بيان صادر عن وزارة الخارجية الأوكرانية بشأن العمل الإرهابي لروسيا في محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية

بيان صادر عن وزارة الخارجية الأوكرانية بشأن العمل الإرهابي لروسيا في محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية

القاهرة – رندة نبيل رفعت

في ليلة 6 يونيو فجَّر الاتحاد الروسي سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، التي تقع بالقرب من بلدة نوفا كاخوفكا في المنطقة المحتلة مؤقتًا في منطقة خيرسون.

ما يعرض عشرات المساكن على جانبي نهر دنيبر لخطر الفيضانات.

والآن تقوم وحدات من الشرطة الوطنية ودائرة الطوارئ الحكومية في منطقة خيرسون بتدابير عاجلة من أجل إجلاء السكان المدنيين من مناطق الفيضانات المحتملة.

كما تم تحذير سكان الضفة اليمنى المحتلة مؤقتًا في منطقة خيرسون.

نحن نعتبر تفجير الاتحاد الروسي لسد محطة كاخوفكا عملاً إرهابيًا ضد البنية التحتية الحيوية الأوكرانية، والذي يهدف إلى التسبب في أكبر عدد ممكن من الضحايا والدمار.

لقد كان الهجوم الإرهابي على محطة كاخوفكا موضع نقاش ساخن في السابق على مستوى قوات الاحتلال في منطقة خيرسون والمروجون في التلفزيون الروسي، مما يشير إلى أنه تم التخطيط له مسبقًا.

إن تدمير سد محطة كاخوفكا هو إرهاب بشري، وجريمة ضد البيئة الطبيعية، وهو أكبر كارثة من صنع الإنسان في أوروبا في العقود الأخيرة، وهو مظهر آخر من مظاهر الإبادة الجماعية التي ارتكبتها روسيا ضد الأوكرانيين. هذا هو رد الكرملين على الدول التي تدعو إلى محادثات سلام مع الاتحاد الروسي.

وبسبب انخفاض مستوى المياه في خزان كاخوف، قد يكون هناك خطر وقوع حادث في منشأة أخرى للبنية التحتية الحيوية تحتلها روسيا – محطة زاباروجيا للطاقة النووية.ندعو المجتمع الدولي، أيضًا، إلى إدانة الهجوم الإرهابي الروسي على محطة كاخوفكا.تؤكد الجريمة التي اُرتكبت بفعل فاعل هو الاتحاد الروسي أهمية مقترح السلام كما صاغه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ومن ثمَّ فنحن ندعو الدول الأجنبية إلى دعم تنفيذه في أقرب وقت ممكن، ولا سيما البند المتعلق بالإبادة البيئية.

سيتعين على روسيا دفع التعويضات اللازمة تعوض عن جميع نتائج جريمتها: سواء على البشر أو على البنية التحتية أو البيئة.كما نناشد دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي النظر على وجه السرعة في فرض عقوبات جديدة بعيدة المدى على الاتحاد الروسي، ولا سيما على صناعة الصواريخ الروسية والصناعة النووية.وفقًا لنتائج اجتماع مجلس الأمن القومي والدفاع لأوكرانيا في صباح يوم 6 يونيو، فإن قائمة الإجراءات التي اقترحها وزير الشؤون الخارجية ، دميترو كوليبا، بوزارة الخارجية الأوكرانية في سياق الاستجابة ، والتي تشمل ، على وجه الخصوص، إلى دعوة أوكرانيا بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وعرض قضية الهجوم الإرهابي الروسي على اجتماع مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وكذلك مشاركة آلية الدفاع المدني التابعة للاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: