القهوه تقلل من مخاطر الزهايمير

القهوه تقلل من مخاطر الزهايمير

القهوه لها تأثير علي التركيز في الضعف الإدراكي لاحتوائها علي ماده الكافيين المسئوله عن التأثيرات على الذاكرة فالكافيين يقلل من التدهور المعرفي أثناء الشيخوخة

وفي نفس السياق يبحث الأطباء والمختصين عن ما يمكن أن يحد من الإصابة بهذا المرض، ووجد أن الأغذية لها تأثير مباشر على ذلك، وتم التركيز على مشروب القهوة كونه من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، وبالفعل وجد أن للقهوة تأثير إيجابي في ذلك،

نُشرت مؤخرًا دراسة في أستراليا ربطت بين التقليل من تطور الضعف الإدراكي لدى كبار السن، وشرب القهوة وفقًا لتقرير موقع “إكسبريس”.

أجريت الدراسة على أكثر من 200 شخص على مدى عقد من الزمان، وشهد المشاركون الذين تناولوا كميات أكبر من القهوة خطرًا منخفضًا بشكل ملحوظ في حالات التدهور المعرفي.

وارتبط تناول القهوة بانخفاض تراكم بروتين الأميلويد في الدماغ، وهو مؤشر رئيسي في تطور مرض الزهايمر، يعتقد الباحثون أن هذا يمكن أن يوفر تغييرًا بسيطًا في نمط الحياة لمساعدة الأشخاص المعرضين للخطر.

قالت سامانثا جاردينر، المؤلفة الرئيسية للدراسة إنه شيء بسيط يمكن للناس تغييره، ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المعرضين لخطر التدهور المعرفي ولكن لم تظهر عليهم أي أعراض.

وانتجت الكميات الكبيرة من القهوة فوائد متزايدة، على الرغم من أن الدراسة لم تحدد الحد الأقصى للمقدار لتحقيق الفوائد الصحية، ويبدو أن تناول كوبين يوميًا من القهوة كمية جيدة وفقًا للبيانات حتى الآن.

أوضحت الدكتورة جاردنر أنه إذا كان متوسط فنجان القهوة المصنوع في المنزل هو 240 جرامًا، فإن الزيادة إلى كوبين يوميًا يمكن أن تقلل من التدهور المعرفي بنسبة ثمانية بالمائة بعد 18 شهرًا، ويمكن أن تشهد أيضًا انخفاضًا بنسبة 5 بالمائة في تراكم الأميلويد في الدماغ خلال نفس الفترة الزمنية.

وقد شهد تناول المزيد من القهوة تحسينات في العديد من المجالات المحددة للوظيفة الإدراكية، وكانت الوظيفة التنفيذية الأبرز، والمسئولة عن قدرتك على بناء الخطط وتنفيذها، وممارسة ضبط النفس والتركيز على المهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: