العسومى: عالمنا العربي وضع ركائز رئيسية لتعزيز منظومة حقوق الإنسان والارتقاء بها

العسومى: عالمنا العربي وضع ركائز رئيسية لتعزيز منظومة حقوق الإنسان والارتقاء بها

أشاد عادل عبد الرحمن العسومى رئيس البرلمان العربي بالدور الذي تقوم به دولة الكويت في دعم عمل لجنة الميثاق من خلال التقرير المُقدَّم منها لمناقشته في هذه الدورة،بما يعكس إدراكها التام لأهمية تعزيز وحماية حقوق الإنسان انطلاقًا من مبادئها الدستورية وتشريعاتها الوطنية المتطورة في هذا المجال.
وشدد العسومى خلال اعمل الدورة الثامنة عشر للجنة حقوق الإنسان العربية لبحث التقرير الدوري للكويت وذلك ظهر اليوم بمقر جامعة الدول العربية ،علي اهميه تعزيز واحترام وحماية حقوق الإنسان وتطوير منظومة كويتية متكاملة في هذا المجال،وهو ما يتجسد في اتخاذها السياسات والإجراءات المتناغمة مع المعايير الدولية والعربية ذات الصلة،وفي مقدمتها الميثاق العربي لحقوق الإنسان، الذي يمثل بدوره آلية عربية مهمةلتعزيز جهود الدول العربية في مجال إعمال وإنفاذ وحماية حقوق الإنسان.

واضاف العسومى ان عالمنا العربي وضع ركائز رئيسية لتعزيز منظومة حقوق الإنسان والارتقاء بها، ويأتي في مقدمتها الدور الهام الذي تقوم به لجنة الميثاق.وعلى المستوى البرلماني يملك البرلمانيون صلاحيات تشريعية ورقابية مُخوَّلة لهم بموجب الدستور والقانون؛مما يمكِّنهم من مراجعة وتحديث التشريعات الوطنية في الدول العربية لكي تتماشى مع أحكام الميثاق، وهي إحدى التوصيات الهامة التي تُشدد عليها لجنة الميثاق بشكل دائم من واقع تقييمها لتقارير الدول العربية في هذا الشأن. ومن جانب آخر، يضطلع البرلمانيون بدور سياسي على مستوى المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية.
لافتا أنشأ البرلمان العربي المرصد العربي لحقوق الإنسان، بهدف تحقيق التكامل بين دور الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية البرلمانية في تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان.
وقال : في ضوء حرصناعلى استكمال آليات هذه المنظومة فإننا نؤكد على ضرورة إسراع الدول العربيةفي الانضمام إلى النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، وتوفير كافة أشكال الدعم لهاحتى تباشر عملها في أقرب وقت ممكن، أُسوةً بمحاكم حقوق الإنسان الإقليمية والدولية.
لافتا أن منطقتنا العربية تشهد أزمات وصراعات،يتعرّض الكثير من أبناء شعبنا العربي إلى انتهاكات جسيمة وممنهجة،سواء على أيدى قوات الاحتلال الغاشمة داخل الأراضي الفلسطينية المُحتلة،أو على أيدي تنظيمات إرهابية وميليشيات مسلحة كما هو الحال في الجمهورية اليمنية،من خلال الجرائم اليومية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الإرهابية ضد المدنيين الأبرياء،وكذلك الحال في بعض الدول الأخرى التي تشهد صراعات وأزمات،وهذا بدوره يفرض علينا مسئولية كبيرة في التصدي لهذه الأوضاع المأساوية.
ودعا إلى عمل مشترك بين لجنة الميثاق بجامعة الدول العربية والمرصد العربي لحقوق الإنسان بالبرلمان العربي، من أجل تسليط الضوء على الانتهاكات سالفة الذكر، وبلورة آليات عمل مشتركة بشأنها، لاسيَّما في ظل حالة الصمت الدُولي إزاءها.
ودعا الدول العربية كافة إلى أن تحذو حذو دولة الكويت،في الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بتقديم تقاريرها الدورية إلى لجنة الميثاق،ومتابعة تنفيذ التوصيات التي تصدرها اللجنة في هذا الشأن
كما أؤكد مرة أخرى على أن البرلمان العربي حريص كل الحرص على الإسهام في تحقيق غايات وأهداف الميثاق العربي لحقوق الإنسان،متطلعاً في هذا السياق إلى أن التعاون البنَّاء والمثمر بين المرصد العربي لحقوق الإنسان ولجنة الميثاق.
وثمن الجهود الكبيرةالتي تقوم بها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بقيادة احمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة،في سبيل الارتقاء بواقع حقوق الإنسان في عالمنا العربي في كافة المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: