ابو الغيط:البعد الدولى له تأثير سلبي على جهود التسوية فى السودان ليبيا  والصومال

ابو الغيط:البعد الدولى له تأثير سلبي على جهود التسوية فى السودان ليبيا والصومال

رندة نبيل رفعت

اكد احمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن التعاون العربى الأفريقى قائم على كل المستويات وذلك من اجل بمعالجة المشكلات الإفريقية في ظل الصعوبات والتحديات الراهنة .

وأضاف” ابو الغيط “خلال مشاركتة الجلسة الموضوعية الأولى لمنتدى “أسوان للسلام والتنمية المستدامين”، التي عقدت تحت عنوان “عوالم متباعدة.. الربط بين السلام والأمن والتنمية في عالم ممزق.

العلاقة بين السلام والامن والتنمية في ظل التحديات التي تواجه العالم حاليا . مشيرا إلى أن الجامعة العربية تضم 22 دولة، أغلبيتها موجودة فى القارة الأفريقية، كما أن اغلب العرب يقيمون على أرض إفريقية.

وأضاف أنه على مدار ثمان سنوات قضاها كأمين عام للجامعة العربية، كانت الملاحظة الأولى أن الجامعة منذ عام 2011، ولمدة خمس سنوات قد استبعدت بشكل كبير من التعامل مع القضايا العربية الافريقية، إما برغبة عربية أو برغبة دولية، لأن البعد الدولى موجود بقوة وله تأثير كبير وانعكاسات في غاية الأهمية، والتأثير السلبي الشديد على جهود التسوية سواء فى السودان أو ليبيا أو الصومال وهى دول تمثل محور اهتمام الجامعة.

ويري إن هناك توافقا مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي على أن أي جهد يبذل يجب أن يكون لحل هذه المشكلات، مضيفا أن المنظمتين تعملان حاليا في تنسيق جيد، بالإضافة إلى وجود مكتب تنسيق في كل من أديس أبابا والقاهرة.

وأضاف أبو الغيط أن المشكلات تأتي من انعاكسات الوضع الدولي الحالي؛ وهو وضع بالغ السوء والخطورة في الوقت الحالي وفي المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: