الناتو يسلم روسيا رده على المقترحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية

الناتو يسلم روسيا رده على المقترحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية

أعلنت الخارجية الروسية أن رد الناتو على مقترحات الضمانات الأمنية استلمها السفير الروسى فى بروكسل.
وذكرت الخارجية فى بيان: “تم تسليم رد الناتو إلى السفير الروسى فى بروكسل”.
وفى وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو تلقت رد واشنطن على مقترحاتها الأمنية.
وبينت الخارجية فى بيان، أن السفير الأمريكى لدى روسيا قدم الرد على المقترحات الأمنية إلى نائب وزير الخارجية جروشكو.
لحق ذلك إعلان وزير الخارجية الأمريكى، أنطوني بلينكن، أن واشنطن لن تفصح عن محتوى ردها على المقترحات الروسية لأنها تعتبر أن السرية أفضل على الصعيد الدبلوماسا.
وصرح بلينكن للصحفيين: “أن الولايات المتحدة أرسلت لروسيا ردها على المقترحات الأمنية وأعربت عن مخاوفها فيما يتعلق بأى عمل عدوانى روسى”. مشيرا إلى أن الرد يتضمن “أشياء إيجابية جدا”.
وكانت روسيا قد قدمت مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنية والأمن فى أوروبا لواشنطن فى أواخر ديسمبر الماضى، وطالبت بتقديم رد خطى على مقترحاتها.
وفى أعقاب المباحثات الأخيرة بين وزيرى الخارجية الروسى سيرجى لافروف والأمريكى أنتونى بلينكن الأسبوع الماضى بجنيف تم الإعلان أن واشنطن ستقدم ردها هذا الأسبوع.
وفى الأمس، أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ، نيد برايس، أن الولايات المتحدة تأخذ بعين الاعتبار رأى الدول الأوروبية أثناء إعداد الرد على المقترحات الروسية حول الضمانات الأمنية فى أوروبا.
وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكرى على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو فى مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكرى للحلف بالقرب من حدودها.
وتنفى روسيا ما يروجه الغرب، حول اعتزامها شن هجوم على أوكرانيا، مشددة على أن كل التقارير، التى تتحدث عن ذلك، كاذبة والغرض منها تصعيد حدة التوتر فى المنطقة، وتأجيج الخطاب المعادى لروسيا.
كما تعتبر موسكو أن التصريحات الغربية، حول “العدوان الروسى” المزعوم، تأتى استعداداً لفرض عقوبات اقتصادية جديدة، وتبريراً لتوسع الناتو شرقاً، ما يشكل تهديدا للأمن القومى الروسى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: