إفريقيا في عالم متغير… إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية

إفريقيا في عالم متغير… إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية

رندة نبيل رفعت

تنعقد في القاهرة النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين يوميّ ٢ و٣ يوليو 2024 تحت عنوان “إفريقيا في عالم متغير… إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية “.

تهدف النسخة الرابعة من منتدى أسوان لتعزيز وجهة النظر الأفريقية بشأن إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية، بما يشمل إجراء حوار مع الشركاء، وتأتي في توقيت دقيق يشهد خلاله العالم والقارة الإفريقية تحديات غير مسبوقة للسلام والأمن، وتزامنا مع الاستعدادات الجارية لعقد” قمة المستقبل”.

ويتزامن انعقاد هذه النسخة مع الذكرى العشرين لتأسيس مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، لذا سيناقش المنتدى الأولويات والإجراءات اللازمة لتوسيع نطاق الحلول الأكثر فعالية التي تراعي خصوصية السياقات الأفريقية، وتعمل على إدماج المرأة والشباب في مواجهة تحديات السلم والأمن وتتبني النهج المتكاملة لمعالجة الأزمات المعقدة التي تواجه القارة الإفريقية، مع التركيز بشكل خاص على تعزيز تفعيل العلاقة بين السلام والتنمية.

ويأتي انعقاد هذه النسخة أيضا في توقيت دقيق يشهد خلاله العالم والقارة الإفريقية تفاقماً للنزاعات المسلحة، وتصاعداً لحدة الاضطرابات، وتنامياً لخطر الإرهاب، فضلاً عن توالي الأزمات الإنسانية الحادة التي باتت تعصف بها وتقوض دعائم السلم والاستقرار، وهو ما يؤشر إلى الضرورة الملحة لإعادة تصور منظومة العمل متعدد الأطراف، بما يأخذ بعين الاعتبار الشواغل ووجهة النظر الإفريقية خاصة في إطار قمة المستقبل التي سوف تنعقد في الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل .

وتستهدف النسخة الرابعة من المنتدى إلى المساهمة في صياغة رؤى إفريقية محددة من خلال حوارات بناءة وتبادل للخبرات والدروس المستفادة بما يساهم في بلورة استجابات شاملة لمواجهة التحديات ذات الطبيعة المتشابكة والمعقدة التي تواجهها القارة مع مراعاة مبدأ الملكية والوطنية وخصوصية السياقات واتساقاً مع أجندة الاتحاد الإفريقي ٢٠٦٣ وأجندة الأمم المتحدة ٢٠٣٠ فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة .

الموضوعات المطروحة للمناقشةيناقش المنتدى في نسخته الرابعة عدد من الملفات الهامة الخاصة بالشأن الإفريقي مثل :

-توسيع نطاق الشراكات لتفعيل العلاقة الترابطية وتعزيز الهيكل العالمي لبناء السلام ودراسة مستقبل عمليات السلام في المشهد الأفريقي المتغير.

-المخاطر المتنامية التي تهدد السلام والأمن والاستقرار لا سيما في القرن الأفريقي والبحر الأحمر ومنطقة الساحل.

-تبني الحلول المُتكاملة في إطار دعم العلاقة بين السلم والأمن والتنمية.-الدفع قدماً بجهود بناء السلام، ومنع نشوب النزاعات من خلال معالجة أسبابها الجذرية.

-تسليط الضوء على دور الدولة لبناء مؤسسات قادرة على الصمود من أجل تحقيق السلام المستدام في منطقتي الساحل والقرن الإفريقي .

-تعزيز مساهمات الشباب في التعليم من أجل السلام بما يتماشى مع موضوع الاتحاد الأفريقي لعام ٢٠٢٤ حول التعليم .

-محورية دور الشباب والمرأة في جهود السلم والأمن .

-تعزيز جهود إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات .

-بحث مستقبل الشراكات مع القارة .-تحفيز التجارة والاستثمار من أجل السلام والتنمية المستدامين .

– طرح المنظور الإفريقي إزاء أجندة المناخ والسلم والأمن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: