أديس تطرح اسهمها بالبورصه السعوديه الشهر المقبل 

أديس تطرح اسهمها بالبورصه السعوديه الشهر المقبل 

أعلنت شركة خدمات النفط والغاز الإقليمة أديس إنترناشيونال ، التي تأسست في القاهرة، نيتها طرح أسهمها (بي دي إف) في سوق الأسهم السعودية “تداول” .

وسوف تبيع الشركة حصة قدرها 30% من أسهمها (338.7 مليون سهم) في طرح عام أولي قد يجمع أكثر من مليار دولار، وفق ما ذكرته بلومبرج في وقت سابق .

و المساهمون الحاليون سيبيعون جزءا من حصصهم: سيبيع المساهمون الحاليون – أديس إنفستمنتس هولدنج التابعة لمجموعة إنترو جروب وصندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة الزامل للاستثمارات – جزءا من أسهمهم يمثل نحو ثلث (101 مليون سهم) الحصة المستهدف طرحها، فيما ستصدر الشركة أكثر من 237 مليون سهم جديد من خلال زيادة رأس المال. ولم تفصح الشركة عن حجم الحصص التي سيبيعها المساهمون الحاليون .

وهيكل الملكية الحالي : تمتلك أديس إنفستمنتس هولدنج حصة الأغلبية البالغة 54.5%، بينما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة 35.5%، والزامل للاستثمارات 10% .و ستصدر أديس أيضا نحو 33.9 مليون سهم جديد – ما يمثل نحو 10% من إجمالي الأسهم المطروحة – تخصص لموظفي الشركة وشركاتها التابعة.و ستنطلق عملية بناء سجل الأوامر في 10 سبتمبر وتستمر حتى 14 سبتمبر من العام الحالى ، على أن تعلن الشركة عقب ذلك عن السعر النهائي للطرح يوم 18 سبتمبر.

تبدأ فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد يوم 20 سبتمبر وتمتد حتى اليوم التالي و و سيبدأ التداول على الأسهم عقب “استيفاء إجراءات الإدراج التنظيمية كافةة”.والسوق تترقب الطرح منذ أشهر  حيث ان أديس إنترناشيونال كانت تدرس الطرح في البورصة السعودية منذ العام الماضي على أقل تقدير، لكن ورد أن الإجراءات توقفت بسبب ظروف السوق غير المواتية.

كانت هيئة السوق المالية السعودية قد وافقت في يونيو على طلب أديس لطرح أسهمها في البورصة السعودية، ومنحتها مهلة ستة أشهر للإدراج.و هنا نقف عند سؤال هام الا و هو : فيما ستستخدم الأموال ؟

فمن المقرر توزيع حصيلة الطرح على المساهمين البائعين ، على أن تخصص الجزء المتبقي لتخفيض جزء من الديون المستحقة على المجموعة وتمويل استراتيجية النمو، وفق بيان للشركة.المستشارون : عينت أديس المجموعة المالية هيرميس السعودية وجولدمان ساكس وجي بي مورجان وشركة الأهلي المالية مستشارين ماليين ومنسقين عالميين ومديري سجل الاكتتاب ومتعهدي التغطية في الصفقة، فيما اختارت الأهلي المالية مديرا للاكتتاب . 

وسوف يتولى كل من إتش إس بي سي وجي أي بي كابيتال والراجحي المالية والسعودي الفرنسي كابيتال أيضا دور مديري سجل الاكتتاب ومتعهدي التغطية، فيما تلعب شركة لازارد للاستشارات المالية دور المستشار المالي المستقل للشركة.من القطاع العام إلى القطاع الخاص والعودة مجددا : كانت الشركة مدرجة في بورصة لندن حتى عام 2021 عندما جرى شطبها بعد عملية استحواذ مدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

والجدير يالذكر أن أديس إنترناشيونال تأسست في مصر، حيث لا تزال محتفظة بتواجد قوي في السوق المحلية التي شكلت 18% من إيرادات الشركة في عام 2019 (قبل قيامها بدفعة مستمرة لتوسيع أعمالها الإقليمية)، وفقا لعرض قدمته للمستثمرين في عام 2020 (بي دي إف).

وهي حاليا أكبر شركة حفر بحرية في البلاد. وأفادت تقارير في وقت سابق أن الشركة تدرس القيد المزدوج لأسهمها في البورصة المصرية عقب إدراجها في البورصة السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: