في ذكرى تحويل مجرى النيل “أمسية أدبية وتكريم بناة السد”

في ذكرى تحويل مجرى النيل “أمسية أدبية وتكريم بناة السد”

القاهرة – رندة نبيل رفعت


نظّم البيت الروسي بالقاهرة بالتعاون مع بيت العيلة للثقافة والفن والجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية أمسية أدبية أدارها الاديب ” امير الشبل ” في ذكرى الاحتفال بتحويل مجرى نهر النيل وبحضور اعضاء جمعية بناة السد العالي .
افتتح الامسية ” مراد جاتين ” مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر بكلمة ترحيب بالحضور مؤكدا أن السد العالي أصبح رمزا للصداقة المصرية الروسية , وعبّر ” جاتين ” عن سعادته برؤية أبطال السد العالي ومصافحتهم .
وتحدث الكاتب الصحفي ” محمد الشافعي ” أن تحويل مجرى نهر النيل هو حدث تاريخي بكل المقاييس أثبت أن مصر قادرة على تحدي الصعاب ومواجهة الاخطار الخارجية .
وأشار ” شريف جاد ” رئيس جمعية الخريجين الى أننا كمصريين نفخر بإنجاز تحويل مجرى النهر الذي أثبت أن الانسان المصري لازال قادرا على صنع المعجزات ويكفينا فخرا أن السد العالي فاز بأفضل مشروع هندسي في القرن العشرين .
وفي كلمته أشار م. صبري العشماوي رئيس جمعية بناة السد العالي الى أن الارادة المصرية والتعاون مع الاصدقاء الروس كانا وراء هذا الانجاز العظيم الذي مرّ بعمل شاق وظروف طبيعية صعبة لكننا إنتصرنا .
وأشار د. محمد النمر رئيس الحزب العربي الناصري الى موقف الحزب المساند لروسيا في حربها الشرسة التي تدور الان في مواجهة الامريكان على الاراضي الاوكرانية , مؤكدا أن إنتصار روسيا هو إنتصار للشعوب .
وطالب ” النمر ” روسيا بصفتها دولة كبرى أن تتسع في دعمها للقضية الفلسطينية ولقضايا الشعوب العربية من أجل السيادة والتقدم .
وتحدث م.رشدي عطية نائب رئيس جمعية بناة السد العالي عن المعنى الفلسفي في تغيير مسار مجرى نهر النيل , مؤكدا أن الكثير قد تغيّر في مصر بعد هذا الحدث مشيرا الى أن تغيير المسار دائما ما يحدث تغييرات للأفضل سواء في حياه الفرد أو المجتمع .
كما شارك الكاتب ” علي الراوي ” بكلمة و ألقى الشعراء نوران فؤاد , محمد عبد المنعم , عبود حداد , علاء حمدي قصائدهم , كما أقيم على هامش الاحتفالية معرضا للفنان التشكيلي ” عادل بنيامين ” .
أشرفت على الامسية جيهان جلال مسؤول العلاقات العامة والإعلام بملتقى بيت العيلة .
وفي الختام قام د.شريف الجندي رئيس ملتقى بيت العيلة للثقافة والفن بتكريم ” مراد جاتين ” و بناة السد والمتحدثين في الامسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: