منح جائزة التميز باسم الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة

منح جائزة التميز باسم الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة

كرم المجلس القومي لحقوق الإنسان، اسم ومسيرة وأعمال الكاتب الراحل الكبير أسامة أنور عكاشة اليوم ضمن حفل توزيع جوائز الإنتاج الدرامي المتميز في مجال حقوق الإنسان لعام 2024، والمقام الآن بأحد فنادق الزمالك.

أكد المجلس، أن تكريم عكاشة أمر طبيعي ومتوقع، فهذا المبدع الراحل، الحاضر دائماً، ظل طيلة حياته مختلطاً بالناس.. مرتبطاً بالمجتمع، واضعاً الماضي نصب عينيه حتى يتمكن من فهم الحاضر ، والتعامل مع المستقبل، لذلك جاءت أغلب أعماله من الناس وعنهم ولهم.

أضاف المجلس: حكى أسامة أنور عكاشة قصص الناس وحكاياتهم اليومية .. فجاءت أعماله مرآة عاكسة لهمومهم وآمالهم وحقوقهم .

دقت “الراية البيضاء” جرس الإنذار. حذرت رائعته من صراع المال والمبادئ ،والجهل والعلم ،ونفوذ الثراء وقوة الأصول والقيم والظلم والحق.أرخ للتاريخ الحديث للمصريين في “ليالي الحلمية” والصراع بين البشوات والطبقات الشعبية وحقوق كل منهما، ووثق في “زيزينيا” إنصهار الجنسيات والثقافات المختلفة في مصر في تناغم تام، بحث عن “الهوية المصرية” في “أرابيسك”.

رصد النفس الإنسانية وتناقضاتها في “الشهد والدموع، وسار مع “دون كيشوت” المصري الباحث عن المثالية في عالم أبعد ما يكون عنها في “رحلة أبو العلا البشري”.

استعرض معركة الحق في مجتمع إلتبست قيمه ومبادئه في “ضمير أبلة حكمت”، فيما توالت أعمال أسامة أنور عكاشة لتلقي لنا ضوءاً يساعدنا على فهم الصراعات النفسية والإحتقانات الإجتماعية، وحروب القيم والمبادئ، كل ذلك بسلاسة وكياسة ويسر.لم يخدش حياء يوماً، أو يضحي بقيمة أو إبداع في سبيل الشهرة والنجومية، فجاءته الشهرة، وتمكنت منه النجومية في كل بيت مصري وعربي، إنها نجومية القيمة والمبدأ والأصالة، قيمة الإنسان في زمن صعب، وقيمة المجتمع في نظام عالمي قاس.تسلمت الجائزة ابنة المخرج الراحل نسرين عكاشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: