متى يصبح الاقتباس سرقة علمية؟

متى يصبح الاقتباس سرقة علمية؟

د. السيد السيد ابراهيم سالم

الشاهد في العلاقة بين عملية الاقتباس والسرقة العلمية أن ثمة إمكانية بأن يصبح الاقتباس عبارة عن سرقة علمية، وهذه الإمكانية تظهر فيما يلي:المحدد الأولى الذي يجعل عملية الاقتباس تدخل إطار السرقة العلمية هو عملية توثيق المراجع.

فالاقتباسات التي لا يتم توثيق مراجعها تعتبر سرقة علمية كاملة، ليس فقط توثيق المراجع للاقتباسات هو الذي يخرج الاقتباسات من بوتقة السرقة العلمية، بل توثيق المراجع بشكل خاطئ يجعل الاقتباس يدخل في السرقة العلمية، على سبيل المثال تمت عملية توثيق المراجع التي تم الاقتباس منها ولكن في توثيق المراجع تغافل الباحث عن كتابة الاسم الحقيقي للكاتب الأصلي، فهذا قطعاً يعتبر وجه من أوجه السرقة العلمية.

السرقة العلمية والاقتباس يحتملان المعنى والنص، أي أنه من الممكن أن يتم اقتباس المعنى و كذلك اقتباس النص، وبالتالي عدم توثيق المراجع سواء للاقتباسات المتعلقة بالمعنى أو النصوص يعتبر سرقة علمية.

بعض العلماء يرى أن نسبة الاقتباس من المضمون الواد لا ينبغي أن تزيد على قدر محدد البعض يراه 15% من مجمل مضمون البحث الحالي، وإذا زادت نسبة الاقتباس هذه تعتبر انتحالاً مخالفاً للقواعد البحثية، ولكن هذا الأمر لا تأخذ به الكثير من الجامعات والمراكز البحثية طالما أن الاقتباس تو فيه توثيق المراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: