الامين العام يشارك في افتتاح أول قمة للغة العربية في إكسبو 2020 دبي

الامين العام يشارك في افتتاح أول قمة للغة العربية في إكسبو 2020 دبي



شارك السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الأحد الموافق 19 ديسمبر 2021 في مقر إكسبو 2020 دبي في افتتاح قمة اللغة العربية التي تنظمها وزارة الثقافة و الشباب بالتعاون مع مركز ابو ظبي للغة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
و أوضح مصدر مسؤول بالأمانة العامة أن جامعة الدول العربية تشارك كضيف شرف في هذه القمة التي تعقد لأول مرة على مستوى حكومي رفيع، تقديرا لجهودها و دورها في نشر اللغة العربية و صونها.
و أفاد المصدر بأن أبو الغيط ألقى كلمة في الافتتاح ذكّر في مستهلها بأن جامعة الدول العربية تستمد اسمها من العربية لأنها عنوان لوحدة الشعور ووعي الشعوب، مشيرا إلى أن أول اتفاقية وضعتها الجامعة مباشرة بعد تأسيسها كانت المعاهدة الثقافية نهاية عام 1945، إذ شكلت النواة الأولى لإطلاق مسار تعاوني يُعنى بتعزيز العربية و دعمها.
و نقل المصدر عن أبو الغيط تأكيده أن اللغة العربية هي الركن الأهم في وحدة هذه الأمة و نواة ثقافتها، مضيفا بأنها تتجاوز عنصري الدين و العرق، إذ صهرت عبر تاريخها المتجذر ثقافات مختلفة في ثقافة واحدة جامعة.
و أضاف المصدر بأن أبو الغيط أشاد في حديثه بتقرير حالة اللغة العربية الذي اصدرته وزارة الثقافة و الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة ، معتبرا إياه إنجازا مهما لدعم اللغة العربية.
و صرح المصدر بأن الأمين العام أشار في ختام كلمته إلى مبادرة شهر اللغة العربية المقرر إقامته بالتعاون مع المجلس الدولي للغة العربية خلال الفترة من 21 فبراير إلى 22 مارس 2022 تاريخ تأسيس جامعة الدول العربية، داعيا كل محبي اللغة العربية إلى التعاون لإنجاحه.
و تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن الأمين العام شارك أيضا في جلسة حوارية التي تلت جلسة افتتاح القمة، حيث حاوره السيد علي بن تميم رئيس مركز ابو ظبي للغة العربية بشأن حال اللغة العربية و مستقبلها و عوامل النهوض بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: