المدرسة الروسية بالقاهرة مفتوحة لأطفال أوكرانيا

المدرسة الروسية بالقاهرة مفتوحة لأطفال أوكرانيا

افتتحت “لودميلا سلامة” رئيس المجلس التنسيقى للمغتربين الروس فى مصر الدورة الـ 29 للمجلس بحضور كل من “يورى ماتفييف” الوزير المفوض لسفارة روسيا الاتحادية بالقاهرة، “مراد جاتين” مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر، “فيكتور فوربايف” القنصل العام بالغردقة، “بافلى كيديسيوك” مدير المركز الثقافى الروسى بالاسكندرية، “فاليرى بريبتكوف” مدير المدرسة الروسية و”شريف جاد” رئيس الجمعية المصرية والاتحاد العربى لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية، حيث تم خلال اللقاء استعراض عدد من أنشطة الجمعيات الروسية فى مصر والمجلس التنسيقى ومقترحات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
من جانبه أشاد “يورى ماتفييف” بجهود المجلس التنسيقى وأنشطته المتنوعة لربط الأجيال الروسية بالوطن الأم، لافتاً الى أن موسكو تتابع باهتمام نشاط المغتربين الروس فى مصر واندماجهم الايجابى مع المجتمع المصرى، مؤكداً حرص الدولة الروسية على الاهتمام بأبنائها المغتربين وطمأنتهم على أن العملية العسكرية فى أوكرانيا تسير وفقاً للخطة الموضوعة فى اطار حماية أمنها القومى من الأخطار الخارجية، وأضاف “ماتفييف” أن العقوبات لن توقف مسيرة روسيا وعبر عن أسفه للدعم غير المنطقى الأمريكى والغربى لأوكرانيا بالسلاح.
بينما ثّمن “مراد جاتين” التعاون مع الجمعيات الروسية المختلفة فى مصر وجمعية الخريجين وتطلعه الى المزيد من التعاون فى الفترة القادمة، كما تناول “جاتين” الأنشطة التى تقدمها المراكز الثقافية الروسية فى مصر والتى تجاوزت حدودها وانطلقت الى بالجامعات والمحافظات المختلفة.
وأكد “فيكتور فوربايف” على تميز الجالية الروسية فى الغردقة من خلال الأنشطة المتنوعة والتى أصبحت خير سفير للثقافة الروسية، كما رحب “فوربايف” بمقترح “الخريجين” بشأن تنظيم احتفالية فى ختام عام التعاون الانسانى بين مصر وروسيا بمشاركة الجالية الروسية فى الغردقة.
وتحدث “بافلى كيديسيوك” عن الفعاليات الهامة التى يقدمها المركز الثقافى الروسى بالاسكندرية والتعاون المستمر مع المؤسسات الثقافية المصرية وخاصة مكتبة الاسكندرية.
فى حين أكد “فاليرى بريبتكوف” على أن المدرسة الروسية تفتح أبوابها لجميع لطلاب الروس وغير الروس بما فى ذلك أطفال أوكرانيا حيث لا يوجد تمييز بين الابناء.
كما حرص “شريف جاد” على تهنئة الحضور بمناسبة عيد النصر بإسم الاتحاد العربى، وأكد على أن الرأى العام فى مصر وممثلى الأحزاب والمجتمع المدنى يرفضون العقوبات ضد روسيا والتى أضرت بكافة الشعوب، واستعرض “جاد” بعض أنشطة الجمعية والتى كان من ضمنها الاحتفال بمرور 200 عام على ميلاد الكاتب دوستويفسكى، الى جانب مد جسور التواصل بين الجالية الروسية والمهرجانات الفنية والثقافية حيث شاركوا فى أكثر من مهرجان من خلال الجمعية.
وفى ختام اللقاء حرصت “لودميلا سلامة” على تقديم الشكر لممثلى الجمعيات المختلفة والسفارة الروسية وادارات المراكز الروسية وجمعية الخريجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: