انطلاق الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث تطورات الازمة الاوكرانية

انطلاق الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث تطورات الازمة الاوكرانية

انطلق الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين حول الوضع في أوكرانيا وذلك بناءا علي طلب مصر  من أجل بحث مستجدات الأزمة  الأوكرانية وقف التصعيد والعودة إلى طاولة الحوار .

والقي  السفير حسام زكى الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام الكلمة الافتتاحية للاجتماع  معربا عن قلق الأمانة العامة من جراء تصعيد الازمة الاوكرانية التى تتابع  بقلق كبير التطورات المتلاحقة في الازمة  وما ينجم عنها من تبعات عسكرية وإنسانية خطيرة.مؤكدا اننا ندرك مواقف جميع الاطراف وهي جميعا أطراف صديقة.

واضاف السفير حسام ، أنه كان من الضروري تكثيف العمل من أجل التوصل الي ترتيبات ترضي الجميع بدون اللجوء إلى القوة العسكرية لان الحروب لها تكلفتها الحزينة والمرتفعة بكل أسف.

 وشدد علي جميع الدول والتنظيمات المحبة للسلام العمل بشكل سريع من أجل وقف التصعيد وليس تأجيجه.. واستعادة الحوار والسعي إلى تسوية الأزمة من خلال الدبلوماسية التي لا غنى عنها بهدف تفادي تدهور الأوضاع واتساع رقعة النزاع.

لافتا إن انتماءنا للمنطقة العربية ربما يجعلنا – أكثر من غيرنا – وعياً للآثار المدمرة للحروب واستخدام القوة العسكرية، ولتبعاتها المؤلمة.. والعواقب السلبية بالغة الخطورة لذلك على جميع الأصعدة وخاصة الإنسانية.

ودعا إلى الانخراط في عمل دولي جاد يهدف إلى إنهاء الأزمة الحالية سياسياً ودبلوماسياً وهي أفضل السبل لمعالجة الوضع.. وبما يؤدي إلى استعادة الاستقرار وتحقيق الأمن للجميع، في ظل احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وناشد كل الأطراف بضرورة  تحمل المسئولية وأن تنصب كافة الجهود على تجنيب المدنيين تبعات تدهور الوضع الأمني، مع التأكيد على التزام الجميع بضرورة احترام القانون الدولي الإنساني، وضمان وصول المساعدات الإنسانية لمن هم في حاجة إليها خاصة في ظل استمرار توافد اللاجئين الأوكرانيين على الدول المجاورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: