وزير الخارجية الليتواني يشيد بتعامل كردستان مع قضية اللاجئين

وزير الخارجية الليتواني يشيد بتعامل كردستان مع قضية اللاجئين

استقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاثنين، وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغس ، ووفداً مرافقاً له.
ناقش الجانبان توطید علاقات العراق وإقليم كردستان مع ليتوانيا، والعملية السياسية والأوضاع العراقية عامة، واستمرار تهديدات داعش ومواجهتها، وأحوال النازحين واللاجئين في إقليم كردستان والمخيمات الأوروبية.
وشكر وزير خارجية ليتوانيا العراق وإقليم كردستان على خطواتهما وتعاونهما في حل مسألة المهاجرين، معبراً عن الأمل في أن يتحول التعاون في هذه المسألة إلى فرصة للتعاون المشترك وتعزيز وتوسيع علاقات ليتوانيا مع العراق وإقليم كردستان، خاصة في مجالات التدريب المهني، التربية، الزمالة الدراسية ومجالات أخرى عديدة.
وشكر نيجيرفان بارزاني، ليتوانيا كجزء من التحالف الدولي للقضاء على داعش حيث قدمت المساعدة للعراق وإقليم كردستان، وبخصوص مسألة الهجرة أكد على أن إقليم كردستان لن يكون أبداً جزءاً من خلق المشاكل للدول الأوروبية.
واتفق الجانبان في الرأي بوجوب منع الاتجار بالبشر واستخدامه لأغراض سياسية، وأن التعاون المشترك بين الدول، خاصة العراق وإقليم كردستان مع دول الاتحاد الأوروبي، ضروري لتحقيق هذا الهدف.
وتبادل الجانبان وجهات النظر حول علاقات أربيل وبغداد، وأهمية علاقات العراق وإقليم كردستان مع الاتحاد الأوروبي، وأوضاع المنطقة بصورة عامة ومجموعة مسائل ذات اهتمام مشترك.
كما استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين، وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس.
بحث الجانبان العملية السياسية في العراق، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية إلى جانب ملف المهاجرين في أوروبا.
وأكد رئيس الحكومة استعداد إقليم كردستان لأي تنسيق ضروري مع دول الاتحاد الأوروبي لمعالجة مشكلة المهاجرين، مشدداً على ضرورة منع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، مبيناً أن حكومة إقليم كردستان قد اتخذت إجراءات صارمة ولازمة بهذا الشأن.
وشكر وزير الخارجية الليتواني حكومة إقليم كردستان على تنسيقها وتعاونها مع دول الاتحاد الأوروبي في حل مسألة المهاجرين وتسهيل العودة الطوعية لعدد كبير من المهاجرين على حدود بيلاروس ودول الاتحاد الأوروبي، إلى إقليم كردستان.
وأعرب وزير خارجية ليتوانيا عن استعداد بلاده للدفع بالعلاقات ذات الاهتمام المشترك مع إقليم كردستان إلى آفاق أرحب، ولا سيما في مجال التربية والتعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: