القضية الفلسطينية يجب أن تحل وفقا للشرعية الدولية”.

وأشار رشوان  إلى أن الموقف المصري الرسمي منذ نهاية العام الماضي 2022 وحتى لحظة إندلاع الأزمة، موضحا أن مصر في 9 ديسمبر 2022 في بيان لوزارة الخارجية حذرت من تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة بسبب العنف الإسرائيلي بعدما وصل عدد شهداء فلسطين إلى أكثر من 200 شهيد خلال 8 شهور في عام 2022.

و لفت إلى أنه في 11 أبريل 2023 مصر حذرت في بيان مشترك مع كل من فرنسا وألمانيا والأردن ودعت إلى وقف فوري وشامل إلى إطلاق النار، وهي لحظة الاشتباك مع الجهاد الإسلامي وضع حد للعمليات العسكرية الإسرائيلية ووقف إطلاق الصواريخ ووقف الإجراءات الأحادية التي تقوض فرص إقامة الدولة الفلسطينية وحل الدولتين.

  وقال رشوان  أن مصر تشدد على ضرورة وقف إطلاق النار بين الجانبين في أسرع وقف والسماح بإدخال المساعدات بشكل مستمر، وأن هذا الموقف يجب أن تتبناه دول العالم.. داعيا الدول التي عزفت عن الدعوة لوقف إطلاق النار لمراجعة موقفها.

وشدد رشوان على أن مواقف بعض الدول الغربية يعد تفريطا في القانون الدولي الإنساني وميثاق الأمم المتحدة، واصفا ما يجري الآن في قطاع غزة بأنه “ليس له أي صلة بالقانون الدولي”.

أكد ضياء رشوان  أن مصر في حالة تفاعل دائم مع أطراف الأزمة وصولا للحل السلمي.

وتساءل رشوان أليس هؤلاء الأطفال من حقهم أن يلعبوا مثل أطفالنا وأطفال العالم؟! أم أن العالم يريد أن يغض عينيه عنهم، ولا يريد رؤية إلا ما يريد؟!

وأكد رشوان أن ما يحدث ليس دفاعًا عن النفس أبدًا، لأنه ليس من المعقول أن ٦ آلاف طن من المتفجرات مع قصف مساجد ومدارس وكنائس ومستشفيات، يسمى دفاعًا عن النفس.

وتابع، أدعوا القادة الغربيين إلى زيارة قطاع غزة لمشاهدة حجم المأساة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: