اتخاذ التدبير الامنية اللازمة بلبنان لمواجهه “يوم الغضب “

اتخاذ التدبير الامنية اللازمة بلبنان لمواجهه “يوم الغضب “

امر وزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضي بسام مولوي المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، باتخاذ تدابير أمنية للتعامل مع الدعوات الاحتجاجية  للتظاهر  اليوم الخميس بمل تسمى بـ”يوم الغضب”، والتي أطلقتها اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اليوم .

وشدد مولوي، على قوى الأمن منع حصول أي إخلال بالأمن أو تعديات على حريات الغير وممتلكاتهم، وذلك حفاظاً على الأمن والحريات العامة.

وأكد وزير الداخلية والبلديات اللبناني، حرص الوزارة على تأمين الاستقرار والمحافظة على أمن وسلامة كل من المتظاهرين والمواطنين وعدم الإخلال بالقوانين.

كان الاتحاد العمالي العام وعدد من الاتحادات العمالية، وخصوصا عمال النقل البري قد دعت لتظاهرات اليوم  فيما سمي بـ”يوم الغضب” احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والمطالبة بتنفيذ الاتفاقيات التي تمت بين الاتحادات العمالية والحكومة، بالإضافة إلى تنفيذ القرارات الخاصة بالمنح الاجتماعية بعد تحرير سعر الوقود وانهيار سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي.

وأعلنت وزير التربية والتعليم العالي اللبناني الدكتور عباس الحلبي، عن إغلاق المدارس والثانويات والمهنيات والمؤسسات التربوية الرسمية والخاصة كافة والجامعات اليوم الخميس، بالتزامن مع دعوات التظاهر وإغلاق الطرق فيما سمي بـ«يوم الغضب».

وأكد وزير التربية والتعليم اللبناني أن هذا القرار جاء بعدما تلقى اتصالات من المؤسسات الأمنية وضعته في أجواء التحضير لإقفال الطرق والتظاهر 
وكان الاتحاد العمالي العام بلبنان قد دعا للمشاركة في تظاهرات وفعاليات يوم الغضب في لبنان ، بدءًا من الساعة الخامسة صباحًا وحتى الخامسة مساء بمختلف الأراضي اللبنانية، بما في ذلك العاصمة بيروت.
وتأتي التظاهرات احتجاجًا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وعدم تنفيذ الاتفاقات التي تمت بين الحكومة من جهة واتحاد عمال النقل البري، بالإضافة إلى عدم تنفيذ القرارات الخاصة بالمنح الاجتماعية المقررة للموظفين والمتعاقدين والعاملين بالدولة
في حين بدأ محتجون بقطع الطرق بالإطارات المشتعلة في مختلف المناطق اللبنانية فجر اليوم الخميس احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية.

وفي بيروت تم إقفال غالبية الطرق الرئيسة في العاصمة اللبنانية بالسيارات والشاحنات احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات، كما قطع المحتجون جميع الطراق التي تصل بيروت بجميع محافظاط البلاد.

كما تم إقفال المدارس والجامعات في جميع المناطق اللبنانية التزاما بيوم الغضب الذي أعلنه الاتحاد العمالي العام واتحاد نقابات النقل البري.
وأفادت ​غرفة التحكم المروري​ التابعة لقوى الأمن الداخلي​، بقطع السير على جسر ‎المطار باتجاه السفارة الكويتية، وعلى طريق ‎المطار القديمة باتجاه المطار.
ولفتت إلى “قطع السير على أوتوستراد ​شكا​ بالاتجاهين، بالإضافة إلى قطعه على ​الطريق البحرية​ في المنطقة”.

وأشارت التقارير إلى أن “‏السير مقطوع على تقاطع الروكسي باتجاه ​ساحة عبد الحميد كرامي​، وعلى أوتوستراد البالما بالاتجاهين ‎في ​طرابلس​. بالتوازي مع قطعه على تقاطع جامع الامين ‎في ​بيروت​”.

كما أفادت بـ”قطع السير على أوتوستراد ​البداوي​، ومستديرة الدورة، وفي منطقة الصحرا بالشويفات”.
وأمس الأربعاء نفذ محتجون اعتصاما أمام مصرف لبنان المركزي تنديدا بالسياسات المالية والارتفاع الكبير لسعر صرف الدولار وحاولوا اقتحام المبنى الصرف المركزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: