مذكرة تفاهم بين مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج و “برو بنما” لاستشكاف فرص الاستثمار

مذكرة تفاهم بين مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج و “برو بنما” لاستشكاف فرص الاستثمار

أبوظبي في 09 مارس 2023
وقّع مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج (UAEIIC) و هيئة جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات لجمهورية بنما (PROPANAMA) ومقرها بنما سيتي، مذكرة تفاهم بهدف تطوير وتشجيع آليات التعاون المشترك لتحفيز بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمارات بين مجتمعي الأعمال وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد هيئة برو بنما إلى الدولة. وقعها من الجانب الإماراتي سعادة جمال بن سيف الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج فيما وقعها من الجانب البنمي سعادة/ كارمن خيثيلا بيرجارا م. المدير التنفيذي لهيئة جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات “برو بنما” لجمهورية بنما.

وقد جرى توقيع الاتفاقية بحضور سعادة راشد سعود الشامسي، عضو مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، وعدد من ممثلي كلا الجانبين، وذلك يوم الأربعاء الموافق 08 مارس 2023 في المقر الرئيسي للمجلس بمبنى وزارة الاقتصاد في العاصمة الإماراتية أبوظبي.
وفي هذا السياق قال سعادة جمال بن سيف الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جاء توقيع هذه الاتفاقية في وقت تشهد فيه العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية بنما تنامياً ملحوظاً في مختلف المجالات؛ نتطلع من خلال مذكرة التفاهم إلى تحديد وتطوير الفرص الاستثمارية المحتملة بين الجانبين في قطاعات عدة لاسيما في مجال البنية التحية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والصناعات الدوائية والخدمات اللوجيستية والموانىء والأمن الغذائي والأمن الإلكتروني، إضافة إلى تبادل الرؤى والخبرات حول تطوير أعمال جديدة.
وأضاف الجروان: دولة الإمارات تتمتع بعلاقات متميزة مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، وتستحوذ دولة الإمارات على 77% من إجمالي الاستثمارات الخليجية في أمريكا اللاتينية، وتُعد جمهورية بنما مركز تجاري أساسي خاصة للأهمية الكبيرة لقناة بنما التي تعد نافذة تبادل تجاري ومنفذاً لأسواق أمريكا الوسطى وأمريكا اللاتينية التي تضم نحو 650 مليون نسمة.
وأكد حرص دولة الإمارات في ظل توجيهات القيادة الحكيمة وعلى رأسها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، لخطط التنويع الاقتصادي وتعزيز الانفتاح يدفعنا في مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج برئاسة معالي عبدالله بن طوق، لإيجاد أسواق جديدة متنوعة لتوسيع الشراكات الاقتصادية وخلق قيمة مضافة للاستثمارات الإماراتية.
بدورها قالت سعادة كارمن خيثيلا بيرجارا م. المدير التنفيذي لهيئة جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات “برو بنما” : مسرورة جدًا بهذا التعاون مع المؤسسة الرائدة مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، والتي من شأنها ستفتح أبواباً جديدة لتعزيز التعاون والأنشطة الاستثمارية والعلاقات التجارية بين البلدين الصديقين.. وندعوكم إلى زيارة جمهورية بنما وأنا واثقة من أنه سيكون هناك العديد من المبادرات الناجحة مستقبلاً تمكن المستثمرين الإماراتيين التعرف على الفرص الاستثمارية في جمهورية بنما وإطلاعهم على متطلبات الاستثمار وشروطه وتشريعاته وفرصه وغيرها من متطلبات تأسيس الأعمال.

الجدير بالذكر

يهدف مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج الذي تأسس عام 2009 ليسهم في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأن تكون الاستثمارات الإماراتية بالخارج رافداً داعماً للاقتصاد الوطني القائم على التنويع والابتكار والمعرفة لتعزيز التنافسية المستدامة. من خلال توحيد جهود المستثمرين الإماراتيين بالخارج والمساهمة الفاعلة في تذليل التحديات التي تواجه استثماراتهم عبر التنسيق المستمر مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص واستشراف المستقبل.
(https://uaeiic.ae/ar/)

عن “برو بنما”

هيئة “برو بنما” لجذب الاستثمارات وتعزيز صادرات بنما.
تقوم “برو بنما” بوضع وتنفيذ استراتيجيات لجذب الاستثمار وتشجيع الصادرات، مما تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. من خلال التنسيق مع مؤسسات مجلس الإدارة والقطاع الخاص المنظم والسلك الدبلوماسي للترويج للعديد من المنتجات والخدمات المتنوعة وذات القيمة المضافة في الأسواق الدولية. فضلا عن جذب الاستثمارات المستدامة ذات الأثر الاجتماعي التي تولد نقل المعرفة والتكنولوجيا، والتي تسهم في تحسين نوعية حياة الشعب البنمي.

https://propanama.gob.pa/en

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: