سلطنة عُمان تشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية الطارئ حول الأزمة الأوكرانية

سلطنة عُمان تشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية الطارئ حول الأزمة الأوكرانية


شارك السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم “الإثنين”، في أعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، التي عُقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة.
وجاءت الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية اليوم، برئاسة الكويت، وبطلب من جمهورية مصر العربية، لبحث آخر تطورات الأزمة الجارية في أوكرانيا.
وتم خلال الاجتماع استعراض تطورات الموقف وآثاره على السلم والأمن الدوليين، فضلاً عن أثره المباشر على الدول العربية.
وفي ضوء العلاقات الوثيقة التي تربط الدول العربية بطرفي الأزمة، وعلى مستوى شعبيهما الصديقين، فقد خلص مجلس الجامعة العربية إلى التعبير عن القلق إزاء تطورات الأحداث الجارية في أوكرانيا وتأييد جميع الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية وبما يحفظ أمن وسلامة الشعوب في هذه المنطقة الهامة من العالم، وكذلك التأكيد على أهمية احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ودعم المساعي الهادفة إلى تخفيف حدة التوتر والدعوة إلى الشروع في إجراءات التهدئة وضبط النفس وبما يكفل عودة الاستقرار والسماح بعودة الحياة إلى مجراها  الطبيعي.
كما عبَّر مجلس الجامعة العربية، عن القلق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية والتأكيد على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الدول العربية للحفاظ على أمن وسلامة الجاليات العربية الموجودة في المنطقة حالياً، وتسهيل عبور الراغبين منهم إلى الدول المجاورة والحفاظ على أمن وسلامة أعضاء البعثات الدبلوماسية العربية.
وأوصى المجلس بتشكيل مجموعة اتصال عربية على المستوى الوزاري تتولى متابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة، وتكليف الأمانة العامة بإجراء المشاورات اللازمة لاعتماد هذه التوصية
.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: