منظمة المرأة العربية تعقد ورشة عمل “الحد من مخاطر الكوارث من منظور النوع الاجتماعي”

منظمة المرأة العربية تعقد ورشة عمل “الحد من مخاطر الكوارث من منظور النوع الاجتماعي”

القاهرة – رندة نبيل رفعت

أ.د/ فاديا كيوان: نسعي لتوسيع مشاركة النساء لمواجهة خطر الكوارث الطبيعية

افتتحت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية صباح اليوم الإثنين الموافق 28 نوڤمبر/تشرين الثاني 2022 أعمال ورشة عمل “الحد من مخاطر الكوارث من منظور النوع الاجتماعي”، والتي تستمر في الفترة من 28 نوڤمبر/تشرين الثاني حتى 1 ديسمبر/كانون الأول 2022 عبر تقنية زووم.
رحبت المديرة العامة للمنظمة بالمتدربين من الجنسين، كما حيّت سيادتها فريق التدريب ووجهت شكرا خاصا للأستاذة/ ناتالي زعرور التي قامت بوضع الدليل التدريبي للورشة.
وأكدت سيادتها على أن المرأة، ورغم أنها الضحية الأهم في خضم الكوارث بأنواعها، إلا أنها كذلك يجب أن ينظر إليها أيضًا كفاعل رئيس في مواجهة خطر الكوارث والحد منها. وأوضحت أن المنظمة تتبنى منظور شامل في تناول قضية المرأة والكوارث يأخذ بعين الاعتبار الجوانب المتعلقة بالنوع الاجتماعي، بمعنى أدوار واحتياجات النساء بوجه عام، وأن المنظمة تسعى باستمرار لترسيخ منظور يرى المرأة كعضو فاعل في المجتمع ومشارك رئيسي في جميع عمليات صنع واتخاذ القرار، بما فيها السياسات الخاصة بمواجهة الكوارث وإدارتها.
هذا وتتناول الورشة على مدار أيام عملها الأربعة عدداً من الموضوعات هي قضايا النوع الاجتماعي في حالات الكوارث، وتقييم المخاطر في المنطقة العربية، وكيفية دمج الشواغل المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في التأهب والاستجابة للكوارث، والتدريب حول إدماج حاجات النساء في خطط الاستعداد والإنذار المُبكر والاستجابة والتعافي وحول آلية الرصد وجمع البيانات، وتعميم مراعاة قضايا المرأة في رصد تدخلات الحد من مخاطر الكوارث.
يقوم بأعمال التدريب في ورشة العمل كل من الأستاذة ناتالي زعرور، الخبيرة القانونية في مجالات الحد من مخاطر الكوارث والبيئة والچندر، والأستاذ شادي عبد الله، مدير أبحاث لدى المركز الوطني للاستشعار عن بُعد التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية – مسؤول غرفة الإنذار المُبكر للمخاطر الطبيعية، وتضم الورشة (22) مشارك ومشاركة من (11) دول عربية هي الأردن، وتونس، والعراق، وعمان، وفلسطين، ولبنان، وليبيا، والمغرب، ومصر، والسودان، واليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: