جامعة الدول العربية تحتفل باليوم العالمي العربي للمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة

جامعة الدول العربية تحتفل باليوم العالمي العربي للمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة

رندة نبيل رفعت

احتفلت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي) بالتعاون مع المجلس العربى للمسؤولية المجتمعية بـ “اليوم العالمي العربي للمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة للجامعات العربية” وذلك بمقرها بالقاهرة.

واكدت مدير ادارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بجامعة الدول العربية الوزير مفوض دكتورة ندي العجيزي إن انعقاد هذه الفاعلية اليوم يأتي في إطار سعي جامعة الدول العربية الدؤوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الشراكات التي من شأنها أن تسهم في النهوض بالمجتمعات العربية، وتقديم الدعم اللازم لشرائح واسعة من أبناء أمتنا، ولا سيما الشباب والمرأة ومختلف الجامعات العربية.

وقالت العجيزي فى كلمتها الافتتاحية ان الجامعات العربية تلعب دورا فعالا في تنمية المجتمعات فهى ليست أنظمة مغلقة تقتصر على تقديم العملية التعليمية دون تفاعل مع قضايا التنمية المجتمعية المختلفة وانما هي نظام مفتوح تتأثر بالمجتمع وتؤثر فيه من خلال الخدمات العلمية ونشر الوعي الذي يسهم في تنمية المجتمع وتطويره.

وعليه فإن الحديث عن المسؤولية المجتمعية للجامعات لا يقتصر على بيئتها الخارجية بل كذلك على بيئتها الداخلية من خلال غرس ثقافة المسؤولية المجتمعية بين أفراد المجتمع الجامعى على اختلافهم.

واوضحت العجيزي ان الحديث عن التنمية المستدامة هو يث عن التعليم، لأننا نحتاج إلى جيل متعلم على أعلى مستوى من التعليم لكي ندعم حقاً مفهوم التنمية المستدامة مؤكدة وبكل ثقة أننا نستطيع أن ننظر تجاه السنوات القادمة بتفاؤل، خاصة عندما نرى المزيد والمزيد من مساهمة الشباب في بناء مستقبل مستدام، عن طريق انتهاج التعلّم الطموح والوعي الصحيح تجاه التحديات التي نريد أن نتغلب عليها معًا.

وقالت انه ايمانا من جامعة الدول العربية بأهمية نشر وتعزيز الوعي بالتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية بالجامعات العربية ساهمت ادارة التنمية المستدامة بالعديد من الأنشطة في مختلف الجامعات عن طريق محاضرات التوعية للشباب ونماذج المحاكاة.

كما قامت بإطلاق المنصة الرقمية العربية للتنمية المستدامة منذ عام 2022 ، ومجموعات العمل الإقليمية المنبثقة عنها لتنمية المهارات وبناء القدرات في مختلف المجالات مثل التحول الرقمى والذكاء الاصطناعى والابتكار وريادة الاعمال.

واضافت العجيزي ان ما نمر به حياتنا من تغييرات سريعة بسبب الثورة التكنولوجية الهائلة التي أثرت بشكل كبير في الطرق التي نعمل ونتعلم بها، وحتى تلك التي نعيش بها سوياً.

حيث يمر الذكاء الاصطناعي (AI) بنمو كبير وتطبيقات جديدة في عدد متزايد من القطاعات، بما في ذلك الأمن والبيئة والبحث والتعليم والصحة والثقافة والتجارة إلى جانب الاستخدام المتزايد التعقيد للبيانات الضخمة.

فضلا عن ان الذكاء الاصطناعي سيقدم شكلا جديدا للحضارة الإنسانية، حيث يمكن أن يفتح فرصًا هائلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث تتيح تطبيقاته حلولًا مبتكرة وتقييمًا محسنًا للمخاطر وتخطيطًا أفضل ومشاركة أسرع للمعرفة.

واوضحت العجيزي ان الأسبوع العربي للتنمية المستدامة يمثل الفاعلية الإقليمية الأكبر والأهم في المنطقة العربية فيما يخص قضايا التنمية المستدامة، وتكمن أهميته في كونه فرصة سنوية لكل متخذي القرار وجميع المعنيين بملفات التنمية المستدامة للتباحث حول سبل تسريع تحقيق الأهداف وفقًا للواقع السياسي والاقتصادي العربي وبما يتماشى مع السياق التنموي بكل ما فيه من فرص وتحديات.

وذكرت العجيزي ان جامعة الدول العربية بالتعاون مع الشركاء من الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي وباستضافة من جمهورية مصر العربية ستعقد فاعليات النسخة الخامسة من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة تحت عنوان “حلول مستدامة من أجل مستقبل أفضل: المرونة والقدرة على التكيف في عالم عربي متطور”، وذلك خلال الفترة من 24 إلى 27 نوفمبر 2024 بالقاهرة.

ومن جانبه قال الامين العام لاتحاد الجامعات الغربية دكتور عمرو عزت سلامه ان التعليم والتنمية وجهين لعملة واحدة محورهما الانسان ولا تستطيع التنمية أن تحقق أي خطوة الا إذا توفرت القوى البشرية المؤهلة، اذ يقاس تقدم المجتمعات ورقيها بمستوى المسؤولية المجتمعية فيها فالكثير من متطلبات التنمية المستدامة تجد تطبيقاتها في المسؤولية المجتمعية، فالهدف الأسمى من المسؤولية المجتمعية هو المساهمة في التنمية المستدامة التي تهدف إلى القضاء على الفقر، وتوفير الصحة للجميع والعدالة المجتمعية، وتلبية احتياجات المجتمع، وذلك من خلال استخدام الموارد دون المساس بالاحتياجات للأجيال المستقبلية.

وقال سلامه فى كلمة له انه فى عصر التكنولوجيا ومجتمعات المعرفة والاقتصاد الرقمي، الذي أصبح يشكل أكثر من 25% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، أصبحت المعرفة ورأس المال البشري في غاية الأهمية لتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية، وتعد الجامعات من أكثر المؤسسات تحملا لمسؤولية تحقيق التنمية المستدامة؛ اذ تقوم بعدة أدوار داخل المجتمع تساهم من خلالها في أحداث التنمية المستدامة، حيث يتم إجراء البحوث الرائدة المهمة في كثير من الأحيان داخل الجامعات لتطوير الحلول العلمية للمشاكل البيئية والاقتصادية، مما يساعد على توليد الابتكار والمعرفة. وكذلك فإن الجامعات مسؤولة عن تثقيف صناع القرار الذين يشكلون المستقبل.

هذا وتلعب الجامعات الدور الرئيس في تزويد المجتمع بالقوى العاملة ذات المهارات العالية والمواطن المسؤول من خلال تقديم التدريس ذو المعايير العالية وتضمين مفهوم التنمية المستدامة في جميع مناهجها الدراسية.

كما تسهم الجامعات في تعزيز الاستدامة من خلال بناء شراكات مع القطاعين العام والخاص لدعم مشروعات التنمية المستدامة.

وقال سلامه لقد شهدنا بالفعل مبادرات رائعة من الجامعات العربية التي تبنت سياسات الجامعات الخضراء” وعملت على الحد من انبعاثات الكربون واستخدام الطاقة النظيفة.

ومن جانبها الامين العام للمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية دكتورة رندا رزق بان محاور المؤتمر تضمنت جلستين الجلسة الاولى حول دور منظمات الأمم المتحدة ومنظمات غير الحكومية في تخطيط التعليم في وقت الازمات والجلسة الثانية حول التحول الرقمى لمشاريع الريادة المجتمعية في المنطقة العربية.. رؤى مستقبلية فضلا عن تكريم عدد من ضيوف الشرف.

وقالت فى كلمة لها ان المؤتمر شهد إطلاق الشبكة العربية للمسؤولية المجتمعية للجامعات بالإضافة الى الإعلان عن المسابقة وشروط ومعايير الجائزة العربية للمسؤولية المجتمعية للجامعات.

شارك في أعمال المؤتمر كل من أمين عام اتحاد الجامعات العربية، UN Habitat، الاونروا، رئيس جامعة القدس، برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان، جامعة صحار سلطنة عمان، محافظ محافظة تثلبيث “إمارة عسير”، جامعة القصيم لتطوير الاعمال والشراكة المجتمعية، جامعة الامارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: